عَارٌ - الجمع: أَعْيَارٌ. [ع ي ر].
1. "عَارٌ عَلَيْكَ أَنْ تَسْلُبَهُ حَقَّهُ" : عَيْبٌ عَلَيْكَ.
2. "اِرْتَدَتْ لِبَاسَ الإِثْمِ وَالعَارِ" : مَا يُعَيَّرُ بِهِ الإِنْسَانُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً. "عَيَّرَتْنِي بِالشَّيْبِ وَهُوَ وَقـَارُ || ...
عَارٌ - الجمع: أَعْيَارٌ. [ع ي ر].
1. "عَارٌ عَلَيْكَ أَنْ تَسْلُبَهُ حَقَّهُ" : عَيْبٌ عَلَيْكَ.
2. "اِرْتَدَتْ لِبَاسَ الإِثْمِ وَالعَارِ" : مَا يُعَيَّرُ بِهِ الإِنْسَانُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً. "عَيَّرَتْنِي بِالشَّيْبِ وَهُوَ وَقـَارُ || لَيْتَهَـا عَيَّرَتْ بِمَا هُوَ عَـارُ". (الخليفة العباسي المستنجد بالله)
عَارٍ ، العَارِي، عَارِيةٌ - الجمع: عُرَاةٌ، عَارِيات. [ع ر ي]. (فا. مِنْ عَرِيَ).
1. "جَاءَ عَارِياً حَافِياً " : لاَ يَلْبَسُ شَيْئاً مِنَ الثِّيَابِ. "الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ".
2. "خَبَرٌ عَارٍ مِنَ الصِّحَّةِ" : لاَ ...
عَارَ - [ع و ر]. (ف: ثلا. متعد). عُرْتُ، أَعُورُ، عُرْ، مص. عَوْرٌ.
1. "عَارَ خَصْمَهُ" : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ.
2. "عَارَ الشَّيْءَ" : أَتْلَفَهُ.
عارَ الإنسانَ وغيره ـُ عَوْراً: صيّره أعور. وـ الشيءَ: أتلفه.( عَوِرَت ) عينُه ـَ عَوَراً: ذهب بصرها. ويقال أيضاً: عارت تعار. ويقال: عوِر الرجلُ: ذهب بصر إحدى عينيه. فهو أعوَر، وهي عوراء. ( الجمع ) عُور.( أعْوَرَ ) الشيءُ: ظهر وأمكن. يقال: أعور لك الصّيد. ...
عارَ الإنسانَ وغيره ـُ عَوْراً: صيّره أعور. وـ الشيءَ: أتلفه.( عَوِرَت ) عينُه ـَ عَوَراً: ذهب بصرها. ويقال أيضاً: عارت تعار. ويقال: عوِر الرجلُ: ذهب بصر إحدى عينيه. فهو أعوَر، وهي عوراء. ( الجمع ) عُور.( أعْوَرَ ) الشيءُ: ظهر وأمكن. يقال: أعور لك الصّيد. وـ الرجلُ والمرأة: بدت عورتهما. وـ منزلُ فلان: بدا فيه موضع خَلل يخشى دخول العدوّ منه. وـ الفارسُ: بدا فيه موضع خلل للضّرب والطعن. وـ فلاناً: أذهب بصر إحدى عينيه.( أعارَه ) الشيءَ إعارة، وعارة: أعطاه إيّاه عارِيّة.( عاوَرَه ) الشيءَ: أعطاه إيّاه عاريّة. وـ فلاناً الشيءَ: فعل به مثل ما فعل به صاحبه. وـ الشمسَ: راقبها.( عَوَّرَه ): صيَّرَه أعور. وـ فلاناً عن الأمر: ردَّه وصرفه عنه. وـ عليه أمره: قبَّحه.( اعْتَوَروا ) الشيءَ: تداولوه فيما بينهم.( تَعاوَروا ) الشيءَ: اعتوروه. يقال: تعاورت الرّياحُ رسمَ الدّار: تداولته، فمرّة تهبّ جنوباً، ومرّة شمالاً، ومرة قبولاً، ومرّة دبوراً.( تَعَوَّرَ ) الكتابُ: درس. وـ القومُ الشيءَ: اعتوروه. وـ فلانٌ العاريّةَ: طلبها ممن استعارها.( اعْوَارّت ) العينُ: عَوِرَت. ويقال: اعوارّ فلان.( اعْوَرَّت ) العينُ: عَوِرَت. ويقال: اعوَرّ فلان.( اسْتَعَارَ ) الشيءَ منه: طلب أن يعطيه إيّاه عاريّة. ويقال: استعاره إيّاه.( الاسْتِعَارَة ): ( في علم البيان ): استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع القرينة الدالة على هذا الاستعمال. كاستعمال الأسد في الشجاع. وـ الكلمة المستعملة على الحدّ السابق. وـ صَكّ يطلب به القارئ كتاباً من المكتبات العامة يذيّله بتوقيعه فيكون سَنداً عليه. ( محدثة ).( الأعْوَر ): الذاهب إحدى العينين. وـ الرديء من كلّ شيء. وـ الدّليل السيّئ الدلالة. وـ من ليس له أخ من أبويه. وـ الكتاب الدّارس. ( الجمع ) عُور. وـ الغُرَاب. وـ الجزء الأول من المِعَى الغليظ، وهو كيس لا منفذ له تحت الصّمام اللفائفي الأعْوَرِيّ. ( الجمع ) أعاور. ( مج ).( العَائِر ): كلُّ ما أعَلّ العين. وـ من السّهام ونحوها: الطّائش لا يُدرَى راميه. يقال: أصابه سهم أو مقذوف عائر.( العَائرَة ): الكثرة. يقال: له من المال عائرة عينين: أي كَثْرَة عظيمة، كأنها تملأ العين فتكاد تُعْوِرها. وـ من العيون: ذوات القذى. ( الجمع ) عوائر. والعوائر من الجراد: الجماعات المتفرقة.( العَار ): ( انظر: عير ).( العَارَة ): ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك. يقال: كلّ عارة مستردّة.( العَارِيَة ): العارة. ( الجمع ) عوارٍ.( العَارِيَّة ): العارة. ( الجمع ) عواريّ.( العُوَار ): العيب. وـ الخَرْق والشّقّ في الثوب.( العَوَر ): الشّين والقبح.( العَوِر ): الرّديء السّيرة. وـ من الأشياء: الذي لا حافظ له.( العَوْرَاء ): الحَوْلاء. وـ الكلمة أو الفعلة القبيحة. وقد قيل: ( عجبت ممن يؤثر العوراء على العيناء ).( العَوْرَة ): الخلل والعيب في الشيء. وـ كل بيت أو موضع فيه خلل يخشى دخول العدوّ منه. وفي التنزيل العزيز: {يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا}. وـ كلّ ما يستره الإنسان استنكافاً أو حياء.( العُوَّار ): القذى في العين. وـ الغمص يُمِضّ العين. وـ الضعيف الجبان السريع الفرار. وـ من لا بصر له بالطّريق. ( الجمع ) عواوير.( المُعَار ): الفرس المضمّر.( المُعوِر ) من الأمكنة: المَخُوف. وـ من الرجال: القبيح السّيرة. وـ من الأشياء: الذي لا حافظ له. وـ الفرس المنتوف الذّنب.