لَفَأَه أَي العُود أَو اللَّحْمَ عن العَظْمِ كمَنَعَه لَفْأً بالسكون ولَفَاءً كسحابٍ وفي بعض النُّسخ بالتحريك : قَشَرَه وكَشَطَه عنه كالتَفْأَهُ والقِطعة منه لَفِئَةٌ نحو الهَبْرَةِ والوَذْرَةِ وكلُّ بضعَةٍ لا عَظْمَ فيها لَفِئَةٌ والجمع لفأ وجمع اللَّفيئَة من اللحم لَفَايَا كخَطيئَة وخَطَايَا . ولَفَأَه بالعَصا : ضَرَبَه بها ولَفَأَه : ردَّهُ وصرَفه عمَّا أَراده وأيضاً : عَدَلَهُ بها عن وجهِهِ يقال : لَفَأْتُ الإبلَ أَي عَدَلتُ بها عن وجهِها . ولَفَأَه : اغْتابَهُ كأَنَّه قَشَرَه فهو مجازٌ . وفي التهذيب : لَفَأَه حقَّهُ ولَكَأَه إِذا أَعطاهُ حَقَّهُ كلَّه أَو لَفَأَه إِذا أَعطاه أَقَلَّ من حقِّهِ قاله أَبو سعيد . وفي العُباب : قال أَبو تُرابٍ : أَحْسب هذا الحرف من الأَضداد فحينئذ أَو في كلام المُؤَلِّف ليست للتنويع . ولفِئَ كفَرِحَ : بقيَ وأَلْفَأَهُ : أَبْقاهُ . نقله الصاغاني . واللَّفَاءُ كسحابٍ : النُّقْصانُ وفي الحديث " رَضيتُ من الوَفَاءِ باللَّفَاءِ " قال ابنُ الأَثير : الوفاءُ : التَّمامُ واللَّفَاءُ : النُّقْصانُ واشتقاقه من لَفَأْتُ العَظْمَ إِذا أَخَذْتَ بعضَ لَحْمِه عنه والتُّرابُ والقُماش على وجهِ الأَرض والشَّيءُ القَليلُ ودونَ الحَقِّ ويقال : ارْضَ من الوَفَاءِ باللَّفَاءِ أَي بدونِ الحَقِّ . قال أَبو زُبَيْدٍ :
فما أَنا بالضَّعِيفِ فَتَزْدَرِينِي ... ولا حَظِّي اللَّفَاءُ ولا الخَسِيسُ ويقال : فلانٌ لا يَرْضَى باللَّفَاءِ من الوَفَاءِ أَي لا يرضى بدونِ وَفَاءِ حَقّه أَنشد الفَرَّاء :
أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوَانَ أَنَّكَ آكِلٌ ... كِبَاشِي وقَاضِيَّ اللَّفَاءَ فَقَابِلُهْ قال أَبو الهيثم : يقال : لَفَأْتُ الرَّجُلَ إِذا نَقَصْتَهُ حَقَّهُ وأَعطيتَه دون الوفاءِ يقال : رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفَاءِ وأَورده الجوهريّ في الناقص وهذا موضِعُه كما أَشار إليه الصاغاني وذَهَلَ المُصَنِّف أَن يقول : وَوَهِمَ الجوهريّ على عادته فتأَمَّلْ