كَنّ
الشيءُ ـِ كُنوناً: استتر. وـ الشيءَ ـُ كَنًّا: ستره.( أكَنّ ) الشيءَ: كنّه. وفي التنزيل العزيز: {وإنّ ربّك ليعلم ما تكنّ صدورهم وما يعلنون}.( كَنَّنَ ) الشيءَ: مبالغة في كنّ.( اكْتَنّ ) الشيءُ: استتر. ويقال: اكتَنّت المرأة: غطّت وجهها وسترته حياء من الناس. وـ الشيء: ستره.( ...
الشيءُ ـِ كُنوناً: استتر. وـ الشيءَ ـُ كَنًّا: ستره.( أكَنّ ) الشيءَ: كنّه. وفي التنزيل العزيز: {وإنّ ربّك ليعلم ما تكنّ صدورهم وما يعلنون}.( كَنَّنَ ) الشيءَ: مبالغة في كنّ.( اكْتَنّ ) الشيءُ: استتر. ويقال: اكتَنّت المرأة: غطّت وجهها وسترته حياء من الناس. وـ الشيء: ستره.( اسْتَكَنّ ) الشيءُ: استتر.( الكَانُون ): المَوْقِد. وـ الثّقيل الوخْم من النّاس. وـ الذي يجلس حتى يتبيّن الأخبار والأحاديث لينقلها. ( الجمع ) كوانِين. وكانون الأوّل: ( ديسمبر )، وكانون الثاني ( يناير ): شهران في قلب الشِّتاء بين تَشْرين الثاني وشُبَاط ولا شهر بينهما، ويسمِّيهما العرب: شهرَي قُِماح.( الكَانُونَة ): المَوْقِد.( الكِنَان ): الغِطاء. وـ كلّ شيء يقي شيئاً يستره. ( الجمع ) أكِنّة. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا قلوبنا في أكنّة مما تدعونا إليه}.( الكِنَانَة ): جَعبة صغيرة من أدم للنَّبْل.( الجمع ) كنائن. وـ أرض مصر. ( على المجاز ).( الكِنّ ): الكِنان. وـ كلّ ما يردّ الحرّ والبرد من الأبنية والغِيرَان ونحوها. ( الجمع ) أكْنان، وأكِنّة. وفي التنزيل العزيز: {والله جعل لكم ممّا خلق ظلالاً وجعل لكم من الجبال أكناناً}.( الكَنَّة ): امرأة الابن أو الأخ. ( الجمع ) كنائن.( الكُنّة ): الشيء يخرجه الرجل من حائطه كالجناح ونحوه، أو السّقيفة تُشْرع فوق باب الدار، أو ظُلّة تكون هنالك. وـ مُخْدَع أو رَفّ يشرع في البيت. ( الجمع ) كِنان.( الكَنِينَة ): امرأة الرّجل. ( الجمع ) كنائِن.( المُسْتَكِنّة ): الحِقْد.( المَكْنُون ): المستور البعيد عن الأعين. وفي التنزيل العزيز: {في كتاب مكنون}. وـ المُخفَى لم تصل إليه الأيدي. وفي التنزيل العزيز: {ويطوف عليهم غلمان لهم كأنّهم لؤلؤ مكنون}.
معنى
في قاموس معاجم
الأُكْنَة
وكْر الطائر. ( الجمع ) أُكَن. (أكونتين): مادة مخدرة تُسْتخرج من نَبَات خانق الذئب.
وكْر الطائر. ( الجمع ) أُكَن. (أكونتين): مادة مخدرة تُسْتخرج من نَبَات خانق الذئب.