عاكَ يَعِيكُ عَيَكانًا أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ سِيدَه : أي مَشَى وَحَرَّكَ مَنْكِبَيه كحَاكَ يَحِيكُ حَيَكانًا . والعَيكَةُ : الشَّجَرُ المُلْتَفّ لُغَةٌ في الأَيْكَةِ . والعَيكَتّان : جَبَلانِ كما في العُبابِ وفي اللِّسانِ : موضِعٌ في دِيارِ بَجِيلَةَ قال تَأَبَّطَ شَرًّا :
لَيلَةَ صاحُوا وأَغْرَوْا بِي كِلابَهُمُ ... بالعَيكَتَيْنِ لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرّاقِ قالَ الأَخْفَشُ : ويُروَى بالعَيثَتَيْنِ ويُقالُ لَهُما : العَيكانِ أَيْضًا أي بفَتْحِ العينِ وسُكُونِ الياءِ هكذا في النُّسَخ وقالا نَصْرٌ في كتابه : بتَشْدِيدِ الياءِ المَكْسُورَةِ : جَبَلٌ من صُدورِ تَرجِ بِيشَةَ وبمِثْلِه ضَبَطَه الصّاغاني . وقَرَأْتُ في المُفَضَّلِيّاتِ - في شَرحِ قولِ : تأَبَّطَ شَرًّا - : ورَوَى غيرُ أبي عَمْرو أَغْرَوْا بِي سِراعَهُم ورَوَى أَبو عَمْرو بالجَلْهَتَين ويُروَى وأَغْرَوْا بي خِيارَهُم ويروى لَيلَة جَنْبِ الجَوّ وهذه كُلُّها مواضِعُ ومَعْدَى ابنِ بَرّاق : حيثُ عَدَا وقد مَرّ شيء من ذلِك في ب ر ق
فصل الغينِ المعجمة مع الكاف