معنى `أقامة` في معجم عربي عربي - معاجم

قَامَ - [ق و م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قُمْتُ، أَقُومُ، قُمْ، مص. قِيَامٌ، قَوْمٌ، قَامَةٌ. 1. "قَامَ مِنْ مَقْعَدِهِ غَاضِباً" : وَقَفَ مُنْتَصِباً. 2. "قَامَ النَّهَارُ" : اِنْتَصَفَ. 3. "قَامَ مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً" : اِسْتَيْقَظَ. 4. "قَامَ ...

قَامَةٌ - الجمع: ـات. [ق و م]. (مص. قَامَ). "طَوِيلُ الْقَامَةِ": طَوِيلُ الْقَدِّ.

قِمَّةٌ - الجمع: قِمَمٌ. [ق م م]. 1. "صَعِدَ قِمَّةَ الْجَبَلِ" : ذِرْوَتَهُ. 2. "قِمَّةُ الرَّأْسِ" : أَعلاَهُ. 3. "بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ" : أَوْجَ... 4. "مُؤْتَمَرُ القِمَّةِ" : مُؤْتَمَرُ القَادَةِ وَالْمُلُوكِ.

قام / قام إلى / قام بـ / قام على / قام لـ يقوم ، قم ، قوما وقياما وقامة ، فهو قائم وقيم ، والمفعول مقوم ( للمتعدي ) • قام الشخص : وقف ونهض ، انتصب ، عكسه قعد كان قاعدا فقام - إذا قام بك الشر فاقعد به [ مثل ] - { يوم يقوم الناس لرب العالمين } : يوم يبعثون

قامة [ مفرد ] : ج قامات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قام / قام إلى / قام بـ / قام على / قام لـ . 2 - وحدة قياس طولها ست أقدام تستخدم عادة في قياس أعماق البحر . • قامة الإنسان : طوله ، قده ، قوامه قامة ممشوقة / - [ 1877 ] - متوسطة - ربعة / فارع القامة . ...

قمة [ مفرد ] : ج قمات وقمم• قمة كل شيء : 1 - أعلاه قمة الرأس : يافوخ - قمة الجبل / الموجة / الفخفخة - جدول أعمال مؤتمر القمة المكون من اثنتي عشرة نقطة - يدعو إلى مؤتمر قمة عاجل ° قمة الأداء : أقصى أداء للوصول للقمة - مؤتمر القمة : مؤتمر يشارك فيه رؤساء وم

قَامَ ـُ قَوْماً، وقِياماً، وقَوْمة: انتصب واقفاً. وـ الأمرُ: اعتدل. ويقال: قام ميزان النهار: انتصف. وقام قائم الظَّهيرة: حان وقت الزَّوال. وـ الماء: ثبت متحيِّراً لا يجد منفذاً. وـ الحقّ: ظهر واستقَرّ. وـ على الأمر: دام وثبت. وـ للأمر: تولاَّه. وـ على أهله: تولَّى أمرهم وقام ...

القيامُ نقيض الجلوس قام يَقُومُ قَوْماً وقِياماً وقَوْمة وقامةً والقَوْمةُ المرة الواحدة قال ابن الأَعرابي قال عبد لرجل أَراد أن يشتريه لا تشترني فإني إذا جعت أَبغضت قَوْماً وإذا شبِعت أَحببت نَوْماً أي أَبغضت قياماً من موضعي قال قد صُمْتُ رَبِّي فَت

قَمَّ الشيءَ قَمّاً كنسه حجازية وفي حديث عمر رضي الله عنه أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول قُمُّوا فِناءكم حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال قُمُّوا فِناءكم فقال نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً

ق و م : القَوْمُ الرجال دون النساء لا واحدا له من لفظه قال زهير وما أدري ولست إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقال الله تعالى { لا يسخر قوم من قوم } ثم قال { ولا نساء من نساء } وربما دخل النساء فيه على سبيل التبع لأن قوم كل نبي رجال ونساء وجمع القوم أقْوام

الكلمات الأكثر شيوعاً