الأَصْلُ:
واحدُ
الأُصولِ،
يقال: أصْلٌ
مُؤَصَّلٌ.
واسْتَأْصَلَهُ،
أي قلعَه من
أصله، قال أبو
يوسف: قولهم
جاءوا
بأَصيلَتِهِمْ،
أي بأجمعهم.
قال الكسائيّ:
قولهم لا أَصْلَ
له ولا
فَضْلَ،
الأَصْلُ:
الحسبُ، والفصل:
اللسانُ.
والأَصيلُ:
الوقت بع
الأَصْلُ:
واحدُ
الأُصولِ،
يقال: أصْلٌ
مُؤَصَّلٌ.
واسْتَأْصَلَهُ،
أي قلعَه من
أصله، قال أبو
يوسف: قولهم
جاءوا
بأَصيلَتِهِمْ،
أي بأجمعهم.
قال الكسائيّ:
قولهم لا أَصْلَ
له ولا
فَضْلَ،
الأَصْلُ:
الحسبُ، والفصل:
اللسانُ.
والأَصيلُ:
الوقت بعد
العصر إلى المغرب،
وجمعه أُصُلٌ
وآصالٌ
وأصائِلُ، قال
الشاعر:
لَعَمْري
لأنتَ
البيتُ
أُكْرِمُ
أَهْلَهُ
وأَقْعُدُ
في
أَفْيائِهِ بالأصـائِلِ
ويجمع
أيضاً على
أُصْلانٍ، ثم
صغَّروا الجمع
فقالوا
أُصَيْلانٌ،
ثم أبدلوا من
النون لاماً
فقالوا
أُصَيْلالٌ.
ومنه قول
النابغة:
وَقَفْتُ
فيها
أُصَيْلالاً
أُسائِلُـهـا
عَيَّتْ
جواباً وما
بالرَبْعِ
من أحدِ
وحكى
اللِحيانيّ:
لقيتُهُ
أُصَيْلالاً
وأُصَيْلاناً.
وقد آصَلْنا،
أي دخلنا في
الأصِيلِ،
وأتينا مُؤْصلينَ.
ويقال: أخذتُ
الشيء
بأَصيلَتِهِ،
أي كلِّه بأصْلِهِ.
ورجلٌ
أَصِيلُ
الرأي، أي
محكَم الرأي.
وقد أَصُلَ
أَصالَةً.
ومجدٌ أَصيلٌ:
ذو أَصالَةٍ.