أصْليّ [مفرد]:
1- اسم منسوب إلى أصْل.
2- غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ "مُنتج أصليّ"| اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ- ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من
قبله.
• الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة.
• العَدَدُ الأصليّ: (جب) العدد الَّذي
أصْليّ [مفرد]:
1- اسم منسوب إلى أصْل.
2- غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ "مُنتج أصليّ"| اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ- ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله.
• الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة.
• العَدَدُ الأصليّ: (جب) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة... إلخ.
• الجهات الأصليَّة: (جغ) الجهات الأربع: الشَّمال والجنوب والشَّرق والغرب.
• الصُّورة الأصليَّة: (قن) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها.
• علامات الإعراب الأصليّة: (نح) الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون.
معنى
في قاموس معاجم
الصَلاةُ:
الدعاء. قال
الأعشى:
وقابلها
الريحُ في
دَنِّـهـا
وصَلَّى
على دَنِّها
وارْتَسَمْ
والصَلاة
من الله
تعالى:
الرحمة.
والصلاةُ:
واحدة الصَلَواتِ
المفروضة،
وهو اسم يوضع
موضعَ المصدر.
تقول:
الصَلاةُ:
الدعاء. قال
الأعشى:
وقابلها
الريحُ في
دَنِّـهـا
وصَلَّى
على دَنِّها
وارْتَسَمْ
والصَلاة
من الله
تعالى:
الرحمة.
والصلاةُ:
واحدة الصَلَواتِ
المفروضة،
وهو اسم يوضع
موضعَ المصدر.
تقول:
صَلّيْتُ
صَلاةً، ولا
تقل
تَصْلِيَةً.
وصَلَّيْتُ
على النبي صلى
الله عليه
وسلم. والمُصَلَّى:
تالي السابق.
يقال: صَلّى
الفرسُ، إذا
جاء
مُصَلِّياً،
وهو الذي يتلو
السابق،
لأنَّ رأسَه
عند صَلاهُ.
والصَلا: ما
عن يمين الذنب
وشِماله؛
وهما
صَلَوانِ.
وأَصْلَتِ
الفرس، إذا
استرخى
صَلَواها،
وذلك إذا قرب
نِتاجُها.
وقوله تعالى:
"وبِيَعٌ
وصَلَواتٌ"،
قال ابن عباس
رضي الله
عنهما: هي
كنائس اليهود،
أي مواضع
الصلوات.