أغزر يغزر ، إغزارا ، فهو مغزر ، والمفعول مغزر• أغزر الله ماله : أكثره أغزر فلان معروفه للناس - أغزر المعروف . ...
أغزر يغزر ، إغزارا ، فهو مغزر ، والمفعول مغزر• أغزر الله ماله : أكثره أغزر فلان معروفه للناس - أغزر المعروف .
معنى
في قاموس معاجم
غزر يغزر ، غزارة وغزرا ، فهو غزير• غزر الماء وغيره : كثر توجد في هذا البلد خيرات غزيرة - يتساقط المطر بغزارة على المدن الساحلية - غزير العلم
: وافر العلم واسع الاطلاع ° ما طاب ونزر خير مما خبث وغزر . ...
غزر يغزر ، غزارة وغزرا ، فهو غزير• غزر الماء وغيره : كثر توجد في هذا البلد خيرات غزيرة - يتساقط المطر بغزارة على المدن الساحلية - غزير العلم : وافر العلم واسع الاطلاع ° ما طاب ونزر خير مما خبث وغزر .
معنى
في قاموس معاجم
غزر [ مفرد ] : مصدر غزر . ...
غزر [ مفرد ] : مصدر غزر .
معنى
في قاموس معاجم
غَزُرَ
الشيءُ ـُ غَزَارة، وغُزْراً: كثر. ويقال: ( ما طاب ونزر، خير مما خبث وغزر ). فهو غزير. ( الجمع ) غِزَار.( أغْزَرَ ) القومُ: كثرت إبلهم وشاؤهم ودرّت ألبانها. وـ الشيءَ: كثَّرَه. يقال: أغزر الله ماله.( غَازَرَ ) فلانٌ: وهب شيئاً لِيُرَدّ عليه أكثر مما أعطى.( غَزَّرَ ): ترك ...
الشيءُ ـُ غَزَارة، وغُزْراً: كثر. ويقال: ( ما طاب ونزر، خير مما خبث وغزر ). فهو غزير. ( الجمع ) غِزَار.( أغْزَرَ ) القومُ: كثرت إبلهم وشاؤهم ودرّت ألبانها. وـ الشيءَ: كثَّرَه. يقال: أغزر الله ماله.( غَازَرَ ) فلانٌ: وهب شيئاً لِيُرَدّ عليه أكثر مما أعطى.( غَزَّرَ ): ترك حلبة بين حلبتين، وذلك إذا أدبر اللبن.( اسْتَغْزَرَ ): غَازَر. وـ الشيءَ: طلب غزارته. يقال: ( الخَرَاج عمود الملك، وما استغزر بمثل العدل، ولا استنزر بمثل الجَوْر ).( الغَزْر ): إناء من خوص وحلفاء.( المُغْزِرَة ): كلّ ما يغزر عليه اللبن من النبات.
معنى
في قاموس معاجم
الغَزارةُ
الكثرة وقد غَزُرَ الشيء بالضم يَغْزُر فهو غَزِيرٌ ابن سيده الغَزِيرُ الكثير من
كل شيء وأَرض مغزورةٌ أَصابها مطرٌ غَزِيرُ الدَّرِّ والغزِِيرة من الإِبل والشاء
وغيرهما من ذوات اللبن الكثيرةُ الدَّرِّ وغَزُرَت الماشيةُ عن الكلإِ دَرَّت
أَلبانُ
الغَزارةُ
الكثرة وقد غَزُرَ الشيء بالضم يَغْزُر فهو غَزِيرٌ ابن سيده الغَزِيرُ الكثير من
كل شيء وأَرض مغزورةٌ أَصابها مطرٌ غَزِيرُ الدَّرِّ والغزِِيرة من الإِبل والشاء
وغيرهما من ذوات اللبن الكثيرةُ الدَّرِّ وغَزُرَت الماشيةُ عن الكلإِ دَرَّت
أَلبانُها وهذا الرِّعْيُ مُغْزِرةٌ للّبن يَغزُر عليه اللبن والمُغْزِرة ضرْبٌ من
النبات يُشْبِه ورَقُه وَرَقَ الحُرْف غُبْرٌ صغار ولها زهرة حمراء شبيهة
بالجُلَّنار وهي تعجب البقر جِدًّا وتَغْزُر عليها وهي ربْعيَّة سميت بذلك لسرعة
غَزْرِ الماشية عليها حكاه أَبو حنيفة الليث غَزُرَت الناقةُ والشاة كثُرَ لبنُها
فهي تَغْزُرُ غَزارةً وهي غَزِيرة كثيرة اللبن وفي الحديث مَنْ مَنَحَ مَنيحةَ
لَبَنٍ بَكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً أَي كثيرة اللبن وفي حديث أَبي ذر هل يَثْبُت
لكم العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ ؟ قالوا نعم وأَرْبَعِ شِيَاهٍ غُزرٍ هي جمع غَزِيرة
كثيرة اللبن قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمعروف بالعين المهملة والزايين
جمع عزوز وسيأْتي ذكره ومطر غَزِيرٌ ومعروف غَزِيرٌ وعينٌ غَزيرة الماء قال أَبو
منصور ويقال ناقة ذات غُزْرٍ أَي ذات غزارةٍ وكثرة اللبن ابن الأَعرابي
المُغازَرةُ أَن يُهْدِيَ الرجلُ شيئاً تافِهاً لآخر ليُضاعِفَه بها وقال بعض
التابعين الجانبُ المُسْتَغْزِرُ يثاب من هبته المُسْتَغْزِرُ الذي يطلب أَكثر مما
يعطي وهي المُغازَرة ومعنى الحديث أَن الغَريب الذي لا قرابة بينه وبينك إِذا
أَهدى لك شيئاً يطلب أَكثر منه فإِنه يثاب منْ هَدِيّتهِ أَي أَعْطِه في مقابلة
هديته واسْتَغْزَرَ طلب أَكثر مما أَعطى وبئر غَزِيرة كثيرة الماء وكذلك عين الماء
والدمع والجمع غِزارٌ وقد غَزُرَت غَزارةً وغَزْراً وغُزْراً وقيل الغُزْرُ من
جميع ذلك المصدر والغَزْرُ الاسم مثل الضَّرْب وأَغزَرَ المعروفَ جعله غَزيراً
وأَغْزَرَ القومُ غَزُرَت إِبلُهم وشاؤُهم وكثرت أَلبانها ونوق غِزَار والجمع
غَزْر مثل جَوْن وجُون وأُذن حَشْرٌ وآذانٌ حُشْرٌ وقومٌ مُغْزَرٌ لهم غزُرت
إِبلُهم أَو أَلْبانُهم والتَّغْزِير أَن تَدَعَ حَلْبة بين حَلْبتين وذلك إِذا
أَدبَر لبنُ الناقةِ وغُزْران موضع
معنى
في قاموس معاجم
الغَزارَةُ:
الكَثرة. وقد
غَزُرَ الشيء
بالضم،
يَغْزُرُ،
فهو غَزيرٌ.
وغَزُرَتِ
الناقة أيضاً:
كثُر لبنها
غَزارَةً،
فهي غَزيرٌ،
ونوقٌ غِزارٌ.
والجمع
غُزْرٌ.
وأغْزَرَ
القوم: غَزُرَتْ
إبلهم.
والتَغْزيرُ:
أن تدع
حَلْبةً بين
حلبتين، وذلك
إذا
الغَزارَةُ:
الكَثرة. وقد
غَزُرَ الشيء
بالضم،
يَغْزُرُ،
فهو غَزيرٌ.
وغَزُرَتِ
الناقة أيضاً:
كثُر لبنها
غَزارَةً،
فهي غَزيرٌ،
ونوقٌ غِزارٌ.
والجمع
غُزْرٌ.
وأغْزَرَ
القوم: غَزُرَتْ
إبلهم.
والتَغْزيرُ:
أن تدع
حَلْبةً بين
حلبتين، وذلك
إذا أدبَرَ لبن
الناقة.