التَبابُ:
الخُسْرانُ
والهَلاكُ.
تقول منه: تَبَّ
تَباباً،
وتَبَّتْ
يداهُ. وتقول:
تَبَّاً
لفلانٍ،
تَنْصِبُهُ
على المصدر
بإضمار فِعْلٍ،
أي ألْزَمَهُ
الله هلاكاً
وخُسراناً.
وتَبَّبوهُمْ
تَتْبيباً،
أي
أهْلَكوهُمْ.
واسْتَتَبَّ
الأمْرُ،
تَهَ
التَبابُ:
الخُسْرانُ
والهَلاكُ.
تقول منه: تَبَّ
تَباباً،
وتَبَّتْ
يداهُ. وتقول:
تَبَّاً
لفلانٍ،
تَنْصِبُهُ
على المصدر
بإضمار فِعْلٍ،
أي ألْزَمَهُ
الله هلاكاً
وخُسراناً.
وتَبَّبوهُمْ
تَتْبيباً،
أي
أهْلَكوهُمْ.
واسْتَتَبَّ
الأمْرُ،
تَهَيَّأَ
واستقامَ.
معنى
في قاموس معاجم
الَّلاتِبُ:
الثابتُ،
تقول منه:
لَتَبَ لَتْباً
ولُتوباً.
وأنشد أبو
الجراح:
فإنْ
يَكُ هذا من
نبـيذٍ
شـربـتُـهُ
فإنِّيَ
من شربِ
النـبـيذ
لـتـائِبُ
صُداعٌ
وتَوصيمُ
العِظـامِ
وفـتـرةٌ
الَّلاتِبُ:
الثابتُ،
تقول منه:
لَتَبَ لَتْباً
ولُتوباً.
وأنشد أبو
الجراح:
فإنْ
يَكُ هذا من
نبـيذٍ
شـربـتُـهُ
فإنِّيَ
من شربِ
النـبـيذ
لـتـائِبُ
صُداعٌ
وتَوصيمُ
العِظـامِ
وفـتـرةٌ
وغَمٌّ من
الإشراقِ في
الجوفِ
لاتِبُ
واللاتِبُ
أيضاً:
اللازق، مثل
اللازب. ولَتَبْتُ
في مَنْحَرِ
الناقة، أي
طعنتُ، مثل
لَتَمْتُ.