الصِّمَاخ بالكَسْر : خَرْقُ الأُذُنِ الباطِنُ الّذي يُفضِي إِلى الرأْس تميميّة كالأْصْمُوخِ بالضّمّ والسِّينُ لُغة فيهما وقد مَرّت الإِشارة إِليه والجمْع أَصمِخَةٌ وصُمُخٌ وصَمَائخُ . وضَرَب اللّهُ على أَصمِختهم إِذا أَنامَهُم . وهو جمْعُ قلَّة . وفي حديث عَليٍّ رضي اللّه عنه : أَصغت لاستراق صمائخ الأَسماع هي جمع صِماخ كشمائِل وشِمَال . وغَلِطَ شيخنا مَرَّتين حيث استدركه في آخِر مادّةِ الصّاخّة وصَحَّفَه بالمصايخ . ويقال إِنَّ الصِّماخ هو الأُذُنُ نَفْسَها وذكرَه الجوهريُّ مستدِلاً بقول العجّاج . والصِّمَاخ : القَلِيلُ مِنَ المَاءِ والصّواب أَنَّ الصِّماخ البِئرُ القليلةُ الماءِ والجمْع صُمُخٌ . يقال للعَطشانِ : إِنّه لصادِي الصِّمَاخ . والصُّمَاخ بالضّمّ : اسم ماءٍ . وصَمَخَه يَصْمُخُه صَمْخاً إِذا أَصَابَ صِمَاخَه بأَنْ عَقَره بعُودٍ أَو غيرِه . وعن ابن السِّكِّيت : صَمَخَعَيْنَهُ يَصْمُخها صَمْخاً إِذا ضَرَبَهَا بِجُمْعِ بضمِّ الجيم كَفِّهِ وفي بعضِ الامّهات : يَدِه . وعن أَبي عُبيد : صَمَخَت الشَّمْسُ وَجْهَه : أَصابتْه . وقال شَمِر : صَمَخَتْه الشَّمسُ إِذا اشْتَدَّ وَقْعُها عليه . وامرَأَةٌ صَمِخَةٌ كفَرِحَةٍ : غَضَّةٌ . والصَّمَّاخَة كجَبَّانة : القَطِنَة . وعن أَبي عُبيد : الصِّمْخ والصِّمْغ بالكسر : شيءٌ يابسٌ يُوجَد في أَحاليلِ - جمع إِحليل - الشَّاءِ هكذا عندنا بالهمز وفي غالب النسخ : الشاة بالتاءِ في آخره أَي في إِحليل ضَرْعها بُعَيْدَ وِلاَدَتِهَا فإِذا فُطِرَ ذلك أَفصَحَ لَبنُهَا بَعد ذلك واحْلَوْلَى ويقال للحالِب إِذا حلَبَ الشَّاةَ : ما تَرَك فيها فُطْراً . الواحدة بهاءٍ صِمْخَةٌ وصِمْغَةٌ
ومما يستدرك عليه : صَمَخَ أَنفَه : دَقَّه عن اللِّحيانيّ . والصَّمْخ : كلُّ ضَرْبَةٍ أَثّرتْ . قال أَبو زيد : كلُّ ضَربة أَثّرتْ في الوَجْه فهو صَمْخ