الجرَّةُ
من الخزف،
والجمع جَرٌّ
وجِرارٌ.والجَرُّ
أيضاً: أصل
الجبَل.والجِرَّةُ
بالكسر: ما
يُخرجه
البعير للاجترار.
والجِرِّيةُ:
الحوصلة.والجُرَّةُ:
خشبةٌ نحوَ
الذراع في
رأسها كِفَّة
وفي وسطها حَبْل
يُصاد بها
الظباء. وفي
المثل: ناوَصَ
الجَ
الجرَّةُ
من الخزف،
والجمع جَرٌّ
وجِرارٌ.والجَرُّ
أيضاً: أصل
الجبَل.والجِرَّةُ
بالكسر: ما
يُخرجه
البعير للاجترار.
والجِرِّيةُ:
الحوصلة.والجُرَّةُ:
خشبةٌ نحوَ
الذراع في
رأسها كِفَّة
وفي وسطها حَبْل
يُصاد بها
الظباء. وفي
المثل: ناوَصَ
الجَرَّة ثم
سالَمَها.
وذلك أنَّ
الظبي إذا
نَشب فيها
ناوَصَها
ساعةً
واضطرب،
وفإذا غلبته
استقرَّ فيها
كأنَّه
سالمها.
يُضرَب لمن
خالف ثم
اضطُرَّ إلى
الوفاق.وفرسٌ
جَرورٌ: يمنَع
القياد. وبئر
جَرورٌ: بعيدة
القعر يُسْنى
عليها.والجَارورُ:
نهر
السيل.وكتيبةٌ
جَرَّارةٌ، أي
ثقيلة المسير
لكثرَتها.وجيشٌ
جَرَّارٌ.والجَرَّارَةُ
أيضاً:
عُقيربٌ
تجرُّ ذَنَبَها.والجَرير:
حبل يُجعل
للبعير
بمنزلة
العِذار للدّابة
غير الزِمام،
وبه سمِّي
الرجل جَريراً.وجَرَرْتُ
الحبلَ
وغيرَه
أَجُرُّهُ
جَرّاً.والمَجَرَّةُ
التي في
السماء
سمِّيت بذلك
لأنّها كأثر
المَجَرِّ.وجَرَّ
عليهم جَريرةً،
أي جنى عليهم
جناية.ويقال:
جَرَّتِ الناقة،
إذا أتت على
مَضرِبها ثم
جاوزته بأيام
ولم تُنتَج.وتقول:
كان ذلك عامَ
كذا وهلمَّ
جَرَّا إلى اليوم.وفعلت
كذا مِن
جَرَّاكَ، أي
من أجلك، وهو
فَعْلى، ولا
تقل مَجْراكَ.
وقال:
أحبُّ
السَبتَ مِن
جَرَّاكِ
ليلى
كأنِّي
يا سلامَ من اليهـودِ
وربَّما
قالوا: مِن
جَراكَ غير
مشدّد، ومن
جَرائِكَ
بالمدّ من
المعتلّ.وأَجْرَرْتُ
لسانَ
الفصيل، أي
شققتُه لئلاّ
يرتضع. وقال
امرؤ القيس:
فكـرَّ
إلـيه
بِـمـبـراتـه
كما
خلَّ ظَهرَ
اللسان
المُجِرّ
قال
عمرو بن معدي
كرب:
فلو أنَّ
قَومي
أنظقَتْني
رِماحُهم
نَطقتُ
ولكنَّ
الرماح أَجَـرَّتِ
يقول:
لو قاتَلوا
وأبْلَوا
لَذَكرت ذلك
وفَخَرت به،
ولكنَّهم
قطَعوا لساني
بِفرارهم.
ويقال أيضاً:
أَجَرَّهُ
الرمحَ، إذا
طعنَه وترك
الرمحَ فيه
يجرُّه. قال
الشاعر:
ونَقي
بصالحِ
مالنا
أحسـابَـنـا
ونُجِرُّ
في الهيجا
الرماحَ
ونَدَّعي
وأَجْرَرْتُهُ
رَسَنَهُ، إذا
تركتَه يصنع
ما شاء.
وأَجْرَرْتُهُ
الدَينَ، إذا
أخَّرتَه له.
وأَجَرَّني
فلانٌ
أغانيَّ، إذا
تابعها.
وفلان
يُجارُّ
فلاناً، أي
يطاوله.
والتَّجْريرُ:
الجَرُّ.
شُدِّدَ
للكثرة، أو للمبالغة.
واجْتَرَّهُ،
أي جَرَّهُ.
واجْتَرَّ
البَعيرُ، من
الجِرَّة.
وكلُّ ذي كرشٍ
يَجْتَرُّ.
وانْجَرَّ
الشيءُ:
انجذب.
معنى
في قاموس معاجم
فَجَرْتُ
الماء
أفْجُرُهُ
بالضم
فَجْراً، فانْفَجَرَ،
أي بجستُهُ
فانْبَجَسَ.
وفَجَّرته
شدّد للكثرة،
فَتَفَجَّرَ.
والفُجْرَةُ
بالضم: موضع
تفتّح الماء.
ومفاجِرُ
الوادي:
مرافِضُهُ
حيث يرفَضُّ
إليه السيل.
ومُنْفَجَرُ
الرملِ: طريقٌ
يكون فيه.
فَجَرْتُ
الماء
أفْجُرُهُ
بالضم
فَجْراً، فانْفَجَرَ،
أي بجستُهُ
فانْبَجَسَ.
وفَجَّرته
شدّد للكثرة،
فَتَفَجَّرَ.
والفُجْرَةُ
بالضم: موضع
تفتّح الماء.
ومفاجِرُ
الوادي:
مرافِضُهُ
حيث يرفَضُّ
إليه السيل.
ومُنْفَجَرُ
الرملِ: طريقٌ
يكون فيه.
والفَجْرُ في
آخر الليل
كالشفق في
أوَّله. وقد
أفْجَرْنا،
كما تقول:
أصبحنا من
الصبح.
والفِجارُ:
يومٌ من
أيَّام
العرب، وهي
أربعة
أفْجِرَةٍ
كانت بين قريش
ومن معها من
كنانة، وبين
قيسِ عيلانَ،
في الجاهلية،
وكانت
الدَبرةُ على
قيس. وإنَّما
سمَّت قريشٌ هذه
الحربَ
فِجاراً
لأنَّها كانت
في الأشهر الحرم،
فلمَّا
قاتلوا فيها
قالوا: قد
فَجَرْنا،
فسمِّيت
فِجاراً.
وفَجَرَ
فُجوراً، أي فسق.
وفَجَرَ، أي
كذب. وأصله
الميلُ.
والفاجِرُ:
المائلُ.
والفَجَرُ
بالفتح:
الكرمُ
والتفجٌّرُ
في الخير. قال
الشاعر:
خالفتَ
في الرأيِ كل
ذي فَجَرٍ
الحقٌّ يا
مالِ غَيْرُ
ما تَصِـفُ
وفَجارٍ،
مثل قَطامٍ:
اسم
للفُجورِ،
وهي معرفة.
قال النابغة:
إنَّا
احتملنا
خُطَّتَينا
بـينَـنـا
فحملتُ
بَرَّةَ
واحتملتَ فَجارِ
ويقال
أيضاً للمرأة:
يا فَجارِ،
يريد يا فاجِرَةُ.