الصَلّة:
الأرض
اليابسة.
والصَلَّةُ:
الجِلْدُ.
يقال خُفٌّ
جيّدُ
الصَلَّةِ.
وقد صَللْتُ الخُفَّ.
والصَلَّةُ
أيضاً: واحدة
الصِلالِ،
وهي القطع من
الأمطار
المتفرِّقة،
يقع منها
الشيء بعد
الشيء. والصِلالُ
أيضاً:
العُشبُ،
سمِّي باسم
المطر الم
الصَلّة:
الأرض
اليابسة.
والصَلَّةُ:
الجِلْدُ.
يقال خُفٌّ
جيّدُ
الصَلَّةِ.
وقد صَللْتُ الخُفَّ.
والصَلَّةُ
أيضاً: واحدة
الصِلالِ،
وهي القطع من
الأمطار
المتفرِّقة،
يقع منها
الشيء بعد
الشيء. والصِلالُ
أيضاً:
العُشبُ،
سمِّي باسم
المطر المتفرِّق.
والصِلُّ
بالكسر:
الحيَّةُ
التي لا تنفع
منهخا
الرُقْية.
يقال: إنَّها
لَصِلُّ
صَفاً، إذا
كانت
مُنْكَرَةً
مثل الأفعى.
ويقال للرجل
إذا كان
داهياً
مُنْكَراً:
إنّه لَصِلُّ
أَصلالٍ، أي
حيّةٌ من
الحيّات
شُبِّه الرجل
بها. قال
النابغة
الذبيانيّ:
ماذا
رُزِئْنا
مـن حَـيّةٍ
ذَكَـرٍ
نَضْناضَةٍ
بالرَزايا
صَلِّ
أَصْلالِ
والصِلُّ
أيضاً: نبتٌ.
والصِلِّيانُ:
بَقْلةٌ،
الواحدة
صِلِّيانةٌ.
ويقال للرجل
إذا أسرعَ
الحَلِفَ ولم
يتتعتع:
جَذّها جَذّ
العَيْرِ
الصِلِّيانَةَ.
وذلك أنّ
العيرُ ربّما
اقتلع
الصِلِّيانَةَ
من أصلها إذا
ارتعاها.
وصَلَّ
اللحمُ
يَصِلُّ بالكسر
صُلولاً، أي
أنْتَنَ،
مطبوخاً كان
أو نيِّئاً.
قال الحطيئة:
ذاك
فَتىً
يَبْـذُلُ
ذا
قِـدْرِهِ
لا
يُفْسِدُ
اللحمَ لديه
الصُلولُ
وأَصَلَّ
مثله.
وصَلَّلَتِ
اللِحامُ،
شدد للكثرة.
وصَلَّ
المسمارُ
وغيره
يَصِلُّ صَليلاً،
أي صوّتَ.
وطينٌ صَلالٌ
ومِصْلالٌ،
أي يصوّت كَما
يصوِّتُ
الفخَّار
الجديد. وجاءت
الخيلُ
تَصِلُّ
عطشاً، وذلك
إذا سمعْتَ
لأجوافها
صَليلاً، أي
صوتاً. ويقال:
صَلْتُهُم الصالّةُ
تَصُلُّهُمْ
بالضم، أي
أصابَتْهم الداهيةُ.
معنى
في قاموس معاجم
الأَصْلُ:
واحدُ
الأُصولِ،
يقال: أصْلٌ
مُؤَصَّلٌ.
واسْتَأْصَلَهُ،
أي قلعَه من
أصله، قال أبو
يوسف: قولهم
جاءوا
بأَصيلَتِهِمْ،
أي بأجمعهم.
قال الكسائيّ:
قولهم لا أَصْلَ
له ولا
فَضْلَ،
الأَصْلُ:
الحسبُ، والفصل:
اللسانُ.
والأَصيلُ:
الوقت بع
الأَصْلُ:
واحدُ
الأُصولِ،
يقال: أصْلٌ
مُؤَصَّلٌ.
واسْتَأْصَلَهُ،
أي قلعَه من
أصله، قال أبو
يوسف: قولهم
جاءوا
بأَصيلَتِهِمْ،
أي بأجمعهم.
قال الكسائيّ:
قولهم لا أَصْلَ
له ولا
فَضْلَ،
الأَصْلُ:
الحسبُ، والفصل:
اللسانُ.
والأَصيلُ:
الوقت بعد
العصر إلى المغرب،
وجمعه أُصُلٌ
وآصالٌ
وأصائِلُ، قال
الشاعر:
لَعَمْري
لأنتَ
البيتُ
أُكْرِمُ
أَهْلَهُ
وأَقْعُدُ
في
أَفْيائِهِ بالأصـائِلِ
ويجمع
أيضاً على
أُصْلانٍ، ثم
صغَّروا الجمع
فقالوا
أُصَيْلانٌ،
ثم أبدلوا من
النون لاماً
فقالوا
أُصَيْلالٌ.
ومنه قول
النابغة:
وَقَفْتُ
فيها
أُصَيْلالاً
أُسائِلُـهـا
عَيَّتْ
جواباً وما
بالرَبْعِ
من أحدِ
وحكى
اللِحيانيّ:
لقيتُهُ
أُصَيْلالاً
وأُصَيْلاناً.
وقد آصَلْنا،
أي دخلنا في
الأصِيلِ،
وأتينا مُؤْصلينَ.
ويقال: أخذتُ
الشيء
بأَصيلَتِهِ،
أي كلِّه بأصْلِهِ.
ورجلٌ
أَصِيلُ
الرأي، أي
محكَم الرأي.
وقد أَصُلَ
أَصالَةً.
ومجدٌ أَصيلٌ:
ذو أَصالَةٍ.