دون:
نقيض فوق، وهو
تقصير عن
الغاية،
ويكون ظرفاً.
والدونُ:
الحقير
الخسيس. وقال:
إذا
ما عَلا
المرءُ رامَ
العَلاء
ويَقنع
بالدونِ من
كان دونا
ولا
يشتقّ منه
فعل. وبعضهم
يقول منه دانَ
يَدونُ
دَوْن
دون:
نقيض فوق، وهو
تقصير عن
الغاية،
ويكون ظرفاً.
والدونُ:
الحقير
الخسيس. وقال:
إذا
ما عَلا
المرءُ رامَ
العَلاء
ويَقنع
بالدونِ من
كان دونا
ولا
يشتقّ منه
فعل. وبعضهم
يقول منه دانَ
يَدونُ
دَوْناً،
وأُدينَ
إدانَةً.
ويقال: هذا
دونَ ذاك، أي
أقربُ منه.
ويقال في
الإغراء
بالشيء:
دونَكَهُ.
والديوانُ
أصله
دَوَّانٌ،
فعوّض من إحدى
الواوين،
لأنَّه يجمع
على دَواوين.
معنى
في قاموس معاجم
الفَدَنُ:
القصرُ.
والفَدَّانُ:
آلة الثَورين
للحرث، وهو فعَّال
بالتشديد.
وقال أبو
عمرو: هي
البقرة التي
تحرُث،
والجمع
الفَدادينُ
مُخَفَّفٌ....
الفَدَنُ:
القصرُ.
والفَدَّانُ:
آلة الثَورين
للحرث، وهو فعَّال
بالتشديد.
وقال أبو
عمرو: هي
البقرة التي
تحرُث،
والجمع
الفَدادينُ
مُخَفَّفٌ.