عي بـ / عي في عييت ، يعيا ، اعي ، عيا وعياء ، فهو عي وعيان / عيان ، والمفعول معي به• عي بأمره : عجز عنه ولم يطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده {
أفعيينا بالخلق الأول } - { خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن } . • عي في كلامه : عجز عنه فلم يستطع بيان مراده
عي بـ / عي في عييت ، يعيا ، اعي ، عيا وعياء ، فهو عي وعيان / عيان ، والمفعول معي به• عي بأمره : عجز عنه ولم يطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده { أفعيينا بالخلق الأول } - { خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن } . • عي في كلامه : عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه عي في خطابه / في إجابته .
معنى
في قاموس معاجم
عي [ مفرد ] : ج أعياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في : عاجز عن بيان مراده بالكلام ، عاجز عن إحكام أمر ما . ...
عي [ مفرد ] : ج أعياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في : عاجز عن بيان مراده بالكلام ، عاجز عن إحكام أمر ما .
معنى
في قاموس معاجم
عي [ مفرد ] : 1 - مصدر عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في . 2 - جهل شفاء العي السؤال [ حديث ] . 3 - ( نف ) عجز عن التعبير اللفظي بما يفيد المعنى المقصود . ...
عي [ مفرد ] : 1 - مصدر عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في . 2 - جهل شفاء العي السؤال [ حديث ] . 3 - ( نف ) عجز عن التعبير اللفظي بما يفيد المعنى المقصود .
معنى
في قاموس معاجم
عَيَّ
في منطقه ـَ عِيًّا، وعَيَاء: عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه. ويقال: عَيّ بأمره وعيّ عن حجته. وـ الأمرَ وبالأمر: جهله. فهو عَيّ. ( الجمع ) أعياء. وهو عَييّ. ( الجمع ) أعْيِيَاء. وهو عَيَّان، وهي عَيَّا. ( الجمع ) عيايا.( عَيِيَ ) ـَ عَِيًّا: عيّ.( أعْيَا ) الرجلُ أو البعير ...
في منطقه ـَ عِيًّا، وعَيَاء: عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه. ويقال: عَيّ بأمره وعيّ عن حجته. وـ الأمرَ وبالأمر: جهله. فهو عَيّ. ( الجمع ) أعياء. وهو عَييّ. ( الجمع ) أعْيِيَاء. وهو عَيَّان، وهي عَيَّا. ( الجمع ) عيايا.( عَيِيَ ) ـَ عَِيًّا: عيّ.( أعْيَا ) الرجلُ أو البعير في سَيره: تعب تعباً شديداً. ويقال: أعياه السيرُ. وـ عليه الأمرُ: أعجزه فلم يهتد لوجهه. ويقال: أعيا الداءُ الطبيبَ.( عَايَا ) فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يهتدى له. وـ صاحبَه: ألقى عليه كلاماً لا يهتدى لوجهه.( عَيَّا ) الرجلُ: عايا. وـ صاحبه: عاياه.( تَعَايَا ) الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيّ وليس به عِيّ. وـ بالأمر: لم يطق إحكامه. وـ عليه الأمر: أعجزه فلم يهتد لوجهه. ويقال: تعاياه الأمر.( تَعَيَّا ) بالأمر، وعليه الأمرُ: تعايا به، وعليه.( اسْتَعْيا ) بالأمر: عَيّ به.( الأُعْيِيَّة ): ما عايَيْت به صاحبك من الأغاليط التي يتعاطاها الناس للتعمية.( العَياء ): ( الداء العياء ): الشديد الذي لا طب له ولا برء منه.( العِيّ ): العجز عن التعبير اللفظيّ بما يفيد المعنى المقصود. وـ عدم الاهتداء لوجه المراد. وـ العجز عن أدائه.
معنى
في قاموس معاجم
عي يعي: عيا وعيا وعياء. (عيي) 1-في نطقه: عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه. 2-بأمره أو عنه: لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 3-الأمر أو
به: جهله....
عي يعي: عيا وعيا وعياء. (عيي) 1-في نطقه: عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه. 2-بأمره أو عنه: لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 3-الأمر أو به: جهله.
معنى
في قاموس معاجم
عي. 1-مص. عوى وعي وعيي. 2-عاجز في نطقه فلا يتمكن من إظهار مراده من كلامه، ج أعياء.p...
عي. 1-مص. عوى وعي وعيي. 2-عاجز في نطقه فلا يتمكن من إظهار مراده من كلامه، ج أعياء.p
معنى
في قاموس معاجم
عي. 1-مص. عي وعيي. 2-عجز في النطق وعدم التمكن من إظهار مراد الكلام. 3-عدم الاهتداء لوجه المراد في أمر أو حاجة....
عي. 1-مص. عي وعيي. 2-عجز في النطق وعدم التمكن من إظهار مراد الكلام. 3-عدم الاهتداء لوجه المراد في أمر أو حاجة.