الكُوبُ بالضَّمّ : كُوزٌ لا عُرْوَةَ لَهُ قال عَديٌّ بنُ زَيْدٍ :
مُتَّكِئاً تُصْفَقُ أَبْوَابُهُ ... يَسْعَى عَلَيْه العَبْدُ بالكُوبِ المستديرُ الرّأْسِ الّذِي لا خُرْطُومَ لَهُ . وفي بعض الأُمّهات : لا أُذُنَ له وهو قول الفَرّاءِ ؛ ج أَكْوَابٌ وفي التَّنْزِيل العزيز : " وأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ " وفيه : " يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحافٍ مِنْ ذَهَبٍ وأَكْوَابٍ " وأَنشدَ يصف مَنْجَنُوناً
يَصُبُّ أَكْوَاباً على أَكْوَابِ ... تَدَفَّقَتْ من مائِها الجَوَابِي عن ابْن الأَعْرابِيّ : كاب يَكُوبُ إِذا شَرِبَ بِهِ أَي : بالكُوب كاكْتَابَ وكذلك : كازَ يَكُوزُ واكتازَ . والكَوَبَ محرَّكَةً : دِقَّةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرَّأَسِ عنه أَيضاً . والكَوْبَةُ : الحَسْرَةُ على ما فاتَ . ظاهره أَنّهُ بالفَتْح وقَيَّدَهُ الصَّاغانيُّ بالضَّمّ مُجَوِّداً . في الحديث " إِنّ الله حَرَّمَ الخَمْرَ والكُوبَةَ . قال أَبو عُبَيْد : أَمّا الكُوبَة بالضَّمّ فإِنَّ محمَّدَ بْنَ كَثِيرٍ أَخبرني أَنّ الكُوبَةَ النَّرْدُ في كلام أَهل اليَمَن . ومثله قال ابْنُ الأَثِيرِ أَو الشِّطْرَنْجُ بكسر الشين المُعْجَمة سيأْتي بيانُه في الجِيم . وفي بعض النُّسَخ بزيادة الهاءِ في آخِرِه . في الصَّحِاح : الكُوبَةُ : الطَّبْلُ الصَّغِيرُ المخَصَّرُ . قِيلَ : الكُوَبةُ الفِهْرُ . بالكَسْر : الحَجَرُ الصَّغِيرُ قَدْرُ مِلءِ الكَفِّ . قيل : هو البَرْبَطَ ومنه حديثُ عليّ رَضِيَ الله عَنْه " أُمِرْنَا بِكَسْرِ الكُوبَةِ والكِنّارَةِ والشِّيَاعِ " والتَّكْوِيبُ : دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ نَقَلهُ الصَّاغانيُّ . وكابَةُ : ع ببِلادِ بني تَمِيمٍ أَو ماءٌ من وراءِ نِباجِ بني عامِرٍ : وكُوبانُ بالضَّمِّ ة وفي نسخة موضعٌ بِمَرْوَ معرَّبٌ عن جُوبان . وكوبَانَانُ بالضم : ة بأَصْفهانَ . وكُوبَنَانُ بالضَّمّ : أَيضاً : د م أَي : بَلدٌ معروفٌ