" الإِضُّ بالكَسْرِ : الأَصْلُ " كالإِصِّ بالصَّاد نقله الصَّاغَانِيّ عن ابْنِ عَبّادٍ . " والإِضَاضُ بالكَسْرِ : المَلْجَأُ " نقَلَه الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للرَّاجز :
" لأَنْعَتَنْ نَعامَةً مِيفَاضَا
" خَرْجاءَ ظَلَّتْ تَطْلُبُ الإِضَاضَا أَي تَلجأُ إليه . ومن سَجَعاتِ الأَسَاس : ما كان سَبَبُ شِرَادِهِمْ وانْفِضاضِهِم إِلاّ الثِّقَةَ بمَصَادِهِمْ وإِضاضِهِم . والإِضاضُ : " تَصَدُّق النّاقَةِ " ظَهْراً لِبَطْنٍ " عِنْدَ المَخَاضِ " . ووَجَدَتْ إِضَاضاً أَي حُرْقَةً أَو كالحُرْقَة عِنْدَ نِتَاجِها . " وأَضَّنِي الأَمْرُ " أَضّاً : " بَلَغَ منّي المَشَقَّةُ " وأَحْزَنني . أضَّنِي " الفَقرث إِليْكَ : أَحْوَجَنِي وأَلْجَأَنِي " يُؤُضُّ ويَئِضُّ . والأَضُّ : المَشَقَّةَ قاله اللَّيْثُ . أَضَّ " الشَّيْءَ " يَؤُضُّهُ أَضَّاً : " كَسَرَهُ " مثل هَضَّه كما في الجَمْهرَة . وفي بَعْض نُسَخِهَا : الأَضُّ : الكَسْرُ كَالهَضّ . أَضَّت " النَّعَامَةُ إِلى أُدْحِيّها " أَضّاً : " أَرادَتْه كآضَّتْ إِليْه " مُؤاضَّةً نقله الصَّاغَانيّ . " وائْتَضَّهُ " ائْتِضَاضاً : " طَلَبَهُ " يُرِيغُه ويُريغُ لَهُ . ائْتَضَّهُ مائَةَ سَوْط : " ضَرَبَهُ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . ائْتَضَّ " إِليْه " ائْتضاضاً : " اضْطَرَّ " فهو مُؤْتَضٌّ أَي مُضْطَرٌّ مُلْجأٌ وبه فَسَّر أَبو عُبَيْدٍ قولَ رُؤْبةَ :
" دَايَنْتُ أَرْوَى والدُّيُونُ تُقْضَى
" فمَطَلتْ بَعْضاً وأَدَّتْ بَعْضَا وهْيَ تَرَى ذَا حَاجَةٍ مُؤْتَضَّا
قال ابنُ سِيدَه : وأَحْسَنُ من ذلِك أَنْ تَقُولَ : أَيْ لاجِئاً مُحْتاجاً . " والمُؤاضٌّ : المُبَادِرُ " إِلى الشَّئِ عن ابْنِ عَبّادٍ . المُؤَاضُّ " من الإِبِل : الماخِضُ " وهي الَّتِي أَخَذَهَا الإِضَاضُ عِنْدَ النِّتَاج عن ابنِ عَبَّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأَضُّ : الإِجْهادُ كالإِضَاضِ وقد ائْتَضَّ فُلانٌ إِذا بَلَغَ منه المَشَقَّةُ . وناقَةٌ مُؤْتَضَّةٌ : أَخذَهَا الإِضَاضُ عن الأَصْمَعِيّ . والإِضَاضُ : الحُرْقَةُ . وائتَضَضْتُ نَفْسِي لِفُلانٍ واحْتَضَضْتُهَا أَي استَزَدْتُهَا نَقله الصَّاغَانِيّ . والمُؤْتَضُّ : المُحْتَاجُ والمُضْطَرُّ