القَسْمُ:
مصدر
قَسَمْتُ
الشيء
فانْقَسَمَ،
والموضع
مَقْسِمٌ.
والقِسْمُ:
الحظُّ والنصيبُ
من الخير. قال
يعقوب: يقال
هو يَقْسِمُ أمره
قَسْماً، أي
يقدِّره
وينظر فيه كيف
يفعل. وأقْسَمْتُ:
حلفتُ، وأصله
من القَسامَةِ،
وهي
الأيْمانُ
تُقْسَمُ عل
القَسْمُ:
مصدر
قَسَمْتُ
الشيء
فانْقَسَمَ،
والموضع
مَقْسِمٌ.
والقِسْمُ:
الحظُّ والنصيبُ
من الخير. قال
يعقوب: يقال
هو يَقْسِمُ أمره
قَسْماً، أي
يقدِّره
وينظر فيه كيف
يفعل. وأقْسَمْتُ:
حلفتُ، وأصله
من القَسامَةِ،
وهي
الأيْمانُ
تُقْسَمُ على
الأولياء في
الدم.
والقَسَمُ
بالتحريك:
اليمين،
وكذلك المُقْسَمُ.
والمُقْسَمُ
أيضاً: موضعُ
القَسَمِ.
وقال زهير:
فتُجْمَعُ
أيْمُنٌ
مِنَّا
ومنكـم
بمُقْسَمَةٍ
تَمورُ بها
الدماء
يعني
بمكة.
والقَسِمَةُ:
الوجهُ. وقال
ابن الأعرابي:
هو ما بين
الوجنتين
والأنف، تكسر
سينُها وتفتح.
وأنشد لمحرز
بن مكعبرٍ
الضبِّي:
كَأنَّ
دنانيراً
على
قَسِماتِـهِـم
وإن كان قد
شَفَّ
الوجوهَ
لِقاءُ
والقَسامُ:
الحسنُ.
وفلانٌ
قَسيمُ
الوجهِ ومُقَسَّمُ
الوجه. وأما
قول عنترة:
وكأنَّ
فارَةَ
تاجِرٍ
بـقَـسـيمَةِ
سبقتْ
عَوارِضها
إليك من
الفَمِ
فيقال:
هو اليمين،
ويقال: امرأةٌ
حسنةُ الوجه،
ويقال: موضعٌ.
ووشْيٌ
مُقَسَّمٌ،
أي مُحَسَّنٌ.