مَنْ - : اِسْمُ شَرْطٍ جَازِمٌ لِلْعَاقِلِ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مَعاً : "مَنْ يَجْتَهِدْ يَنْجَحْ". "مَنْ يَعْمَلْ عَمَلاً حَسَناً يَنَلِ الخَيْرَ".
2. اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ العَاقِلِ: "مَنْ حَضَرَ الْمُبَارَاة ". "مَنْ فِي البَيْتِ" "مَنْ أَتَى " "مَنْ أَنْتَ ...
مَنْ - : اِسْمُ شَرْطٍ جَازِمٌ لِلْعَاقِلِ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مَعاً : "مَنْ يَجْتَهِدْ يَنْجَحْ". "مَنْ يَعْمَلْ عَمَلاً حَسَناً يَنَلِ الخَيْرَ".
2. اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ العَاقِلِ: "مَنْ حَضَرَ الْمُبَارَاة ". "مَنْ فِي البَيْتِ" "مَنْ أَتَى " "مَنْ أَنْتَ ".
3. اِسْمٌ مَوْصُولٌ لِلْعَاقِلِ: "النَّصْرُ لِمَنْ يُكَافِحُ". وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ في السَّمَواتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً
[الرعد آية 15].
مِنْ - : حَرْفُ جَرٍّ، ومِنْ مَعَانِيهِ.
1. اِبْتِدَاءُ الغَايَةِ : "غَادَرَ بَيْتَهُ مِنَ الصَّبَاحِ".
2. التَّبْعِيضُ: "مِنْهُمْ مَنْ نَجَحَ ومِنْهُمْ مَنْ رَسَبَ". لَنْ تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ
[آل عمران آية ...
مِنْ - : حَرْفُ جَرٍّ، ومِنْ مَعَانِيهِ.
1. اِبْتِدَاءُ الغَايَةِ : "غَادَرَ بَيْتَهُ مِنَ الصَّبَاحِ".
2. التَّبْعِيضُ: "مِنْهُمْ مَنْ نَجَحَ ومِنْهُمْ مَنْ رَسَبَ". لَنْ تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ
[آل عمران آية 92].
3. التَّعْلِيلُ : "اِرْتَجَفَ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ" : أَيْ بِسَبَبِ... مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ، أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً
[نوح آية 25].
4. التَّمْيِيزُ: "يُمَيِّزُ الْحَقَّ مِنَ البَاطِلِ". "لاَ يَعْرِفُ الخَيْرَ مِنَ الشَّرِ".
5. الزِّيَادَةُ لِلتَّأْكِيدِ : مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون
[يس آية 30].
6. بَيَانُ النَّوْعِ أَوِ الجِنْسِ : "بِنَاءٌ مِنْ حَدِيدٍ"، "عَصِيرٌ مِنَ الْبُرْتُقَالِ".
7. بِمَعْنَى مُنْذُ : "حَدَثَ هَذَا مِنْ سَنَةِ".
8. البَدَلُ : أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ
[التوبة آية 38] : أَيْ بَدَلَ الآخِرَةِ. وَإِذَا اتَّصَلَتْ بِـ "مِنْ" أوْ "مَا"، أُدْغِمَتْ نُونُهَا فِي مِيمِهَا: مِمَّنْ، مِمَّا.
مَنٌّ - [م ن ن]. (مص. مَنَّ).
1. "مَنُّهُ كَثِيرٌ" : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ.
2. "مَا هَذَا الْمَنُّ" : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يُعَدِّدُ مَا صَنَعَ، وَيَمُنُّ بِمَا أَعْطَى، ويَعْتَدُّ بِهِ اعْتِداداً". لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ ...
مَنٌّ - [م ن ن]. (مص. مَنَّ).
1. "مَنُّهُ كَثِيرٌ" : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ.
2. "مَا هَذَا الْمَنُّ" : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يُعَدِّدُ مَا صَنَعَ، وَيَمُنُّ بِمَا أَعْطَى، ويَعْتَدُّ بِهِ اعْتِداداً". لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ والأَذَى
[البقرة آية 264].
3. "يُحِبُ مَذَاقَ الْمَنِّ" : نَدًى يَنْزِلُ عَلَى الشَّجَرِ ويَنْعَقِدُ عَسَلاً ويَجِفُّ ويُؤْكَلُ. وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ والسَّلْوَى
[البقرة آية 57].
مَنَّ - [م ن ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). مَنَنْتُ، أَمُنُّ، مص. مَنٌّ.
1. "مَنَّ عَلَيْهِ بِمَنِّهِ" : عَدَّدَ لَهُ مَا فَعَلَ مِنْ أَجْلِهِ مُتَبَاهِياً ومُفَاخِراً. "مَنَّ عَلَيْهِ بِمَا صَنَعَ".
2. "ولَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَيْنَا مِنَّةً ...
مَنَّ - [م ن ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). مَنَنْتُ، أَمُنُّ، مص. مَنٌّ.
1. "مَنَّ عَلَيْهِ بِمَنِّهِ" : عَدَّدَ لَهُ مَا فَعَلَ مِنْ أَجْلِهِ مُتَبَاهِياً ومُفَاخِراً. "مَنَّ عَلَيْهِ بِمَا صَنَعَ".
2. "ولَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَيْنَا مِنَّةً عَظِيمَةً" : أَنْعَمَ عَلَيْنَا نِعْمَةً عَظِيمَةً.
كَمَنَ - [ك م ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كَمَنْتُ، أَكْمُنُ، اُكْمُنْ، مص. كُمُونٌ.
1. "كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ": اِخْتَفَى، تَوَارَى.
2. "كَمَنَ غَيْظَهُ" : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ.
3. "كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ" : ...
كَمَنَ - [ك م ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كَمَنْتُ، أَكْمُنُ، اُكْمُنْ، مص. كُمُونٌ.
1. "كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ": اِخْتَفَى، تَوَارَى.
2. "كَمَنَ غَيْظَهُ" : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ.
3. "كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ" : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ.
4. "كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ" : وُجِدَ. "أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ".
5. "كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ" : تَمَثَّلَ. "كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا" "تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ".
كَمِنَ - [ك م ن]. (ف: ثلا. لازم). كَمِنْتُ، أَكْمَنُ، مص. كُمُونٌ، كُمْنَةٌ.
1. "كَمِنَ الرَّجُلُ" : تَوَارَى، اِخْتَفَى.
2. "كَمِنَتْ عَيْنُهُ" : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ ...
من [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم استفهام مبني على السكون ، يستفهم به عن العاقل مذكرا أو مؤنثا ، مفردا أو غير مفرد ، وتدخل عليه حروف الجر فيقال : عمن ، ممن ، فيمن . . . إلخ أنت من تكون؟ - عمن تتحدث؟ - { قالوا ياويلنا من بعثنا من مرقدنا } - { قال فمن ربكما ياموسى } . 2 - اسم شرط مبني ...
من [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم استفهام مبني على السكون ، يستفهم به عن العاقل مذكرا أو مؤنثا ، مفردا أو غير مفرد ، وتدخل عليه حروف الجر فيقال : عمن ، ممن ، فيمن . . . إلخ أنت من تكون؟ - عمن تتحدث؟ - { قالوا ياويلنا من بعثنا من مرقدنا } - { قال فمن ربكما ياموسى } . 2 - اسم شرط مبني على السكون يجزم فعلين ، يستعمل للعاقل مذكرا أو مؤنثا ، مفردا أو غير مفرد { من يعمل سوءا يجز به } - { ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين } . 3 - اسم موصول مبني على السكون وأكثر استعماله للعاقل مذكرا أو مؤنثا ، مفردا أو غير مفرد ، ولابد له من صلة من في الدار يعرفونك - استمع إلى من ينصحك - { ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض } . 4 - نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها ( رب ) مررت بمن معجب لك : بإنسان معجب لك - رب من أنضجت غيظا قلبه . . . قد تمنى لي موتا لم يطع .