لَوَى
عليه ـِ لَيّاً، ولَوْياً: عطف أَو انتظر. ويُقال: مَرّ لا يَلْوِي على أحد: لا يقيم عليه ولا ينتظره. و ـ عن الأمر: تثاقَلَ. و ـ الشيءَ: فَتَلَهُ وثناه. ويُقال: لَوَى الحبْلَ. ويُقال: لوى يدَه وإصْبَعَهُ. و ـ الثوْبَ: عصَرَه حتَّى يخرج ما فيه من الماء. و ـ رأسه وبرأسه: أماله. ...
عليه ـِ لَيّاً، ولَوْياً: عطف أَو انتظر. ويُقال: مَرّ لا يَلْوِي على أحد: لا يقيم عليه ولا ينتظره. و ـ عن الأمر: تثاقَلَ. و ـ الشيءَ: فَتَلَهُ وثناه. ويُقال: لَوَى الحبْلَ. ويُقال: لوى يدَه وإصْبَعَهُ. و ـ الثوْبَ: عصَرَه حتَّى يخرج ما فيه من الماء. و ـ رأسه وبرأسه: أماله. وقد يجعل بمعنى الإعراض. و ـ الحُزْنُ قلبَه: عَطَفَه. و ـ فلاناً دَيْنَهُ وبدينه لَيّاً، ولِيّاً، ولِيَّاناً: مَطَلَهُ. و ـ فلاناً حقَّه: جَحَدَهُ إيَّاه. و ـ أمرَهُ عَنِّى لَيّاً، ولَيَّاناً: طواه وأخفاه. ويُقال: لوى عنه الخبر: أخبر به على غير وجْهه. ولَوَى سِرّهُ: ستره. و ـ فلاناً على فلان لَيّاً: آثره عليه. ويُقال: لَوَتِ الليالي كفَّه على العَصَا: هَرَّمَتْهُ. ويُقال للرجل الشديد: ما يُلْوَي ظهرُه: لا يصرعُهُ أحد.( لَوِيَ ) الرّملُ وغيره ـَ لَوىً: اعْوَجَّ. ويُقال: لَوِيَ الفرسُ: اعوجَّ ظهرُهُ. فهو لَوٍ. ولَوِيَ القَرْنُ. فهو أَلْوَى. ( الجمع ) لُيٌّ. و ـ فلانٌ: كان بِمَعِدَته أَو بجوفه وجَعٌ. فهو لَوٍ، وهو لَوِيَةٌ. ويُقال: لَوِيَت المَعِدَةُ. و ـ اشتدَّت خصومتُه وصار جَدِلاً سَلِيطاً. وفي المثل: ( لتجدنَّه أَلْوَى بعيد المستَمرّ ). و ـ انفرد واعتزل النَّاس. فهو أَلْوَى، وهي ليَّاء. و ـ الطريقُ: بَعُدَ وجُهِلَ. فهو أَلْوَى. و ـ الكَلأُ: يبس، أَو كان بين الرّطب واليابس.( أَلْوَى ) برأسه: أماله. و ـ الإنسانُ: صار إِلى اللِّوَى من الرمل. و ـ أكثر من التمنِّي. و ـ فلانٌ: جَفَّ زرعُه. و ـ أكل اللَّوِيّة: ما يدّخرهُ الإنسانُ لنفسه أَو للضيف. و ـ البقْلُ: ذَوَى وجفَّ. و ـ بالشيء: ذهب به. و ـ بيده أَو بثوبه: أشار. و ـ بحقِّه: جَحَدهُ إياه. و ـ بما في الإناء: استأْثر به وغلب على غيره. و ـ بهم الدَّهرُ: أهلكهم. و ـ بكلامه: خالفَ به عن جهته. و ـ العُقاب بالشيء: أخذته وطارت به. و ـ اللِّواءَ: عملَه، أَو رفَعَه.( لاوَتِ ) الحيّةُ الحيَّةَ مُلاواةً، ولواءً: التوت عليها. و ـ فلانٌ: قال لا. و ـ فلاناً: خالفه.( لَوَّى ) عليه الأمرَ: عَوَّصَه عليه. و ـ أعناقَ الرجال في الجدال: غَلَبهُم.( الْتَوَى ) الشيءُ: انفتل وانْثنى. و ـ انعطف. و ـ الرملُ وغيره: اعوَجَّ. و ـ الأمرُ: عَسُرَ. ويُقال: التوت عليّ حاجتي. و ـ عن الأمر: تثاقل. و ـ لويّةً: اتخذها.( تَلاَوَوْا ) عليه: اجتمعوا: تفاعلوا من اللَّيِّ كأَنَّهم لوى بعضُهم على بعض.( تَلَوَّى ) الشيءُ: التوى. ويُقال: تلوّت الحيةُ: استدارت. و ـ البَرْقُ في السحاب: اضطرب على غير جِهَة.( اسْتَلْوَى ) بهم الدَّهرُ: أبادَهم.( الالتِوَاء ) ( في الاصطلاح الهندسي ) حالة الجسم إِذا ثُبِّتَ من طَرَف وأدِيرَ طرفه الآخر في زاويةٍ مَّا. ( مج ).( الأَلْوَاءُ ) أَحْنَاءُ الوادي. و ـ من البلاد: نواحيها. مفردُها: لِوىً.( الأَلُوَّةُ ) (انظر: لوو).( اللاَّوِياءُ ) مِيسمٌ يُكْوى به.( اللَّوَى ) بمعنى اللاَّتي جمع التي. يُقال: هُنَّ اللَّوَى فَعَلْنَ. و ـ وجعٌ في المعدة.( اللِّوَى ) ما التوى من الرمل، أومُنْقَطَع الرمل. ( الجمع ) ألواء.( اللِّوَاء ) العَلَم، وهو دون الرَّاية. ( الجمع ) أَلْوِيَةٌ، وأَلْوِياتٌ. ويُقال: بَعَثُوا بالسّواء واللِّواء: بعثوا يستغيثون. و ـ في الجيش: عدد من الكتائب. ( محدثة ). و ـ رتبة عسكرية فوق العقيد ودون الفريق. ( محدثة ).( اللَّوَّاء ) جنس طيرٍ من رتبة المتسلِّقات وفصيلة النَّقَّاريات، فيه نوع معروفٌ في الشام في قدّ الأُطْرُغُلَّة، اسمه فيها: أبو لُوَى: وهو يلوي بعنقه إِلى الوراء وإِلى الجانبين بتُؤَدة، كأنَّه حَيّةٌ تَتَلَوَّى.( اللَّوِيُّ ) يَبِيسُ الكلأ، أَو ما كان منه بين الرَّطْب واليابس.( اللَّوِيَّةُ ) ما خَبَأْتَه عن غيرك وأخفيتَهُ، أَو ما يَدَّخِرُه الرجلُ لنفسه أَو للضَّيْف. ( الجمع ) لَوايا.( اللَّيَّةُ ) المَرَّةُ من الليّ. ( الجمع ) لِوىً.( اللَّيَّاءُ ) ( انظر: لي ).( اللَّيَّانِّ ) الحَبْس، وضدُّ التسريح والإطلاق.( اللِّيَّةُ ) القراباتُ الأدْنَوْنَ. و ـ العُودُ يُتبخَّر به.( المَلاَوِي ) يُقال: سلكوا الملاويَ: الطرق الملتوية. الواحد: مَلْوىً. و ـ ( في الموسيقى ) قطع من الخشب لربط الأوتار. الواحد: مِلْوىً. ( مج ).( مُلْتَوَى ) الوادي: مُنْحَنَاهُ. يُقال: بلغوا ملتوى الوادي.
معنى
في قاموس معاجم
إِلى
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
معنى
في قاموس معاجم
الأُلَى
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
معنى
في قاموس معاجم
أَلْوَى
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود ...
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.