في1 [ مفرد ] : فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجر ، ويكون مضافا إلى غير ياء المتكلم أدناه من فيه . ...
في1 [ مفرد ] : فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجر ، ويكون مضافا إلى غير ياء المتكلم أدناه من فيه .
معنى
في قاموس معاجم
في2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد الظرفية الحقيقية أو المجازية المعادن في باطن الأرض - السعادة في راحة الضمير - { غلبت الروم . في أدنى الأرض }
. 2 - حرف جر يفيد السببية حبس في قضية مخدرات - دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها
في2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد الظرفية الحقيقية أو المجازية المعادن في باطن الأرض - السعادة في راحة الضمير - { غلبت الروم . في أدنى الأرض } . 2 - حرف جر يفيد السببية حبس في قضية مخدرات - دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض [ حديث ] : بسبب هرة - { لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم } . 3 - حرف جر يفيد المصاحبة والمعية { قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم } : . 4 - حرف جر بمعنى على يفيد الاستعلاء { ولأصلبنكم في جذوع النخل } : . 5 - حرف جر بمعنى الباء وقف الحارس في الباب - خرج على الناس في زينته - قال في خبث - { يذرؤكم فيه } : يكثركم به . 6 - حرف جر بمعنى إلى { فردوا أيديهم في أفواههم } . 7 - حرف جر يفيد المقايسة ما علمي في بحره إلا قطرة : بالقياس إلى بحره . 8 - حرف جر بمعنى من { وارزقوهم فيها } : . 9 - حرف جر زائد لإفادة التوكيد ، أو زائد عوضا عن آخر محذوف الخير في ما رغبت : زائدة عوضا عن أخرى محذوفة أي : الخير ما رغبت فيه ° كذب في كذب : ليس سوى كذب - كلام في كلام - هل لك في كذا؟ : هل تريد كذا . 10 - ( جب ) ما يدل على عملية الضرب .
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
الفائدةُ ما
أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه وجمعها
الفَوائِدُ ابن شميل يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل
واحد منهما صاحبه والناس يقولون هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما
الآخر الجوهري
الفائدةُ ما
أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه وجمعها
الفَوائِدُ ابن شميل يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل
واحد منهما صاحبه والناس يقولون هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما
الآخر الجوهري الفائدة ما استفدت من علم أَو مال تقول منه فادَتْ له فائدةٌ
الكسائي أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري وأَفَدْتُه استَفَدْتُه وأَنشد أَبو زيد
للقتال ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي
مُسْتَفِيدُ مال وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ والاسم
الفائدةُ وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره قال يزكيه
يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه قال ابن الأَثير وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا
قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول واستفادَ قَبْلَ
وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع وهو
مذهب أَبي حنيفة وغيره وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد تَبَخْتَرَ وقيل هو أَن
يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ والتَّفَيُّدُ
التبخْتُرُ والفَيَّادُ المتبخْتِرُ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ وفَيَّدَ مِن
قِرْنِه ضَرَبَ
( * قوله « ضرب » كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب ) عن ثعلب وأَنشد
نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا إِذا جَمْعُ قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ
فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه
أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ وليس
بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا
والفَيَّادَةُ الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة
والفَيَّادُ ذَكَرُ البُومِ ويقال الصَّدَى وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت
الفَيَّادِ وقال الأَعشى وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ يؤْنِسُني صَوْتُ
فَيَّادِها والفَيْدُ الموْتُ وفادَ يَفِيدُ إِذا مات وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ
فَيْداً مات وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك وفِتْيانِ صِدْقٍ قد
أَفَدْتُ جَزُورَهم بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها
نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات وأَفَدْتُه أَنا وأَراد بقوله
بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ خَيْسِ المتاقَةِ
خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً دَلَكَتْه في
الماء لِيَذوبَ وقال كثير عزة يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ
ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه والفَيْدُ
الزعفرانُ المَدُوفُ والفَيْدُ ورقُ الزعفران والفَيدُ الشَّعَر الذي على
جَحْفَلَة الفَرس وفَيْد ماء وقيل موضع بالبادية قال زهير ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا
إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد مُرِّيَّةٌ
حَلَّتْ بِفَيْدَ وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها ؟ وفَيْد
منزل بطريق مكة شرفها الله تعالى قال عبيد الله بن محمد اليزيدي قلت للمؤَرّج لم
اكتنيت بأَبي فيد ؟ فقال الفَيْدُ منزل بطريق مكة والفَيْدُ وردُ الزعفران
معنى
في قاموس معاجم
فادَ
يَفيدُ
فَيْداً، أي
تَبَخْتَرَ.
ورجلٌ
فَيَّادٌ،
وفَيَّادَةٌ
أيضاً.
والفَيَّادُ:
ذكر البوم،
ويقال الصدى.
والفائدةُ: ما
استفدت من
علمٍ أو مالٍ.
تقول منه:
فادَت له
فائدةٌ. أبو
زيد: أفَدْتُ
المالَ:
أعطيته غيري.
وأفَدْتُهُ:
اسْتَفَدْتُ
فادَ
يَفيدُ
فَيْداً، أي
تَبَخْتَرَ.
ورجلٌ
فَيَّادٌ،
وفَيَّادَةٌ
أيضاً.
والفَيَّادُ:
ذكر البوم،
ويقال الصدى.
والفائدةُ: ما
استفدت من
علمٍ أو مالٍ.
تقول منه:
فادَت له
فائدةٌ. أبو
زيد: أفَدْتُ
المالَ:
أعطيته غيري.
وأفَدْتُهُ:
اسْتَفَدْتُهُ.
وفادَ المالُ
لفلانٍ
يَفيدُ، أي
ثَبَتَ له.
وفادَهُ
يَفيدُهُ، أي
دافَهُ. وقال
كثير:
يُباشِرونَ
فَأرَ
المِسْكِ في
كلِّ مَهْجَعٍ
ويَشْرَقُ
جـادِيٌّ
بـهـنَّ مَـفِـيدُ
أي
مَدوفٌ.
والفَيْدُ:
الزعفران
المَدوفُ. والفَيْدُ:
الشَعَرُ
الذي على
جَحْفَلة
الفرس.
معنى
في قاموس معاجم
أَفِدَ
الرجل بالكسر
يَأْفَدُ
أَفَداً، أي عَجِلَ،
فهو أَفِدٌ،
أي مستعجلٌ.
وأَفِدَ التَرَحُّلُ،
أي دنا وأزِف....
أَفِدَ
الرجل بالكسر
يَأْفَدُ
أَفَداً، أي عَجِلَ،
فهو أَفِدٌ،
أي مستعجلٌ.
وأَفِدَ التَرَحُّلُ،
أي دنا وأزِف.
معنى
في قاموس معاجم
الفَوْدُ مُعظم
شعر الرأْس مما يلي الأُذن وفَوْدا الرأْس جانباه والجمع أَفوادٌ وفَوْدا جناحَيِ
العُقاب ما أَثَّ منهما وقال خفاف مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ
الفَوْدان واحدهما فود وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن والفَوْدُ والحَيْدُ
نا
الفَوْدُ مُعظم
شعر الرأْس مما يلي الأُذن وفَوْدا الرأْس جانباه والجمع أَفوادٌ وفَوْدا جناحَيِ
العُقاب ما أَثَّ منهما وقال خفاف مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ
الفَوْدان واحدهما فود وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن والفَوْدُ والحَيْدُ
ناحية الرأْس قال الأَغلب فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ
قَرْنا الرأْس وناحيتاه ويقال بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ قال ابن السكيت إِذا كان
للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان وفي الحديث كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه
أَي ناحيتيه كل واحد منهما فَوْد والفَوْدان الناحيتان والفودان العِدْلانِ كل
واحد منهما فَوْد وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ وقال معاوية للبيد
كَمْ عطاؤكَ ؟ قال أَلفان وخمسمائة قال ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ ؟
والفَوْدُ المَوْتُ وفادَ يَفُودُ فَوْداً مات ومنه قول لبيد بن ربيعة يذكر الحرث
بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً
فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ
حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح أَمْ فادَ فازْلَمَّ به
شَأْوُ العَنَنْ يقال فادَ يَفُودُ إِذا مات ويروى بالزاي بمعناه وفَوْدا الخِباءِ
ناحيتاهُ ويقال تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت واستفاده
اقْتَناه وأَفَدْتُه أَنا أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن
الكلمة يائية وواوية وفُدْتُ الزعفرانَ خلَطْتُه مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب
وفادَه يَفُودُه مثل دافَه وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري يُباشِرْنَ فَأْرَ
المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ وفادَ
الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً
معنى
في قاموس معاجم
ف ي د : الفائِدَةُ ما اسْتَفَدْتَهُ من علم أو مال و فادَتْ له فائِدةٌ من باب باع وكذا فادَ له مال أي ثبت و أفَدْتُ المال اعطيته و أفَدْتُهُ
أيضا استَفَدْتُه...
ف ي د : الفائِدَةُ ما اسْتَفَدْتَهُ من علم أو مال و فادَتْ له فائِدةٌ من باب باع وكذا فادَ له مال أي ثبت و أفَدْتُ المال اعطيته و أفَدْتُهُ أيضا استَفَدْتُه