اليأْفوخ حيث
التقى عظم مقدَّم الرأْس وعظم مؤخره وهو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل وقيل هو
حيث يكون لَيِّناً من الصبي قبل أَن يتلاقى العظمان السَّمَّاعةُ والرَّمَّاعةُ
والنَّمَغَةَ وقيل هو ما بين الهامة والجبهة قال الليث من همز اليأْفُوخ فهو على
تقد
اليأْفوخ حيث
التقى عظم مقدَّم الرأْس وعظم مؤخره وهو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل وقيل هو
حيث يكون لَيِّناً من الصبي قبل أَن يتلاقى العظمان السَّمَّاعةُ والرَّمَّاعةُ
والنَّمَغَةَ وقيل هو ما بين الهامة والجبهة قال الليث من همز اليأْفُوخ فهو على
تقدير يَفْعُول ورجل مأْفوخ إذا شُجَّ في يأْفوخه ومن لم يهمز فهو على تقدير
فاعُول من اليَفْخ والهمز أَصوب وأَحسن وجمع اليأْفوخ يآفِيخُ وفي حديث العقيقة
ويوضع على يافوخ الصبي هو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل ويجمع على يآفيخ والياء
زائدة وفي حديث عليّ رضي الله عنه وأَنتم لَهامِيمُ العرب ويآفيخُ الشرف استعار
للشرف رؤُوساً وجعلهم وسطها وأَعلاها وأَفَخَه يأْفِخُه
( * قوله « وأفخه يأفخه » كذا بضبط الأصل من باب ضرب ومقتضى اطلاق القاموس انه من
باب كتب ) أَفْخاً ضرب يأْفوخه أَبو عبيد أَفَخْتُه وأَذَنْتُه أَصبت يأْفُوخَه
وأُذنه ويأْفوخ الليل معظمه
معنى
في قاموس معاجم
الفَخُّ
المصْيَدَة التي يصاد بها معروف وقيل هو معرّب من كلام العجم والجمع فُخوخ وفِخاخ
قال أَبو منصور والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ قال الفراء الحَضْبُ سرعة أَخذ
الطَّرَق الرَّهْدَنَ قال والطرق الفخ والفَخَّة والفَخُّ في النوم دون الغطيط
تقول سمعت له
الفَخُّ
المصْيَدَة التي يصاد بها معروف وقيل هو معرّب من كلام العجم والجمع فُخوخ وفِخاخ
قال أَبو منصور والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ قال الفراء الحَضْبُ سرعة أَخذ
الطَّرَق الرَّهْدَنَ قال والطرق الفخ والفَخَّة والفَخُّ في النوم دون الغطيط
تقول سمعت له فَخيخاً وفي حديث صلاة الليل أَنه نام حتى سمعت فَخيخَه أَي غطيطه
وقيل الفَخَّةُ والفَخُّ أَن ينام الرجل وينفخ في نومه وفَخَّ النائمُ يَفِخُّ
واسم هذه النومة الفَخَّة وفي حديث علي رضي الله عنه أَفْلَح مَن كانت له
مِزَخَّهْ يَزْخُّها ثم يَنامُ الفَخَّهْ أَي ينام نومة يسمع فخيخه فيها وقال أَبو
العباس في قوله ثم ينام الفخة قال ابن الأَعرابي الفخة أَن ينام على قفاه وينفخ من
الشبع وفي حديث بلال أَلا ليتَ شِعري هل أَبيتَنَّ لَيلَةً بفَخٍّ وحَوْلي
إِذْخِرٌ وجَلِيلُ ؟