قَرَبَ
السيفَ ـُ قَرْباً: اتّخذ له قِراباً. وـ أدخله في قرابه. وـ الإبلَ: سار بها لَيلاً لترد الماء من الغد.( قَرِبَ ) الشيءَ ـَ قُرْباً، وقُرْباناً: دنا منه. وـ باشره. وللتشديد في النهي عن الأمر يقال: لا تَقْرَبه. وفي التنزيل العزيز: {ولا تقربوا الزّنى}، و: {ولا تقربا هذه ...
السيفَ ـُ قَرْباً: اتّخذ له قِراباً. وـ أدخله في قرابه. وـ الإبلَ: سار بها لَيلاً لترد الماء من الغد.( قَرِبَ ) الشيءَ ـَ قُرْباً، وقُرْباناً: دنا منه. وـ باشره. وللتشديد في النهي عن الأمر يقال: لا تَقْرَبه. وفي التنزيل العزيز: {ولا تقربوا الزّنى}، و: {ولا تقربا هذه الشّجرة}. وـ الرجل زوجته: جامعها. وفي التنزيل العزيز: {ولا تقربوهنّ حتى يطهرن}.( قَرُب ) الشيءُ ـُ قَرَابة، وقُرْباً، وقُرْبة، وقُرْبَى، ومَقْرَُبَة: دنا. فهو قريب. ويقال: قَرُب منه. وقرب إليه.( أقْرَبَت ) الحاملُ: دنا ولادها. فهي مُقْرِب. ( الجمع ) مَقارِب. وـ الدُّمَّل: حان أن يتفقَّأ. وـ المستقي الإناء: جعله قريباً من الامتلاء. وـ فلاناً قِرَاباً: عمله. وـ السّيف والسكّين: عمل لهما قِراباً. وـ أدخلهما في القِرَاب.( قَارَب ) الإناءُ: قرب من الامتلاء. فالإناء قَرْبان، ( مؤنثة قَرْبَى ). يقال: إناء قَرْبان، وقصعة قَرْبَى. وـ فلان في أموره: اقتصد وترك المبالغة. وـ الخَطْوَ: داناه. وـ فلان فلاناً: حادثه محادثة حسنة. وـ داناه في الرأي.( قَرَّبَ ) فلانٌ: اشتكى خاصرته. وـ وضع يده على خاصرته. وـ الفرس: عدا عَدْواً دون الإسراع. يقال: جاء فلان يقرِّب به فرسه. وـ الشيء: أدناه. ويقال: قرّبه منه، وقرّبه إليه، وقرَّبَه عنده. وـ القُرْبانَ: قدّمه. وـ قِراباً: عمله.( اقْتَرَبَ ) القومُ: دنا بعضهم من بعض. وـ الوعد: دنا. ويقال: اقترب منه.( تَقَارَبَا ): دنا كلّ منهما من الآخر. وـ الزَّرْع: دنا إدراكه. وـ الوعد: دنا.( تَقَرَّبَ ) إليه: حاول القُرْب منه. وـ توسّل إليه بقُرْبة أو بحقّ. ويقال: تقرّب إلى الله بالأعمال الصالحة.( استَقْرَبَه ): عدّه قريباً. وـ طلب أن يكون قريباً.( التّقَرّبات ): يقال: ظهرت تقرّبات الماء: تباشيره، وهي حصى صغار إذا رآها مستنبط الماء استدل بها على قربه.( القَارِب ): الزَّورق. وـ صَحفة على هيئة القارب يؤكل فيها. ( محدثة ). ( الجمع ) قوارب.( القِرَاب ): غِمْد السّيف ونحوه. ( الجمع ) قُرُب، وأقْرِبَة. وـ صِوان من جلد يَضَع فيه المسافر أداته وزاده.( القُرَاب ): القريب. يقال: ما هو بعالم ولا قُراب عالم: ولا قريب من عالم. ويقال: معه ألف درهم أو قرابه. ويقال: أتيته قراب العشيّ، وقراب الليل.( القَرَابَة ): الدُّنُوّ في النسب. يقال: هم ذَوو قرابتي، وذوو قرابة منّي.( القِرَابَة ): سير اللّيل لِورد الغد.( القُرابَة ): القُرَاب.( القُرْب ): الدُّنُوّ. وـ القَرابَة. يقال: بيني وبينه قُرْب. وـ الخاصرة. ( الجمع ) أقْرَاب.( القَرَب ): القِرابة. وـ البئر القريبة الماء. وـ اللَّيْلَة التي يصبحون منها على الماء.( القُرْبَى ): القَرَابَة. وفي التنزيل العزيز: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ}.( القُرْبَان ): كلّ ما يتقرّب به إلى الله عزّ وجلّ من ذبيحة وغيرها. وـ جليس الملك وخاصته ( الجمع ) قرابين( القُرْبَة ): القرابة يقال بيني وبينه قربة. و- ما يتقرب به إلى الله تعالى من أعمال البرّ والطّاعة. ( الجمع ) قُرَب، وقُرُبات. وفي التنزيل العزيز: {ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتّخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم}.( القِرْبَة ): ظرف من جِلد يُخرَز من جانب واحد، وتستعمل لحفظ الماء أو اللَّبن ونحوهما.( القَرِيب ): الدَّاني في المكان أو الزَّمان أو النسب. ويقال: مكان قريب، ومَحَلّة قريب، وهما وهم وهنّ قريب. وفي التنزيل العزيز: {إنّ رحمة الله قريب من المحسنين}. ( الجمع ) أقرباء، وقَرَابَى. ويقال: جاؤوا قَرَابَى: متقاربين. وـ بحر من بحور الشعر الفارسيّ وزنه: مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن.( القَرِيبَة ): ذات القرابة أو القرب.( القَوْرَب ): الماء الذي لا يقاوم لكثرته.( المُتَقَارِب ) من الرجال: القصير. وـ بحر من أبحر الشعر وزنه: فَعُولُن، ثماني مرّات.( المُقَارِب ): الوَسَط بين الجيِّد والرديء.( المَقْرَب ): الطريق المختصر. وـ سير اللّيل.( المَقْرَبَة ): القَرابة. وـ من الطُّرُق: المختصر، أو القصير يوصل إلى طريق طويل. وـ المنزل يستريح فيه المسافر. ( الجمع ) مقارب.( المُقْرَبَة ): الفرس أو النَّاقَة ونحوهما القريبة المعدَّة للرُّكوب. وـ الفرس تُكرَّم فيقرَّب مربطها ومعلفها.( المُقَرَّبَات ): التَّقرّبات.