فَكَكْتُ
الشيء:
خلَّصته.
وكلُّ
مشتبكين فصَلتَهما
فقد فككتهما،
وكذلك
التَفْكيكُ.
والفَكُّ:
اللَحْيُ.
يقال: مقتلُ
الرجلُ بين
فَكَّيْهِ.
وفَكَكْتُ
الصبيّ: جعلت
الدواء في
فيه. ويقال
للشيخ الكبير:
قد فَكَّ
وفَرَّجَ،
يريد فَرَّجَ
لَحْيَيْهِ
فَكَكْتُ
الشيء:
خلَّصته.
وكلُّ
مشتبكين فصَلتَهما
فقد فككتهما،
وكذلك
التَفْكيكُ.
والفَكُّ:
اللَحْيُ.
يقال: مقتلُ
الرجلُ بين
فَكَّيْهِ.
وفَكَكْتُ
الصبيّ: جعلت
الدواء في
فيه. ويقال
للشيخ الكبير:
قد فَكَّ
وفَرَّجَ،
يريد فَرَّجَ
لَحْيَيْهِ،
وذلك في
الكِبَر إذا
هرِم. قال أبو
زيد: الفاكُّ
من الرجال:
الهِرمُ. يقال:
قد فَكَّ
يَفُكُّ
فَكًّا
وفُكوكاً. وفَكُّ
الرهنَ
وافْتَكَّهُ
بمعنًى، أي
خلَّصه.
وفَكاكُ
الرهن: ما
يُفْتَكُّ به.
وفِكاكُ الرهن
أيضاً
بالكسر، لغةٌ
حكاها
الكسائيّ. وفَكَّ
الرقبةَ، أي
أعتقها.
وانْفَكَّتْ
رقبتُه من
الرِقّ. وما
انْفَكَّ
فلانٌ
قائماً، أي ما
زال قائماً.
وسَقَطَ
فلانٌ
فانْفَكَّتْ قدمُه
أو إصبعُه،
إذا انفرجت
وزالت.
والفَكَكُ: انفساخ
القدم. قال
الأصمعي: إنما
هو الفَكُّ، من
قولك: فَكَّهُ
يَفُكُّهُ
فَكًّا؛
فأظهر التضعيف
ضرورةً.
والفَكَّةُ:
الحُمقُ
والاسترخاء.
يقال: ما كنت
فاكًّا، ولقد
فَكِكْتُ
تَفَكُّ
فَكَّةً،
فأنت فاكٌّ
تاكٌّ، أي
أحمق. وفلانٌ
يَتَفَكَّكُ،
إذا لم يكن به
تماسكٌ في حمقٍ.
والفَكَّةُ:
كواكبُ
مستديرة خلفَ
السِماك
الرامح. قال
الأصمعي:
يسميها
الصِبيان قَصعة
المساكين.
قال:
والأفَكُّ
الذي انفرج
مَنكبه عن
مَفصله ضعفاً
واسترخاءً.
تقول منه: ما كنتَ
أفَكَّ ولقد
فَكِكْتَ
تَفَكُّ
فَكَكاً.
معنى
في قاموس معاجم
لَفَفْتُ
الشيء لَفًّا
ولَفَّفْتُهُ،
شدِّد
للمبالغة.
ولَفَّهُ
حَقَّهُ، أي
مَنَعَه.
وتَلَفَّفَ
في ثوبه
والتَفَّ
بثوبه. والتِفافُ
النبتِ:
كثرتُه.
والشيءُ
المُلَفَّفُ في
البِجادِ:
وطْبُ اللبن،
في قول
الشاعر:
إذا
ما ماتَ
مَيْتٌ
لَفَفْتُ
الشيء لَفًّا
ولَفَّفْتُهُ،
شدِّد
للمبالغة.
ولَفَّهُ
حَقَّهُ، أي
مَنَعَه.
وتَلَفَّفَ
في ثوبه
والتَفَّ
بثوبه. والتِفافُ
النبتِ:
كثرتُه.
والشيءُ
المُلَفَّفُ في
البِجادِ:
وطْبُ اللبن،
في قول
الشاعر:
إذا
ما ماتَ
مَيْتٌ من
تَـمـيمٍ
فَسَرَّكَ
أن يعيش فجئْ
بزادِ
بِخُبْزٍ
أو بسَمْنٍ
أو بـتَـمْـرٍ
أو الشيءِ
المُلَفَّفِ
في البِجادِ
واللِفافَةُ:
ما يُلَفُّ
على الرِجْل
وغيرها،
والجمع
اللفائِف.
وقولهم: جاءوا
ومن لَفَّ لَفّهُمْ،
أي ومن عُدَّ
فيهم وتأشّب
إليهم. واللَفيفُ:
ما اجتمع من
الناس من
قبائلَ شتَّى.
يقال: جاءوا
بلَفِّهِمْ
ولَفيفِهِمْ،
أي وأخلاطهم.
وقوله تعالى:
"جئنا بكم
لَفيفاً" أي
مجتمعين
مختلطين.
وطعامٌ
لَفيفٌ، إذا
كان مخلوطاً
من جِنْسين
فصاعداً.
وفلانٌ لفيفُ
فلانٍ، أي
صديقه. وبابٌ
من العربيّة
يقال له اللَفيفُ،
لاجتماع
الحرفين
المعتلّين في
ثُلاثيِّة،
نحو ذَوي
وحَيِيَ.
والألْفافُ:
الأشجار
يَلْتَفُّ
بعضها ببعض،
ومنه قوله
تعالى: "وجَنَّاتٍ
ألْفافا"،
واحدها لِفٌّ
بالكسر. ومنه
قولهم: كنّا
لِفا، أي
مجتمعين في
موضع واحد.
ورجلٌ ألَفُّ
بيِّن
اللَّفَفِ،
أي عَيٌّ بطيء
الكلام، إذا
تكلَّمَ ملأ
لسانهُ فَمَه.
والألَفُّ
أيضاً: الرجل
الثقيل
البطيء. وامرأةٌ
لَفَّاءُ:
ضخمة
الفَخِذين
مكتَنِزة،
وفَخِذان
لَفَّاوانِ.
قال الشاعر:
تَساهَمَ
ثَوْباها
ففي
الـدِرْعِ
رَأدَةٌ
وفي
المِرْطِ
لَفّاوانِ
رِدْفُهُما
عَبْلُ
قوله
تَساهَمَ، أي
تقارع. ويقال
ألَفَّ الطائرُ
رأسه تحت
جناحيه. وفي
أرض بني فلانٍ
تَلافيفُ من
عشب، أي نباتٌ
مُلْتَفٌّ.
قال الأصمعي:
الألَفُّ: الموضعُ
المُلْتَفُّ
الكثير الأهل.
وأنشد لساعدَة
بن جؤيَّة
الهذَلي:
ومقامهنَّ
إذا
حُبِسْنَ
بـمَـأزِمٍ
ضَيْقٍ
ألَفَّ
وَصَدَّهُنَّ
الأخْشَبُ