أبو
زيد: أطَرْتُ
القوسَ آطِرُها
أطْراً، إذا
حَنَيْتُها.
قال:
وتَأَطَّرَتِ
المرأةُ
تَأَطُّراً،
إذا أَقامَتْ
في بيتها.
وأنشَدَ لعمر
بن أبي ربيعة:
تَأَطَّرْنَ
حتَّى
قُلْتُ
لِسْنَ
بَوارِحـاً
وذُبْنَ
كم
أبو
زيد: أطَرْتُ
القوسَ آطِرُها
أطْراً، إذا
حَنَيْتُها.
قال:
وتَأَطَّرَتِ
المرأةُ
تَأَطُّراً،
إذا أَقامَتْ
في بيتها.
وأنشَدَ لعمر
بن أبي ربيعة:
تَأَطَّرْنَ
حتَّى
قُلْتُ
لِسْنَ
بَوارِحـاً
وذُبْنَ
كما ذابَ
السَديفُ
المُسَرْهَدُ
وتَأَطَّرَ
الرمحُ:
تَثَنَّى.
وإطارُ المُنْخُلِ:
خَشبُه. وإطارُ
الحافِر: ما
أحاط
بالأشْعَرِ.
ومنه إطارُ
الشَفَةِ.
وكلُّ شيءٍ
أحاطَ بشيء
فهو إطارٌ له.
قال بشر:
وحَلَّ
الحَيُّ
حيُّ بَني
سُبَيْعٍ
قُراضِبَةٌ
ونَحْنُ لهم
إطارُ
والأُطْرَةُ
بالضم:
العَقَبَةُ
التي تلفُّ على
مَجمع الفوقِ.
تقول منه:
أَطَرْتُ
السهم أَطْراً.
والأُطْرَةُ
أيضاً: أن
يؤخّذَ
رَمادٌ ودمٌ فيُلطَخ
به كَسْرُ
القِدْرِ. قال
الراجز:
قد
أَصْلَحَتِْ
قدْراً لها
بأُطْرَهْ
والأَطيرُ:
الذنْبُ.
يقال: أخذَني
بأَطيرِ غيري.