معنى `أعاده` في معجم عربي عربي - معاجم

عَادٌ -![التوبة آية 70] أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ (قرآن) : اِسْمُ رَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ الأَوَائِلِ وَبِهِ سُمِّيَتْ قَبِيلَتُهُ.

عَادٍ ، العَادِيعَادةٌ، - الجمع: عُدَاةٌ، عَادِيَاتٌ، عَوَادٍ. [ع د و]. 1. "وَاجَهَ الْعَادِي" : الْعَدُوَّ. 2. "عَادِيَا اللَّوْحِ" : طَرَفَاهُ. 3. ![العاديات آية 1] وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً (قرآن) : الْخَيْلُ الْمُغِيرَةُ. 4. "العَادِيات" : ...

عَادَ - [ع و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عُدْتُ، أَعُودُ، عُدْ، مص. عَوْدٌ، عَوْدَةٌ. 1. "عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ" : رَجَعَ، اِرْتَدَّ. 2. "عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ" : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ. 3. "عَادَ إِلَى كُتُبِهِ ...

عَادَ - [ع و د]. (ف: ثلا. متعد). عُدْتُ، أَعُودُ، عُدْ، مص. عَوْدٌ، عِيَادَةٌ. 1. "عَادَ الْمَرِيضَ" : زَارَهُ. 2. "عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ" : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ.

عَادَّ - [ع د د]. (ف: ربا. متعد). عَادَدْتُ، أُعَادُّ، عَادِدْ، مص. مُعَادَّةٌ، عِدادٌ. 1. "عَادَّ رَفِيقَهُ" : فَاخَرَهُ في العَدَدِ. 2. "عَادَّهُ الْمَرَضُ" : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه. 3. "عَادَّ خُصُومَهُ" : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ. 4. "عَادَّ ...

عاد [ جمع ] : قوم هود عليه السلام ، أسسوا مدينة عظيمة ، وبنوا القصور والصروح { ألم تر كيف فعل ربك بعاد } ° من عهد عاد : قديم جدا . ...

عاد [ مفرد ] : ج عادون وعداة ، مؤنث: عادية ، جمع مؤنث عاديات وعواد : اسم فاعل من عدا على وعدا / عدا عن . • العادي : العدو أو الظالم طردنا العداة من أرضنا شر طردة - { بل أنتم قوم عادون } : متجاوزون الحد في المعاصي . ...

عاد يعود ، عد ، عودة وعودا ، فهو عائد ، والمفعول معود ( للمتعدي ) • عاد الشخص : رجع عاد بالذاكرة إلى الوراء - { ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه } ° عاد أدراجه : عاد من حيث أتى - عاد إلى رشده : وعى ، صحا - عاد الأمر إلى نصابه : - [ 1571 ] - تولاه من يحسن تدب

عَادَ إليه، وله، وعليه ـُ عَوْداً، وعَوْدَة: رجع وارتدّ. وـ الرجلُ أو البعير: هرم وكانت فيه بقيّة. وـ الأمرُ كذا: صار إيّاه. يقال: عاد فلانٌ شيخاً. وـ الشيءَ: أتاه مرّة بعد أخرى. وـ الشيءُ فلاناً: أصابه مرّة بعد أخرى. يقال: عاده الشوقُ أو الحنين. وـ العليلَ، عَوْداً، وعيادة: ...

العَيْدَهُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الناس والإِبل وفي التهذيب من الإِبل وغيره قال رُؤْبَةُ أَو خافَ صَقْعَ القارِعاتِ الكُدَّهِ وخَبْطَ صِهْمِيمِ اليَدَيْنِ عَيْدَهِ أَشْدَقَ يَفْتَرُّ افْتِرارَ الأَفْوَهِ وقيل هو الرجل الجافي العزيزُ النَّفْسِ ويقال ف

الكلمات الأكثر شيوعاً