الإِصْفَعْدُ
من أَسماء الخمر قال أَبو المنيع الثعلبي لها مَبْسَمٌ شخْتٌ كأَن رُضَابَهُ
بُعَيْدَ كَراها إِصْفَعِنْدٌ مُعَتَّق قال المفسر أَنشدني البيت أَبو المبارك
الأَعرابي القحذميّ عن أَبي المنيع لنفسه قال وما سمعت بهذا الحرف من أَحد غيره
قال ورأَيت
الإِصْفَعْدُ
من أَسماء الخمر قال أَبو المنيع الثعلبي لها مَبْسَمٌ شخْتٌ كأَن رُضَابَهُ
بُعَيْدَ كَراها إِصْفَعِنْدٌ مُعَتَّق قال المفسر أَنشدني البيت أَبو المبارك
الأَعرابي القحذميّ عن أَبي المنيع لنفسه قال وما سمعت بهذا الحرف من أَحد غيره
قال ورأَيته في شعره بخط ابن قطرب قال ابن سيده وإِنما أَثبته في الخماسي ولم
أَحكم بزيادة النون لأَنه نادر لا مادة له ولا نظير في الأَبنية المعروفة وأَحْرِ
بهِ أَن يكون في الخماسي كانقحل في الثلاثي
معنى
في قاموس معاجم
الإٍصْفَعِيدُ أَهمله الجوهَرِيُّ والجماعةُ . وقال الأَزهَرِيُّ : هو بكسر الهمْزةِ وفتْحِ الفاءِ وكسرْ العين المهملة : الخَمْرُ ويقال :
الأَصْفَدُ بحذف العين والياءِ قال الشاعرُ يَصف روضةً :
وَبَدَا لِكَوْكَبِهَأ سَعِيطٌ مِثْلَ ما ... كُبِسَ
الإٍصْفَعِيدُ أَهمله الجوهَرِيُّ والجماعةُ . وقال الأَزهَرِيُّ : هو بكسر الهمْزةِ وفتْحِ الفاءِ وكسرْ العين المهملة : الخَمْرُ ويقال : الأَصْفَدُ بحذف العين والياءِ قال الشاعرُ يَصف روضةً :
وَبَدَا لِكَوْكَبِهَأ سَعِيطٌ مِثْلَ ما ... كُبِسَ العَبِيرُ على المَلاَبِ الأَصْفَدِ قال الأَزْهريّ : إِنما أَراد الإِصْفَنْط