أُلي [جمع]: اسم موصول للجمع بنوعيه، بمعنى الذين (لجمع المذكّر) واللاّتي (لجمع المؤنّث)، وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه....
أُلي [جمع]: اسم موصول للجمع بنوعيه، بمعنى الذين (لجمع المذكّر) واللاّتي (لجمع المؤنّث)، وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه.
معنى
في قاموس معاجم
ألاَ
أداة تُبتدأ بها الجملة للتَّنْبِيه، مثل: {ألاَ إنَّ أوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}. وللعَرض، مثل: {أَلاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ}. وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحْضِيض مثل: ألا تتوب وترتدّ عن غيِّك.
أداة تُبتدأ بها الجملة للتَّنْبِيه، مثل: {ألاَ إنَّ أوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}. وللعَرض، مثل: {أَلاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ}. وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحْضِيض مثل: ألا تتوب وترتدّ عن غيِّك.
معنى
في قاموس معاجم
أَلاَّ
حرف تحضيض مثل هَلاَّ، مثل: أَلاَّ تكرمُ والدَيك.
حرف تحضيض مثل هَلاَّ، مثل: أَلاَّ تكرمُ والدَيك.
معنى
في قاموس معاجم
إِلاَّ
أداة استثناء. مثل: كل شيء ينقصُ بالإنفاق إلا العلم.
أداة استثناء. مثل: كل شيء ينقصُ بالإنفاق إلا العلم.
معنى
في قاموس معاجم
ألاَ
ـُ أَلْواً، وأُلُوّاً وأُلِيًّا: اجتهد. و- فَتَر وضَعُفَ. و- قصَّر وأَبطأَ. ومنه: إني لا آلوك نصحاً. و- الشيءَ أَلْواً: استطاعه. و- تركه. و- فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.ألِيَ ـَ ألْياً، وأَلىً: عظمت ألْيَتُه، فهو أَلْيَانُ وهي أَلْيَا. وهو آلٍ وآلَى. وهي أَلْيَاءُ. ( الجمع ) ...
ـُ أَلْواً، وأُلُوّاً وأُلِيًّا: اجتهد. و- فَتَر وضَعُفَ. و- قصَّر وأَبطأَ. ومنه: إني لا آلوك نصحاً. و- الشيءَ أَلْواً: استطاعه. و- تركه. و- فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.ألِيَ ـَ ألْياً، وأَلىً: عظمت ألْيَتُه، فهو أَلْيَانُ وهي أَلْيَا. وهو آلٍ وآلَى. وهي أَلْيَاءُ. ( الجمع ) أُلْيٌ.آلَى إيلاءً: أقْسَمَ، يقال: آلى عليه ومنه. والمرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً.أَلَّى: أَلاَ. و- الشيءَ: استطاعه.ائتلى: حَلَف.تَأَلَّى: اجتهد. و- حَلَفَ.الإلَى الأَلَى: النِّعمة. ( الجمع ) آلاءٌ.الأًلا: شجر رمْلِيّ حسن المنظر، مُرّ الطعم، دائم الخضرة. يؤكل ما دام رَطْباً. فإذا جفَّ دُبِغ به.الأَلاء: الأَلا.الأَلاَّء: بائع الأَلْيَة.الأَلْوُ: النِّعْمة. ( الجمع ) آلاء.الإلْوة الأُلْوة: اليمين.الأَلْوةُ: اليمين. و- الغَلْوة.الأَلُوَّة: هو الألنجوج، شَجَر من الفَصِيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رَائِحَة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النَّبَات بعود نباتٍ آخرَ من الفَصِيلة القرنية، ويسمَّى أَيضاً العُودَ الهنديّ أَو النَّدّ. و- الغَلْوَة. الأُلُوَّة: عُودٌ يتبخَّر به.الإلْيُ والأَلْيُ: النِّعمة. ( الجمع ) آلاء.الأَلْية: العجيزة، أو ما ركبها من شحم ولحم. وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها. وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي. ( الجمع ) أَلايا.الأَلِيُّ: الكثير الأَيْمان.الأَلِيّة: اليمين. و- التقصير. وفي المثل: ( إلاَّ حَظِيَّةً فََلا أَلِيّة ) يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يُحتَاج إليه منهم. ( الجمع ) أَلايا.المِئْلاَة: المنديل تمسكه المرأة عند النَّوح، وتشير به. و- خِرْقة الحائض. ( الجمع ) مَآلٍ.
معنى
في قاموس معاجم
أما
ألا فحرفٌ
يفتتَح به
الكلام
للتنبيه، تقول:
ألا إنّ زيداً
خارجٌ، كما
تقول: اعلمْ
أنّ زيداً خارجٌ.
وأمَّا إلا
فهو حرف
استثناء
يستثنا به على
خمسة أوجهٍ:
بعد
الإيجابِ،
وبعد النفي، والمُفَرَّغِ،
والمُقَدَّم،
والمُنْقَطِعِ
فيكون في
الاستث
أما
ألا فحرفٌ
يفتتَح به
الكلام
للتنبيه، تقول:
ألا إنّ زيداً
خارجٌ، كما
تقول: اعلمْ
أنّ زيداً خارجٌ.
وأمَّا إلا
فهو حرف
استثناء
يستثنا به على
خمسة أوجهٍ:
بعد
الإيجابِ،
وبعد النفي، والمُفَرَّغِ،
والمُقَدَّم،
والمُنْقَطِعِ
فيكون في
الاستثناء
المنقطع
بمعنى لكنْ لأنّ
المستثنَى من
غير جنس
المستثنَى
منه. وقد يوصف
بإلاَّ، فإن
وصفْتَ بها
جعلتها وما
بعدها في
موضِع غير
وأتْبَعْتَ
الاسم بعدَها
ما قبله في
الإعراب فقلت:
جاءني القومُ
إلاَّ زيد، كقوله
تعالى: "لو كان
فيهما آلهةٌ
إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا".
وقال عمرو بن
معد يكرب:
وكُلُّ
أَخٍ
مُفارِقُهُ
أخـوه
لَعَمْرُ
أبيكَ إلاَّ
الفَرقدانِ
كأنّه
قال غير
الفرقدين. وأصل
إلاّ
الاستثناء
والصفَة
عارضةٌ. وأصل
غير صفةٌ
والاستثناء
عارضٌ. وقد
يكون إلا
بمنزلة الواو
في العطف،
كقول الشاعر:
وأرى
لها داراً
بِأَغْدِرَةِ
ال
سِيدانِ
لم يَدْرُسْ
لها رَسْمُ
إلاَّ
رَماداً
هامِداً
دَفَعَـتْ
عنه
الرياحَ
خَوالِدٌ سُحْمُ
إلى:
حرفٌ خافضٌ،
وهو
مُنْتَهَى
لابتداء
الغاية تقول
خرجت من الكوفة
إلى مكة.
وجائزٌ أن
تكون
دخْلتَها وجائزٌ
أن تكون
بَلغْتَها
ولم تدخلْها؛
لأنَّ النهاية
تشتمل أوّلَ
الحدّ وآخره،
وإنما تمتنع
مجاوزته.
وربَّما
استعمل بمعنى
عِنْدَ؛ قال
الراعي:
فقد
سادَتْ
إليَّ
الغَوانِيا
وقد
تجيء بمعنى
مَعَ، كقولهم:
الذَودُ إلى
الذَوْدِ
إبِلٌ. قال
الله تعالى:
"ولا تأكُلوا
أموالَهُمْ
إلى
أموالكم"،
وقال: "مَنْ
أنصاري إلى الله"
أي مع الله،
وقال: "وإذا
خَلَوْأ إلى
شَياطينهم".
وأمّا أوُلو
فجمعٌ لا
واحدَ له من لفظه،
واحده ذو.
وأولات
للإناث
واحدتها ذات،
تقول: جاءني
أوُلو
الألباب،
وأولات الأحمال.
وأمَّا أُولي
فهو أيضاَ
جمعٌ لا واحدَ
له من لفظه،
واحدُه ذا
للمذكر،
وذِهِ
للمؤنث، يمدّ
ويقصر، فإنْ
قصرته كتبته
بالياء، وإن
مددتَه بنيته
على الكسر.
ويستوي فيه
المذكَّر والمؤنث.
وتصغيره
أُلَيَّا بضم
الهمزة وتشديد
الياء، يمدّ
ويقصر؛ لأنَّ
تصغير المبهم
لا يغيِّر
أوَلُه بل
يترك على ما
هو عليه من
فتحٍ أو ضمٍّ.
وتدخل ياء
التصغير
ثانيةً إذا
كان على
حرفين،
وثالثةً إذا
كان على ثلاثة
أحرف. وتدخل
عليه ها
لِلتنبيه،
تقول: هؤلاء.
قال أبو زيد:
ومن العرب من
يقول هَؤُلاء
قومُك، فينوِّن
ويكسر الهمزة.
وتدخل عليه
الكاف للخطاب،
تقول:
أُولَئِكَ
وأُولاكَ. قال
الكسائي: مَن
قال
أُولَئِكَ
فواحده
ذَلِكَ، ومن
قال أُولاكَ
فواحده ذاكَ.
وأُولالِكَ
مثل أُولَئِكَ.
وأنشد ابن
السكِّيت:
أولالِكَ
قوْمي لم
يكونوا
أَشابَةً
وهل
يَعِظُ
الضِلِّيَل
إلاَّ أولالكا
وإنّما
قالوا:
أولَئِكَ في
غير العقلاء.
قال الشاعر:
ذُمّ
المَنازِلُ
بعد
مَنْزِلَةِ
اللِوى=والعَيْشُ
بعد
أُولَئِكَ
الأَيَّامِ وقال
تعالى: "إنَّ
السمعَ
والبصرَ
والفؤادَ كلّ
أولئكَ كانَ
عنه
مَسئُولاً".
وأما الأولى بوزن
العُلى، فهو
أيضاً جمعٌ لا
واحدَ له من
لفظه، واحده
الَّذي. وأمّا
قولهم: ذهبت العرب
الألى، فهو
مقلوب من
الأوَلِ،
لأنّه جمع
أُولى، مثل
أُخرى وأَخَر.
معنى
في قاموس معاجم
أَلا
الرجل
يَأْلو، أي
قَصَّرَ.
وفلانٌ لا يَأْلوكَ
نصْحاً، فهو
آلٍ،
والمرأةُ
آلِيَةٌ وجمعها
أَوالٍ. ويقال
أيضاً: أَلَّى
يُؤَلِّي
تَأْليَةً،
إذا قصَّر
وأبطأ. وتقول:
آلاهُ يَأْلوهُ
أَلْواً:
استطاعه. قال
العرجيّ:
إذا
قادَهُ
السُ
أَلا
الرجل
يَأْلو، أي
قَصَّرَ.
وفلانٌ لا يَأْلوكَ
نصْحاً، فهو
آلٍ،
والمرأةُ
آلِيَةٌ وجمعها
أَوالٍ. ويقال
أيضاً: أَلَّى
يُؤَلِّي
تَأْليَةً،
إذا قصَّر
وأبطأ. وتقول:
آلاهُ يَأْلوهُ
أَلْواً:
استطاعه. قال
العرجيّ:
إذا
قادَهُ
السُوَّاسُ
لا
يَملكونـه
وكان
الذي
يَأْلونَ
قَولاً له
هَلا
أي
يستطيعون. قال
ابن السكيت:
قولُهم: لا
دَرَبْتُ ولا
ائْتَلَيْتُ،
هو افتعلتُ من
قولك: ما
أَلَوْتُ
هذا، أي ما
استطعتُه. أي
ولا استطعتُ.
والآلاء:
النِعَمُ، واحدها
أَلاً
بالفتح، وقد
يُكْسَرُ
ويُكْتَبُ
بالياء،
مثاله مِعىً
وأَمْعاءٌ.
وآلى يُؤلي
إيلاءً:
حَلَفَ.
وتَأَلَّى
وائْتَلى
مثلُه فيه.
ويقال أيضاً:
ائْتَلى في
الأمر، إذا
قصَّر.
والأَلِيَّةُ:
اليمينُ،
والجمع
أِلايا. قال
الشاعر:
قليلُ
الألايا
حافظٌ
ليمـينـه
وإنْ
سَبَقَتْ
منه
الألِيَّةُ
بَرَّتِ
وكذلك
الأُلْوَةُ
والألْوَةُ
والإلْوَةُ. وأما
الأُلوَّةُ
بالتشديد،
فهو العود
الذي يُتَبَخَّرُ
به. وفيه
لغتان
أُلُوَّةٌ
وأَلُوَّةٌ.
والمِثْلاةُ
بالهمز:
الخِرْقَةٌ
التي تُمسكها
المرأةُ عند
النَوح وتشير
بها؛ والجمع
المآلي. والأَلْيَةُ
بالفتح:
ألْيَة
الشاة، ولا
تقل إلْيَة
ولا لِيَّةً.
فإذا
ثَنّيْتَ
قلتَ أَلْيان
فلا تلحقه
التاء. وكبشٌ
آلى على
أَفْعَلَ ونعجةٌ
أَلْيا،
والجمع
أُلْيٌ على
فعلٍ. ويقال أيضاً:
كبْشٌ
أَلَيانٌ
بالتحريك،
ونعحةٌ أَلْيانَةٌ
وكِباشٌ
أَلْياناتٌ.
ورجلٌ آلى، أي
عظمُ
الألْيَةِ.
وامرأةٌ
عَجْزاء، ولا
تقل ألْياء،
وبعضهم يقوله.
وقد أَليَ
الرجلُ بالكسر
يَأْلى أليٌ.
والألْيَةُ:
اللحمةُ التي
في أصل
الإبهام
وأَلْيَةُ
الحافِرِ:
مؤخَّرُهُ.
معنى
في قاموس معاجم
ألي يألى: أليا وألى. الكبش أو نحوه: عظمت أليته....