الشَّوَسُ محرَّكَةً : النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العَيْنِ تَكَبُّراً أَو تَغَيُّظاً كالتَّشَاوُسِ وفي المُحْكَمِ : هو أَنْ يُنْظُرَ بإِحْدَى عَيْنَيهِ ويُمِيلَ وَجْهَه في شِقِّ العَيْنِ التي يَنْظُرُ بها يكونُ ذلِك خِلْقةً ويكونُ من الكِبْرِ والتِّيهِ والغَضَبِ وقِيلَ : هو رَفْعُ الرَّأْسِ تَكبُّراَ . ويُقَال : فُلانٌ يَتَشَاوَسُ في نَظَرِه إِذا نَظَرَ نَظَرَ ذِي نَخْوَةٍ وكِبْرٍ . وقال أَبو عَمْرٍو : تَشَاوَسَ إِليه وهو أَنْ يُنْظُرَ بمُؤْخِرِ عَيْنِهِ ويُمِيلَ وَجْهَه في شِقِّ العَيْنِ التي يَنْظُرُ بها . وقِيلَ : التَّشَاوُسُ : أَنْ يَقْلِبَ نَظَرَه يَنْظُرُ إلى السَّماءِ بإِحْدَى عَيْنَيْهِ أَو الشَّوَسُ : تَصْغِيرُ العَيْنِ وضَمُّ الأَجْفَانِ للنَّظَرِ وقد شَوِسَ كفَرِحَ يَشْوَسُ شَوَساً . وقال اللَّيْثُ : شاسَ يَشَاسُ لغة في شَوِسَ . وهو أَشْوَسُ إِذا عُرِفَ في نَظَرِه الغَضَبُ أَو الحِقْدُ ويَكُونُ ذلك من الكِبْرِ وامْرَأَةٌ شَوْساءُ مِنْ قَوْمٍ شُوسٍ قال ذُو الإِصْبَع العَدْوانِيُّ :
آأَنْ رأَيْتَ بَنِي أَبِي ... كَ مُحَمِّجِينَ إِليْكَ شُوسَا هكذا أَنْشَدَه شَمِرٌ وقال أَبو عُمْرٍو : والأَشْوَسُ والأَشْوَزُ : المُذِيخُ المُتَكبِّرُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الشَّوْسُ في السِّواكِ : لُغَةٌ في الشَّوْصِ بالصادِ وقال الفرَّاءُ : شاسَ فاهُ بالسواكِ مثل شاصَهُ قال : وقال مَرَّةً : الشَّوْصُ : الوَجَعُ والشَّوْصُ : المُسِيءُ منه . وذُو شُوَيْسٍ مُصَغَّراً : ع . نقله العامَّةُ . ومن المَجَاز : مَاءٌ مُشَاوِسٌ أَي قَلِيلٌ لم تَكَدْ تَرَاهُ في البِئْرِ قِلَّةً أَو بُعْدَ غُوْرِ كأَنَّهُ يُشاوِسُ الوَارِدَ قاله الزَّمخْشَرِيُّ وأَنْشدَ أَبو عَمْرٍو :
" أَدْلَيْتُ دَلْوِي فِي صَرىً مُشَاوِسِ
" فبَلَّغَتْنِي بَعْدَ رَجْسِ الرَّاجِسِ
" سَجْلاً عَلَيْهِ جِيَفُ الخَنَافِسِ ومِمَّا يُسْتَدْرك عليه : الأَشْوَسُ : الرّافِعُ رَأْسَه تَكَبُّراً عن أَبِي عُمْرٍو . والاَشْوَسُ : الجَرِيءُ على القِتَالِ الشَّدِيدُ والفِعلُ كالفِعْلِ وقد يكون الشَّوَسُ في الخُلُقِ . والتَّشَاوُسُ : إِظْهَارُ التِّيهِ والنَّخْوَةِ على ما يَجِيءُ عليه عامَّةُ هذا البِنَاءِ ويُقَال : بُلِيَ فُلانٌ بشُوسِ الخُطُوبِ وهو مَجَازٌ
فصل الصاد المهملة مع السين