الرُدْنُ
بالضم: أصل الكُمِّ.
يقال: قميصٌ
واسع
الرُدْنِ.
وأَرْدَنْت
القميص
ورَدَّنْتُهُ
تَرْديناً:
جعلتُ له
رُدْناً.
والجمع
أَرْدانٌ.
وقال:
وعَمْرَةُ
من سَرَواتِ
النِسا
تَنفَحُ
بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا
الرُدْنُ
بالضم: أصل الكُمِّ.
يقال: قميصٌ
واسع
الرُدْنِ.
وأَرْدَنْت
القميص
ورَدَّنْتُهُ
تَرْديناً:
جعلتُ له
رُدْناً.
والجمع
أَرْدانٌ.
وقال:
وعَمْرَةُ
من سَرَواتِ
النِسا
تَنفَحُ
بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا
ويقال:
هو الكُمُّ
وما يليه.
وأَرْدَنَتِ
الحُمَّى: مثل
أَرْدَمَتْ.
والمُرْدِنُ:
المُظْلِمُ.
وقال الفراء:
رَدِنَ جلده
بالكسر
يَرْدَنُ
رَدَناً، إذا
تَقبَّض
وتشنَّجَ.
والرَدَنُ
بالتحريك:
الخَزّ. قال
عديّ ابن زيد:
ولقد
ألهو
بِبـكْـرٍ
شـادِنٍ
مَسُّها
أَليَنُ من
مَسِّ
الرَدَنْ
ويقال:
الرَدَنُ
الغَزْلُ.
والمِرْدَنُ:
المِغْزَلُ.
ويقال:
الرَدَنُ:
الغِرْسُ
الذي
يَخْرُجُ مع
الولد. تقول
العرب: هذا
مِدْرَعُ
الرَدَنِ.
ورَدَنْتُ
المتاع
رَدْناً:
نَضَدته.
والرَدْنُ،
بالفتح وسكون
الدال: صوت
وَقْع
السلاحِ
بعضِه على
بعض.
والأرْدُنُّ
بالضم
والتشديد:
النعاسُ. ولم
يُسْمَع منه
فعلٌ.
والقناةُ
الرُدَيْنِيَّةُ
والرمحُ
الرُدَيْنِيُّ،
زَعموا أنَّه
منسوبٌ إلى
امرأةِ
السمهريِّ،
تسمَّى رُدَيْنَةَ.
والرادِنُ:
الزعفرانُ.
ويقال للشيء
إذا خالط
حمرتَه
صُفرةٌ: أحمرُ
رادِنِيٌّ.
يقال: بعريٌ
رادِنِيٌّ،
وناقةٌ
رادِنِيَة،
إذا خالطتْ
حمرتَه
صُفرةٌ
كالوَرْسِ.
والأرْدِنُ: ضربٌ
من الخزّ
الأحمرِ.
معنى
في قاموس معاجم
الفَرْدُ:
الوِتْرُ،
والجمع
أفْرادٌ
وفُرادى على
غير قياس،
كأنَّه جمع
فَردانَ.
وثورٌ فَرْدٌ
وفارِدٌ
وفَرِدٌ
وفَريدٌ
كلُّه بمعنى
مُنفرِدٍ.
وظبيةٌ
فارِدٌ:
انقطعت عن
القطيع؛
وكذلك
السِدْرَةُ
الفارِدَةُ
التي انفردتْ
عن سائر
الِدْرِ. والفَ
الفَرْدُ:
الوِتْرُ،
والجمع
أفْرادٌ
وفُرادى على
غير قياس،
كأنَّه جمع
فَردانَ.
وثورٌ فَرْدٌ
وفارِدٌ
وفَرِدٌ
وفَريدٌ
كلُّه بمعنى
مُنفرِدٍ.
وظبيةٌ
فارِدٌ:
انقطعت عن
القطيع؛
وكذلك
السِدْرَةُ
الفارِدَةُ
التي انفردتْ
عن سائر
الِدْرِ. والفَرندُ:
الدُرُّ إذا
نُظِمَ
وفُصِّل بغيره.
ويقال:
فَرائِدُ
الدرِّ:
كبارها.
وأفرادُ النجوم:
الدَراريُّ
في آفاق
السماء.
ويقال: جاءوا
فُراداً
وفرادى
منوَّناً
وغير منوَّن،
أي واحداً
واحداً.
وأفْرَدْتُهُ:
عزلته. وأفْرَدْتُ
إليه رسولاً.
وأفْرَدَتِ
الأنثى: وضعتْ
واحداً، فهي
مُفْرِدٌ
وموحِدٌ
ومُفِذٌّ. ولا
يقال ذلك في
الناقة،
لأنَّها لا
تلد إلا واحداً.
وفَرِدَ
وانْفَرَدَ،
بمعنًى. قال
الصِمَّةُ
القُشيريُّ:
ولم
آت البيوتَ
مُطَنَّباتٍ
بأكْثِبَةٍ
فَرِدْنَ من
الرَغامِ
وتقول:
لقيت زيداً
فَرْدَيْنِ،
إذا لم يكن
معكما أحد.
وتَفَرَّدْتُ
بكذا
واسْتَفْرَدْتُهُ،
إذا انفردت
به.