التَّيْسُ : الذَّكَرُ من الظِّباءِ والمَعزِ والوُعولِ وقيل هو خاصٌّ بالمَعزِ أَو هو من المَعزِ إذا أَتى عليه سنةٌ وقبْلَ الحَوْلِ جَدْيٌ كذا في المِصباحِ وقال أَبو زيدٍ : إذا أَتى على ولَد المِعْزَى سنةٌ فالذَّكَرُ تَيْسٌ والأُنْثَى عَنْزٌ . ج تُيُوسٌ في الكثيرِ وأَتْياسٌ وتِيَسَةٌ كعِنَبَةٍ ...
التَّيْسُ : الذَّكَرُ من الظِّباءِ والمَعزِ والوُعولِ وقيل هو خاصٌّ بالمَعزِ أَو هو من المَعزِ إذا أَتى عليه سنةٌ وقبْلَ الحَوْلِ جَدْيٌ كذا في المِصباحِ وقال أَبو زيدٍ : إذا أَتى على ولَد المِعْزَى سنةٌ فالذَّكَرُ تَيْسٌ والأُنْثَى عَنْزٌ . ج تُيُوسٌ في الكثيرِ وأَتْياسٌ وتِيَسَةٌ كعِنَبَةٍ وأَتْيُسٌ كأَفْلُسٍ في القليل قال الهُذَلِيُّ :
من فَوقِهِ أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغرِبَةٌ ... ودونَه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ وقال طَرَفَةُ :
ملك النَّهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ ... يَعلونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ ومَتْيوساءُ : جماعةُ التُّيوسِ . والتَّيَّاسُ كشَدَّادٍ : مُمْسِكُه ومنه قولُ عبدِ العُزَّى بنِ صَفوانَ بنِ أُمَيَّةَ لأَبي حاضِرٍ الأَسَدِيِّ : عُهَيْرَةٌ تَيَّاسٌ . التَّيَّاسُ لقَبُ الوليدِ بن دِينار السَّعدِيّ شيخ لأَبي نُعَيْم الفضْلِ بنِ دُكَيْنٍ يَروي عن الحسَن البصرِيّ كذا في تاريخ البخاريِّ وحديثه منقطِعٌ . وعَنْزٌ تَيْساءُ بَيِّنُ هكذا في سائر النُّسَخ والصَّوابُ بيِّنَةُ التَّيَسِ مُحرَّكَةً وهي التي قَرْناها كقَرْنَيِ الوَعِلِ الجَبَلِيِّ في طولِها قال ابن شُمَيْلٍ : والعَرَبُ تُجْرِي الظِّباءَ مَجْرَى العَنْزِ فيقولونَ في إناثِها المَعز وفي ذُكورِها التُّيُوس قال الهُذَلِيُّ :
وعادِيَةٍ تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّها ... تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْتِبارُها ولو أَجْرَوْها مُجْرَى الضَّأْنِ لقالوا : كِباشُ ظِباءٍ . في الصِّحاح : فيه تَيْسِيَّةٌ ناسٌ يقولونَ : تَيْسُوسِيَّةٌ وكَيْفُوفِيَّةٌ قال : ولا أَدري ما صِحَّتهما . وفي العُبابِ : الأُولَى أَوْلَى . وتِياسٌ ككِتابٍ : ع بالبادِيَةِ قيل : بين البصرَةِ واليَمامَةِ وإليها أَقرَبُ وقيل : جبَلٌ قريبٌ من أَجَأَ وسَلْمَى وقيل : من جِبال بني قُشَيْرٍ التقَى فيه بنو عَمْروٍ وبنو سَعْدٍ فظَفِرَتْ بَنُو عَمْروٍ وفيه قُطِعَ رِجْلُ الحارِثِ بنِ كَعْبٍ فسُمِّيَ الأَعرج وفي بعضِ الشِّعرِ :
" وقتْلَى تِياسٍ عن صلاحٍ تُعَرِّبُ وتِياسانِ : جَبَلانِ وفي نَصِّ الأَصمعيِّ : علَمانِ شمالِيَّ قطَنٍ من دِيارِ بَني عَبْسٍ كُلٌّ منهما تِياسٌ وقيل : تِياسان : بلَدٌ لِبَني أَسَدٍ . والتِّياسانِ : نَجْمانِ وأَنشدَ ابنُ الأَعرابيِّ :
باتَ وظَلَّتْ بأُوامٍ بَرْحِ ... بينَ التِّياسَيْنِ وبنَ النَّطْحِ
" يَلْقَحُها المِجْدَحُ أَيَّ لَقْحِ
وتِيسِي بالكَسْرِ : كلمَةٌ تُقالُ في معنى إبطالِ الشيءِ وتَكذيبِه والتَّكْذيبِ به ومنه حديثُ أَبي أَيُّوبَ أَنَّه ذَكَرَ الغُولَ فقال : قُلْ لَهَا : تِيسِي جَعَارِ فكأَنَّه قال لها : كَذَبْتِ يا خارِئَةُ قال : والعامَّةُ تُغَيِّرُ هذا اللَّفظَ وتقول : طِيزي . تُبْدِلُ من الطَّاءِ تاءً ومن السين زاياً لِتَقارُبِ ما بينَ هذه الحُروفِ من المَخارِجِ . وقال أَبو زيدٍ : يُقالُ : احْمُقِي وتِيسِي للرَّجُل إذا تكلَّمَ بحُمْقٍ أَو بما لا يُشْبِهُ شيئاً . تِيسِي : لُعْبَةٌ . وقيل : سُبَّةٌ . وقال ابن السِّكِّيتِ : تُشْتَمُ المَرْأَةُ فيُقالُ : قُومِي جَعَارِ وتُشَبَّه بالضَّبُعِ ويُقال للضَّبُع : تِيسِي جَعَارِ ويُقال : اذْهَبِي لَكَاعِ وذَفارِ وبَطارِ وجَعَارِ مَعدولَةً من جَاعِرَة وهو الحَدَثُ مَعناهُ كُونِي كالتَّيْسِ في حمْقِهِ يا ضَبُعُ مثَلٌ في الأَحْمَقِ قاله الزَّمخشريُّ . وتِسْ تِسْ بكَسرِهما : زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ . عن ابنِ فارِسٍ . يُقالُ : تّيَّسَ الرَّجُلُ فرسَه وكذلك جملَه إذا راضَه وذلَّلَه وكذلك خيَّسَه وهو مَجازٌ . منَ المَجاز : اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ : صارتْ كهُوَ أَي كالتَّيْسِ قال ثعلَبٌ : ولا يُقالُ : اسْتَتاسَتْ يُضْرَبُ للذَّليل يَتَعَزَّزُ كما يُقال : اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ . منَ المَجاز : بينَهُم المُتايَسَةُ والتِّياسُ بالكسْرِ : المُمارَسَةُ والمُكايَسَةُ والمُدافعَةُ . وقد تايَسَ قِرْنَه إذا مارسَه قاله الزَّمخشريُّ وابن عَبَّادٍ . ومما يُستدرَكُ عليه : تاسَ الجَدْيُ : صارَ تَيْساً عن الهَجَرِيِّ . وتَيَّسَه عن كَذا إذا رَدَّه عنه . وأَبطَلَ قولَه وقد جاءَ في حديثِ عليٍّ رضي الله عنه : والله لأُتَيِّسَنَّهُمْ عن ذلك . وتَتايَسَ الماءُ : تَناطَحَ مَوْجُه وهو مَجاز . ويُقال للنَّكاحِ : هو من مَتْيُوساءِ بَني حِمَّانَ وهو مَجاز قاله الزَّمخشريُّ . ولِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ . ورِجْلَةُ التَّيْسِ : مَوضِعٌ بينَ الكُوفَةِ والشّام . وجَبَلُ التَّيْسِ : أَحَدُ مَخاليفِ اليَمَنِ
فصل الجيم مع السين
الكَيْسُ : الخِفَّةُ والتَّوَقُّدُ وهو خِلافُ الحُمْقِ وقد كاسَ كيساً فهُو كَيْسٌ وكَيِّسٌ . والكَيْسُ : الجِمَاعُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ ومنه الحَدِيثُ فالْكَيْسَ الكَيْسَ كما يَأْتِي قَريباً في كَلامِ المُصَنِّفِ . و قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الكَيْسُ عنْدَ قَوْمٍ الطِّيبُ وفي بعض النُّسَخِ : الطِّبُّ وهو غَلَطٌ . و الكَيْسُ : الجُودُ عن الأُمَوِيِّ وأَنشد :
وفي بَني أُمِّ الزُّبَيْرِ كَيْسُ ... عَلَى الطَّعَامِ ما غَبَا غُبَيْسُ
و الكَيْسُ : العقْلُ والفِطْنَةُ والفِقْهُ ومنه الحَدِيِثُ : هذا منْ كَيْسِ أَبِي هُرِيْرة أَي من فِقْهِه وفِطْنَته لا من روَايَتِه . و الكَيْسُ : الغَلَبَةُ بالكِيَاسةِ يُقَال : كَاسَني فكِسْتُه أَي غَلَبْتُه وقد كاسَه يَكيِسُه كَيْساً : غَلَبَه في الكَيْسِ . وفي الحَديِثِ المْرْوِيِّ عن جابِرِ بن عَبْدِ اللهِ الأَنْصَاريَّ رضيَ الله تَعالَى عنهما أَنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم وقال له : " أَتُرَاني إِنَّمَا كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ لَكَ الثَّمَنُ ولَكَ الجَمَلُ " ويُرْوَى : خُذْ جَمَلَك ومالَكَ أَي غَلبْتُكَ بالكِيَاسَةِ وفي النّهَايَةِ : بالكَيْسِ . ويُرْوَى إِنَّمَا مَا كَسْتُكَ من المِكَاس . وفيه أَيْضَاً : قالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم لِجابرٍ : " فأِذا قَدِمْتَ فالكَيْس الكَيْسَ " . وفي روَايَةٍ أُخْرى : فإِذا قَدِمْتُم عَلَى أَهالِيكُم وهو أَمْرٌ بالجِمَاعِ أَي جامِعُوهُنَّ طَلَباً للوَلَدِ فجَعَلَ طلَبَ الوَلدِ عَقْلاً . أَو نَهْيٌ عن المُبَادَرةِ إِليه بإسْتعْمَالِ الكَيْسِ أَي العَقْلِ في إسْتبْرَائِهَا والفَحْصِ عن حالِهَا لئلاَّ يَحْمِلَه الشَّبقُ علَى غِشْيَانِهَا حائضاً وفي مُقَابَلَةِ النَّهْيِ بالأَمْرِ مُنَاسَبَةٌ حسَنةٌ لا تخْفَى . والكَيِّسُ كجَيِّدٍ : الظَّريفُ الخَفِيفُ المُتَوَقِّدُ الذِّهْنِ ج أَكْيَاسٌ قالَ الحُطَيْئَةُ :
واللهِ ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرَءاً جُنُباً ... في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ بأَكْيَاسِ قال سِيبَوَيْه : كَسَّرُوا كَيِّساً على أَفْعَالٍ تَشْبيهاً بفاعلٍ ويَدُلُّكَ على أَنَّه فَيْعِلٌ أَنَّهْمُ قد سلَّمُوه فلو كانَ فَعْلاً لم يُسَلِّمُوه وقولُه أَنْشَدَه ثَعْلَبٌ :
" فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَي إِذا كُنْتَ فِيهِمُوإِن كُنْتَ في الحَمْقَى فكُنْ أَنْتَ أَحْمَقَاًإِنَّمَا كَسَّرَه هُنَا على كَيْسَي لمَكَانِ الحَمْقَى أَجْرَى الضِّدَّ مَكَانَ ضِدِّه . وقالَ اللَّيْثُ : جَمْعُ الكَيِّسِ : كَيَسَةٌ . وزَيْدُ بنُ الكَيِّس النَّمَرِيُّ نَسَّابَةٌ مَشْهُورٌ هكذا ذَكَرَه الحَافِظُ ابنُ حَجَرٍ وغيرُه والَّذِي قَرَأْتُ في أَنْسَابِ ابنِ الكَلْبِيِّ أَنَّ ابنَ الكَيِّس هذا هو عُبَيْدُ بنُ مالِك بنِ شَرَاحِيلَ ابنِ الكَيِّسِ واسْمُ الكَيِّسِ زيدٌ وهو مِن وَلَدِ عَوْفِ بنِ سَعْد بن الخَزْرَجِ ابنِ تَيْمِ اللهِ بنِ النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ والنَّمَرِيُّ هو بفتح الميمِ في النِّسْبَة للتَّخْفيفِ . والكَيِّسُ بنُ أَبي الكَيِّسِ حَسّانَ بنِ عَبْدِ اللهِ اللَّخْمِيُّ مُحَدِّثٌ هكذا سَمّاه الصّاغانِيُّ . قلتُ : رَوَى عن أَبِيهِ وعنه أَصْبغُ ابنُ الفَرَجِ . وكَيِّسَةُ بنْتُ أَبِي بَكْرَةَ نُفَيْعِ بنِ مَسْرُوحٍ الثَّقَفيَّةُ تابعيَّةٌ . وكَيِّسَةُ بنتُ الحارِثُ بنِ كُريْزٍ العَبْشَميَّةُ زَوْجَةُ الأَوْلَى : زَوْجُ مُسَيْلمَةَ الكَذَّابِ كانَت تَحْتَه ثُمَّ أَسْلَمتْ فتزوَّجَهَا ابنُ عَمَّهَا عبدُ اللهِ بنِ عامِر بنِ كُرَيْزٍ . وأَبُو كَيِّسَةَ البَرَاءُ بنُ قَيْسٍ رَوَى عنه إِيَادُ بنُ لَقِيطٍ أَو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدةٍ كما ضَبَطَه مُسْلِمٌ والدَّارَ قُطْنىُّ . وأَمّا عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ المُقْريءُ فبالكَسْرِ والسُّكُونِ شيخٌ ليُونُسَ بنِ عبدِ الأَعلَى وضَبَطَه الصُّورِيُّ بالفَتْحِ . وكَيْسَةُ بنتُ أَبي كَثيرٍ التّابعيَّةُ رَوَتْ عن أُمِّهَا عن عائشةَ في الطِّيبِ وعَلَيُّ بنُ كَيْسَةَ . كلاهُمَا بالفَتْحِ والسُّكُونِ عَليُّ ابنُ كَيْسَةَ هذا : هو المُقْرِيءُ الَّذي تَقَدَّم ذِكَرُه ضُبِط بكسر الكاف وفَتْحِهَا الأَخيرُ عن الصُّورِيِّ كما مَرَّ قريباً وصَرَّح بالضَّبْطَيْنِ الصّاغَانِيُّ والحَافِظُ في التَّبْصِير والرجُلُ وَاحدٌ فإِعَادَتُه ثانياً وَهَمٌ مَحْضٌ فتأَمَّلْ . والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ بالكَسْرِ والكَيْسُ بالفَتْح وقد كاسَ الوَلَدُ يَكِيسُ كَيْساً وكِيَاسَةً . والكِيسي بالكَسْر والكُوسَي بالضّمّ : جَمَاعَةُ الكَيِّسَةِ عن كُرَاع قالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّهما تَأْنِيثَاً الأَكْوَسِ وقال مَرَّةً : لا يُوجَدُ على مِثَالِهما إِلاَّ ضِيقَي وضُوقَي : جَمْع ضَيِّقَةٍ وطُوبَى : جَمْع طَيِّبَةٍ ولم يَقُولُوا : طِيبَي قالَ : وعِنْدِي أَنَّ ذلِكَ تأْنيثُ الأَفْعَلِ . وقال اللَّيْثُ : ويُقَالُ : هذَا الأَكْيَسُ وهيَ الكُوسَى وهُنَّ الكُوسُ والكُوسِيَّاتُ : النِّسَاءُ خاصَّةً . وعليُّ بنُ كِيسَةَ بالكَسْرِ : مِن القُرَّاءِ هذا هُوَ المُقْرِيءُ الَّذِي ذَكَره مَرَّتَيْنِ وهذا من المُصَنِّف غَرِيبٌ ووَهمٌ على وَهَمٍ . ومن المَجَازِ : كَيْسَانُ بالفَتْحِ : اسمٌ للغَدْرِ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ وأًنْشَدَ لضَمْرةَ بنِ ضَمْرَةَ ابنِ جابرِ بنِ قَطَن :
إِذا كُنْتَ في سَعْدٍ وأُمُّكَ مِنْهُمُ ... غَرِيباً فلاَ يَغْرُرْكَ خالُكَ منْ سَعْدِ
" إذا ما دَعَوْا كَيْسَانَ كانَتْ كُهُولُهُمْإِلَى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبَابِهِم المُرْدِ وذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ أَنَّ هذا للِنَّمِر بن تَوْلَبٍ في بَني سَعْدٍ وهم أَخْوَالُه . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الغَدْرُ يُكْنَى أَبا كَيْسَانَ . وقال كُرَاع : هي طَائيَّةٌ قال : وكلُّ هذا من الكَيْسِ . و كَيْسَانُ : وَالِدُ أَيُّوبَ وكُنْيَةُ كَيْسَانَ أَبُو تَمِيمَةَ السِّخْتِيَانِيّ المُحَدِّثُ المشْهُورُ وأَبوه تَابِعِيُّ وقد تقدَّم ذِكْرُه في س خ ت . وكَيْسَانُ : لَقَبُ المُخْتَارِ بن أَبي عُبيْدٍ الثَّقَفيِّ المَنْسُوبِ إِليه الكَيْسَانِيَّةُ الطّائِفَةُ المَشْهُورَةُ مِن الرَّافِضَةِ . وأُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ بلُغَةِ الأَزْدِ نقلَه المُبَرِّدُ في الكَامِلِ . و أُمُّ كَيْسَانَ : اسمُ للضَّرْبِ عَلى مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بظَهْرِ القَدَمِ وهو من ذلكَ . والكِيسُ بالكَسْرِ من الأَوْعِيَةِ : وِعَاءٌ مَعْرُوفٌ يكونُ للدَّراهِمِ والدَّنَانِيرِ والدُّرِّ والياقُوتِ قال الشّاعِرُ :إِنَّمَا الذَّلْفَاءُ ياقُوتَةٌ ... أُخْرِجَتْ مِنْ كِيسِ دِهْقانِ لأَنَّهُ يَجْمَعُهَا وَيضُمُّها ج أَكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ عَلَى مثَالِ عِنَبةٍ . و من المَجَازِ : الكِيسُ : المَشِيمةُ لِمَا يَكُونُ فيه الوَلَدُ على التَّشْبِيه بالكِيسِ . وأَكْيَسَ الرجُلُ وأَكاسَ : وُلِدَتْ له أَولادٌ كَيْسَي وقال نَصْرُ ابنُ القَطَّاعِ : أَكاسَ الإِنْسَانُ : وَلَدَ وَلَداً كَيِّساً وكذلكَ أَكْيَسَ . وفي الأَساسِ : أَكاسَتْ : جاءَتْ بأَوْلادٍ أَكْيَاسٍ زادَ غيرُه : فهي مُكِيسَةٌ . وكَيَّسَهُ تَكْيِيساً : جَعَلَه كَيِّساً مُؤدِّباً . وتَكَيَّسَ الرَّجُلُ : تَظَرَّفَ وأَظْهَر الكَيْسَ . وكَايَسَهُ مُكَايَسَةً : غَالَبَهُ في الكَيْسِ فَكَاسَهُ : غَلَبَهُ . ومما يُسْتَدْرَك عليه : رجُلُ كَيِّسُ الفِعْلِ أَي حَسَنُهُ وامرأَةٌ كَيِّسَةٌ : حَسَنَةُ الأَدبِ . والكُوسَي بالضَّمَّ : الكَيْسُ عن السِّيرَافِيِّ أَدخلُوا الواوَ على الياءِ كما أَدْخَلُوا اليَاءَ كثيراً على الواو قال الشّاعر :
فَمَا أَدْرِي أَجُبْناً كان دَهْرِي ... أَم الكُوسَي إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ورجُلٌ : مُكَيَّسٌ كمُعَظَّمٍ : كَيِّسٌ أَي معروفٌ بالعَقْلِ ومنه قولُ سيِّدِنا عليٍّ رضي الله عنه في رِواية :
أَما تَرانِي كَيِّساً مُكَيَّساً ... بَنَيْتُ بَعْدَ نافِعٍ مُخَيَّسَاً وامْرَأَةٌ مِكْيَاسٌ : تَلِدُ الأَكْيَاسَ وهي ضدُّ المِحْماقِ . والكَيِّسُ : العَاقِلُ . وأَيُّ المُؤْمنِيِن أَكْيَسُ أَي أَعْقَلُ . وقال ابنُ بُزُرْج : أَكَاسَ الرجُلُ الرجُلَ إِذا أَخَذَ بناصِيتَهِ هنا ذَكَرَه صاحبُ اللِّسَانِ وهو بالواوِيِّ أَشْبَهُ . والكَيْسُ : طَلَبُ الوَلَدِ . والكَيْسَانِيَّةُ : جُلُودٌ حُمْرٌ ليْسَتْ بقَرَظِيَّةٍ . والكَيْسُ في الأُمُور : يَجْرِي مَجْرَى الرِّفْقِ فيها وقد كاسَ فيه يَكِيسُ وتَكَيَّس وتَكايَسَ . ونِسْوَةٌ كِيَاسٌ . وكايَسْتُه في البَيْعِ لأَغْبِنَه نقلَه الزَّمَخْشَريُّ . وبَنَى داراً كَيِّسَةً أَي ظَرِيفَةً وهو مَجازٌ . وفي المَثَلِ : أَكْيَسُ مِنْ قِشَّةَ . ومِن المَجَاز : أَكْيَس الكَيْسِ التُّقَي وأَحْمَق الحُمْقِ الفُجُورُ كما في الأَساسِ . وكَيِسَ كَيَساً من حَدّ فَرِحَ لغةٌ في كَاسَ بمَعْنَى غَلَبَ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ . والكَيِّسُ : لَقَبُ مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الرّحْمَنِ بن يَزِيدَ النَّخَعِيّ لعبَادَتهِ وإِقْبَالِه على أُمُورِ الآخرَةِ . والنَّمِرُ بنُ تَوْلَب : كانَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى يُلَقِّبُه الكَيِّسَ لجَوْدَةِ شِعْرِه . وكَيِّسَةُ بنتُ عبد الحَمِيدِ بنِ عامِر بنِ كُرَيْزٍ لها ذِكْرٌ . وقال الصّاغَانِيُّ : لُعْبَةٌ للعَرَبِ يُسَمُّون فيهَا بأَسْمَاءٍ يَقُولُون : كِيسٌ في كِسْفَةٍ
فصل اللام مع السين