شيخٌ
قَحْمٌ، أي هِمٌّ
مثل قَحْلٍ.
وقَحَمَ في
الأمر
قُحوماً: رمى
نفسه فيه من
غير رويّة.
والقُحْمَةُ
بالضم:
المهْلكةُ.
وقُحَمُ
الطريق:
مصاعبه.
وللخصومة
قُحَمٌ، أي
أنها
تَقْحَمُ
صاحبها على ما
يريده.
والقُحْمَةُ:
السنة
الشديدة.
يقال: أص
شيخٌ
قَحْمٌ، أي هِمٌّ
مثل قَحْلٍ.
وقَحَمَ في
الأمر
قُحوماً: رمى
نفسه فيه من
غير رويّة.
والقُحْمَةُ
بالضم:
المهْلكةُ.
وقُحَمُ
الطريق:
مصاعبه.
وللخصومة
قُحَمٌ، أي
أنها
تَقْحَمُ
صاحبها على ما
يريده.
والقُحْمَةُ:
السنة
الشديدة.
يقال: أصابت
الأعراب
القُحْمَةُ،
إذا أصابهم
قحطٌ فدخلوا
بلاد الريف.
ويقال أيضاً:
أُقْحِمَ أهل البادية،
على ما لم
يسمّ فاعله،
إذا أجدبوا فدخلوا
الريف.
وأقْحَمَ
فرسَه النهرَ
فانْقَحَمَ,
واقْتَحَمَ
النهرَ أيضاً:
دخله. وفي الحديث:
"أقْحِمْ يا
ابنَ سيف
الله".
وقَحَّمَ
الفرسُ
فارسَه
تَقْحيماً
على وجهه، إذا
رماه. وقَحَمَ
في الصفّ، أي
دخل.
وتَقْحيمُ
النفس في
الشيء:
إدخالها فيه
من غير
رويَّة.
واقْتَحَمَتْهُ
عيني:
ازدرتْه. وقد
يكون الذي
تَقْحَمُهُ
عينك صغيراً
فترفعه فوق
سنّه لعِظمه
وحُسنه، نحو
أن يكون ابن
لبون فتظنّه
حِقًّا أو جَذَعاً.
والمُقْحَمُ،
بفتح الحاء:
البعير الذي
يربِعُ
ويُثني في سنة
واحدة،
فيُقْحِمُ
سِنًّا على
سِنٍّ.
والمِقْحامُ:
الفحلُ الذي
يَقْتَحِمُ
الشَول من غير
إرسالٍ فيها.