تمَّ
الشيءُ
تمَاماً.
وأَتَمَّهُ
غيره وتَمَّمَهُ
واسْتَتَمَّهُ
بمعنى.
وأَتَمَّتِ الحُبْلى
فهي مُتِمٌّ،
إذا تَمَّتْ
أيامُ حَملها.
وولدتْ
لِتَمامٍ
وتِمامٍ،
ووُلِدَ المولود
لتَمامٍ
وتمامٍ. وقمرٌ
تَمامٌ
وتِمامٌ، إذا
تَمَّ ليلةَ
البدر. وليل
التمامِ
مكسور لا غير،
وهو أطولُ
ليلةٍ في
السنة. وقال:
فَبِتُّ
أكابدُ
لـيلَ
الـتِـمـا
مِ
والقلبُ من
خَشْيَةٍ
مُقْشَعِرُّ
ويقال:
أبى قائلها
إلاَّ تَمّاً
وتَمًَا وتِماً،
ثلاث لغات، أي
تماماً،
ومضَى على
قوله ولم يرجع
عنه.
أبو عبيد:
التَميمُ: الشديد.
والتَميمَة:
عُوذَةٌ
تعلَّق على
الإنسان.
وتَتامّثوا،
أي جاءوا
كلُّهم
وتَمُّوا.
معنى
في قاموس معاجم
كَتَمْتُ
الشيء
كَتْماً
وكِتْماناً،
واكْتَتَمْتُهُ
أيضاً. وسحابٌ
مُكْتَتِمٌ:
لا رعد فيه.
وسرٌّ
كاتِمٌ، أي
مَكْتومٌ.
ومُكَتّمٌ بالتشديد:
بولغ في
كِتْمانِهِ.
واسْتَكْتَمْتُهُ
سرّي: سألته
أن
يَكْتُمَهُ.
وكاتَمني
سرَّه: كَتَمَهُ
عني. ورجلٌ
كَتَمْتُ
الشيء
كَتْماً
وكِتْماناً،
واكْتَتَمْتُهُ
أيضاً. وسحابٌ
مُكْتَتِمٌ:
لا رعد فيه.
وسرٌّ
كاتِمٌ، أي
مَكْتومٌ.
ومُكَتّمٌ بالتشديد:
بولغ في
كِتْمانِهِ.
واسْتَكْتَمْتُهُ
سرّي: سألته
أن
يَكْتُمَهُ.
وكاتَمني
سرَّه: كَتَمَهُ
عني. ورجلٌ
كُتَمَةُ،
إذا كان
يَكْتُمُ سره.
ويقال للفرس
إذا ضاق
مَنْخِرُهُ
عن نَفَسْه:
قد كَتَمَ
الرَبْوَ. قال
بشر:
كأنَّ
حَفيفَ
مَنْخِرِهِ
إذا ما
كَتَمْنَ
الرَبْوَ كيرٌ
مُسْتَعارُ
يقول:
مَنْخِرُهُ
واسعٌ لا
يَكْتُمُ
الربو إذا
كَتَمَ غيره
من الدواب
نَفَسَه من
ضيق مَخرجِه.
والكَتومُ:
القوس التي لا
شقَّ فيها. وقال:
كَتومٌ
طِلاعُ
الكَفِّ لا
دونَ
مِـلْـئِهـا
ولا
عَجْسُها عن
موضع
الكَفِّ
أفْضَلا
وناقةٌ
كتومٌ: لا
ترغو إذا
رُكِبَت.
وخَرْزٌ
كَتيمٌ: لا
يخرج منه
الماء. وسقاءٌ
كَتيمٌ.
والكَتَمُ
بالتحريك:
نبتٌ يخالط
بالوَسْمَةِ
يُختضب به.
معنى
في قاموس معاجم
الأَكْمَهُ:
الذي يولَد
أعمى. وقد
كَمِهَ كَمَهاً.
قال رؤبة:
هَرَّجْتُ
فارْتَدَّ
ارتدادَ
الأَكْمَهِ
واستعاره
سُوَيْدٌ
فجعله عارضاً
بقوله:
كَمِهَتْ
عيناه حتَّى
ابْيَضَّتا
أبو
سعيد:
الكامِهُ:
الذي يركب
ر
الأَكْمَهُ:
الذي يولَد
أعمى. وقد
كَمِهَ كَمَهاً.
قال رؤبة:
هَرَّجْتُ
فارْتَدَّ
ارتدادَ
الأَكْمَهِ
واستعاره
سُوَيْدٌ
فجعله عارضاً
بقوله:
كَمِهَتْ
عيناه حتَّى
ابْيَضَّتا
أبو
سعيد:
الكامِهُ:
الذي يركب
رأسه فلا يدري
أين يتوجَّه.
يقال: خرج
يَتَكَمَّهُ في
الأرض.