" أَمِضَ كفَرِح " أَهملَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال الليْثُ : أَي عَزَمَ و " لَمْ يُبالِ من المُعَاتبَةِ وعَزِيمَتُه باقِيَةٌ في قَلبهِ " فهو أَمِضٌ ككَتِفٍ . " وكَذَا إِذَا أَبْدَى لِسَانُه غيْرُ ما يُرِيدُه " فقد أَمِضَ فهُوَ أَمِضٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليْه : الأَمْضُ : البَاطِلُ وقِيلَ : الشَّكُّ عن أَبِي عَمْرٍو . ومن كَلامِ شِقٍّ : إِي ورَبِّ السَّمَاءِ والأَرْضِ وما بينهما من رَفْعٍ وخَفْض إِنَّ ما أَنْبَأْتُك به لَحَقٌّ ما فيه أَمْض
مَضَّهُ الشَّيْءُ يَمُضُّهُ بالضَّمِّ مَضًّا ومَضِيضاً إِذا بَلَغَ مِنْ قلبِهِ الحُزْنُ به نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وليس عِنْدُه : مَضيضاً وإِنَّما ذَكَرَهُ ابنُ سِيدَه كأَمَضَّه . وفي المُحكمِ : مَضَّهُ الهمُّ والحزْنُ . والقَوْلُ يَمُضُّهُ مضًّا ومَضيضاً : أَحرقَهُ وشقَّ عَلَيْهِ . والهمُّ يَمُضُّ القلب أَي يُحْرِقُهُ . وفي الصّحاح : أَمَضَّني الجُرْحُ إِمْضاضاً إِذا أَوجَعَكَ . وفيه لغةٌ أُخرى : مَضَّني الجرحُ ولم يعرفْهَا الأَصْمَعِيّ . وقال ثَعْلَبٌ : يُقَالُ : قَدْ أَمَضَّني الجرحُ . وكانَ مَنْ مَضَى يَقُولُ : مَضَّني بغيرِ أَلِفٍ . انْتَهَى ومثله في المُحكم . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : مَضَّني الأَمْرُ وأَمَضَّني وقال : أَمَضَّنِي كلامُ تَميمٍ . ويُقَالُ : أَمَضَّني هذا الأَمْرُ ومَضِضْتُ لهُ أَي بَلَغْتُ مِنْهُ المَشَقَّةَ . قالَ رُؤْبَةُ :
" فاقْنَيْ وشَرُّ القَوْلِ مَا أَمَضَّا وقال أَبنُ دُرَيْدٍ : كانَ أَبو عَمْرو بنُ العلاءِ يَقُولُ : مَضَّني كلامٌ قديمٌ قَدْ تُرِكَ كأَنَّهُ أَرادَ قَدْ تركَ واسْتُعْمِل أَمَضَّني . وقال ابنُ بَرِّيّ : شاهِدُ مَضَّني قَوْلُ جَريرٍ بنِ حمزَةَ :
" يا نَفْسُ صَبْراً عَلَى مَا كانَ من مَضَضٍإِذا لَمْ أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْرانَا قالَ : وشاهدُ أَمَضَّني قَوْلُ سِنانِ بنِ محرش السَّعْديّ :
" وبِتُّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ رَاضِي
" يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقَمِي تَغْماضِي
" مِنَ الحَلُوءِ صادِقِ الإِمْضَاضِ
" في العَيْنِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : يُقَالُ : مَضَّ الخَلُّ فَاهُ أَي أَحرقَهُ . ومَضَّ الكُحْلُ العَيْنَ يَمُضُّها بالضَّمِّ والفَتْحِ : آلَمَها وأَحْرَقها كأَمَضَّها وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ وسبق شاهِدُه في كَلامِ ابنِ بَرِّيّ . وكُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ . يُقَالُ : كَحَلَهُ بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ كما في الصّحاح . وفي اللّسَان : كَحَلَهُ مَضًّا إِذا كانَ يُحرقُ . ومَضِيضُه : حُرْقَتُه . وفي العُبَاب : مُلْمُولٌ مَضٌّ أَي مُحرِقٌ وصفٌ بالمصدرِ كقولِهِمْ : ماءٌ غَوْرٌ وسَكْبٌ . وفي الحَدِيث : أَنَّ عَبْدِ اللهِ بن جعفَرٍ رَضِيَ الله عَنْه أَحْمى مِسْماراً ليَفْقَأَ به عَيْنَ ابنِ مُلْجَمٍ فقال : إِنَّكَ لتَكْحُلُ عَمَّكَ بمُلْمُولٍ مَضٍّ . ومَضَّتِ العَنْزُ تَمُضُّ وتَمَضُّ مَضيضاً إِذا شرِبَتْ وعَصَرَتْ مَرَمَّتَيْها أَي شَفَتَيْها كما في العُبَاب . ومَضِضَ كفَرِحَ : أَلِمَ من المُصيبَةِ . ومن الكلامِ يَمَضُّ مَضيضاً . وفي المُحْكَمِ : أَمَضَّهُ جِلدُهُ فدَلَكَهُ أَي أَحَكَّهُ . ويُقَالُ : امرأَةٌ مَضَّةٌ إِذا كانت لا تَحْتَمِلُ مَا يَسوءهَا كأَنَّ ذلك يَمُضُّها عن ابنِ الأَعْرَابيّ . قالَ : ومِنْهُ قولُ الأَعْرابِيَّةِ حين سُئِلَتْ : أَيُّ النَّاسِ أَكرَمُ ؟ قَالَتْ : البَيْضاءُ البَضَّة الخَفِرَةُ المَضَّة . وفي التَّهذيب : المَضَّة الَّتِي تُؤْلِمُها الكَلِمَةُ اليَسيرَةُ أو الشَّيْءٍ اليسيرُ ويُؤْذيها . والمَضَضُ : محركة اللبن الحامض والمضض وجعُ المُصيبَةِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وَقَدْ مَضِضْتَ يا رجُلُ بالكَسْرِ تَمَضُّ مَضَضاً ومَضيضاً ومَضاضَةً كجَبَلٍ وأَميرٍ وسَحابَة نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ هَكَذا . والمَضُّ : المَصُّ أَو هو أَبلَغُ مِنْهُ . وقالَ اللَّيْثُ : المَضُّ : مَضيضُ الماءِ كما تمتَصُّه . ويُقَالُ : لا تَمُضُّ مَضيضَ العَنْزِ . ويُقَالُ : ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شربتَ . وفي العُبَاب : ويَجوزُ تَمَضَّ والأُولى هيَ العُليا وبهما رُوي حديثُ الحَسَنِ يُخاطبُ الدُّنْيا : " خبَاثِ كلَّ عِيدَانِك قَدْ مَضِضْنا فوجَدْنا عاقِبتَه مُرًّا . خَباثِ كقَطامِ أَي يا خبيثَةُ جرَّبْناكِ واختبرناك فوجدناكِ مُرَّةَ العاقِبَةِ . وقال اللَّيْثُ : المِضُّ بالكَسْرِ : أَن يَقُولَ الإِنسانُ بشَفَتِهِ وفي العَيْن : بطَرَفِ لِسانِه شِبْهَ لا وهو هِيجْ بالفارِسِيَّةِ وأَنْشَدَ :
" سَأَلْتُها الوصْلَ فقالَتْ مِضِّ
" وحَرَّكَتْ لِي رَأْسَهَا بالنَّغْضِوهو مُطْمِعٌ : يُقَالُ : مِضّ مكسورَةً مُثلَّثةَ الآخِرِ مبنيَّةً ومِضٌّ مُنوَّنَةً وفي الصّحاح : مِضِّ بكسرِ الميمِ والضَّادِ : كلمةٌ تُستعملُ بمَعْنَى لا وبقيَّةُ الأَوجُهِ ذَكَرَهَا الصَّاغَانِيُّ وصاحب اللسان قالَ الجَوْهَرِيّ : وهي مع ذلك مُطْمِعَةٌ في الإِجابَةِ . وفي المَثَلِ : " إِنَّ في مِضّ لمَطْمَعاً " هَكَذا في نُسخ الصّحاح ووُجِدَ بخَطِّ أَبي سَهْلٍ لَمَقْنَعاً . وفي اللّسَان : وأَصْلُ ذلكَ أَنْ يسأَلَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ الحاجة فيُعَوِّج شَفَتَيْه فكأَنَّهُ يُطْمِعُه فيها . وقال الفَرَّاءُ : مِضِّ كقولِ القائلِ يَقُولُها بأَضْراسِهِ فيُقالُ : مَا عَلَّمَك أَهْلُكَ من الكَلامِ إلاَّ مِضِّ ومِضَّ . وبعضُهم يَقُولُ : إلاَّ مِضًّا بوُقُوعِ الفعلِ عَلَيْها . ويُقَالُ أَيْضاً : مِيضاً كما سَيَأْتِي كما يُقَالُ بِضًّا وبِيضاً وَقَدْ تَقَدَّما . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : تقولُ العَرَبَ إِذا أَقَرَّ الرَّجُلُ بحَقٍّ عَلَيْهِ مِضِّ أَي قَدْ أَقْرَرْت كلمةٌ تُقالُ عندُ الإِقْرار . وقال أَبو زَيْدٍ : إِذا سأَلَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ حاجَةً فقال المسئُول : مِضّ فكأَنَّهُ قَدْ ضَمِنَ قَضَاءهَا . فيقولُ : إنَّ في مِضّ لمَطْمَعاً . وقال ابنُ عبَّادٍ : المَضُّ بالفَتْحِ : حجرٌ في البئرِ العادِيَّةِ يُتْبَعُ ذلك حتَّى يُدْرَكُ فيه الماءُ قالَ : ورُبَّما كانَ لها مَضَّانِ . كما في العُبَاب . والمَضَّةُ من الأَلْبانِ : الحامِضَة كالبَضَّةِ وهي من أَلْبانِ الإِبِل نَقَلَهُ ابنُ عبَّادٍ . ورَجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعُه نَقَلَهُ ابنُ عبَّادٍ . والمُضَاضُ بالضَّمِّ : الخالِصُ والصَّادُ لغةٌ فيه . يُقَالُ : فُلانٌ من مُضَاضِ القَوْمِ ومُصَاصِهِم أَي خالِصِهم . ومُضاضُ بنُ عَمْرو الجُرْهُمِيُّ معروفٌ . وفُهَيْرَةُ عامِر بنِ الحارِث بنِ مُضاضٍ هذا هي أُمُّ عَمْرو بنِ رَبيعَةَ بنِ حارِثَةَ بنِ عمرٍو مُزَبْقِياءَ بنِ عامِرٍ وهو ماء السَّماءِ . والمُضاضُ أَيْضاً : شَجَرٌ عن ابنِ الأَعْرَابيّ . والمُضاضُ أَيْضاً : الماءُ الَّذي لا يُطاقُ مُلوحَةً عن ابنِ الأَعْرَابيّ قالَ : وضِدُّهُ في المياه القَطِيعُ وهو الصَّافي الزُّلالُ قالَ : وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . قالَ : ومَضَّضَ الرَّجُلُ تَمْضيضاً : شَرِبَهُ . نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . والمِضاضُ بالكَسْرِ : الحُرْقَةُ . قالَ رُؤْبَةُ :
" مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ رَاضِي
" عَنْكَ ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مَضْماضِ والمِضْماضُ : الخَفيفُ السَّريعُ منَ الرِّجالِ . قالَ أَبو النَّجْم :
" يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجَلٍ نَغَّاضِ
" فَرْداً وكُلُّ مَعِضٍ مِضْماضِ والمِضْماضُ : تحريك الماءِ في الفَمِ كالمَضْمَضَةِ ويُفْتَحُ في الكُلِّ . وسُئِلَ الأَصْمَعِيّ عن قَوْلِ رُؤْبَةَ السَّابقِ : هل هو بالكَسْرِ أَمْ بالفَتْحِ ؟ فقال : هذا مصدَرٌ الفتحُ والكسر جائز . وقالَ بعضُ بَني كِلابٍ فيما رُوِيَ : تَمَاظَّ القَوْمُ وتَمَاضُّوا إِذا تَلاحَوْا وعَضَّ بعضُهم بعضاً بأَلْسِنَتِهِمْ وتَلاحَوْا من المُلاحاة هكَذَا في النُّسَخ ومثلُه في العُبَابِ والتَّكْمِلَة وفي بعضِ الأُصُولِ . تَلاجُّوا بالجيم مشدَّدَةً من اللَّجِّ . وكِلاهُما صَحيحانِ . والمَضْمَضَةُ : تَحريكُ الماءِ في الفَمِ وَقَدْ مَضْمَضَ الماءَ في فِيه : حَرَّكَهُ وتَمَضْمَضَ به . والمَضْمَضَةُ : غَسْلُ الإِناءِ وغيرِه . قالَ الأَصْمَعِيّ : مَضْمَضَ إِناءهُ إِذا حرَّكَهُ . وقالَ اللِّحْيانِيُّ : مَضْمَضَهُ إِذا غَسَلَهُ وكَذلِكَ مَضْمَضَ ثوبَهُ إِذا غَسَلَهُ والصَّادُ لغةٌ فيه وَقَدْ تَقَدَّم . وتَمَضْمَضَ للوُضُوءِ : مَضْمَضَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ كذا وُجِدَ بخَطِّ أَبي سَهْلٍ عَلَى الصَّوابِ . وفي بعضِ النُّسَخ : مَضْمَضَ للوُضُوءِ . وتَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أَثَرِهِ : هَرَّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ أَبو زَيْدٍ : كَثُرَتْ المَضَائِضُ بَيْنَ النَّاسِ وأَنْشَدَ :
" وَقَدْ كَثُرَتْ بَيْنَ الأَعُمِّ المَضَائِضُ ومَضْمَضَ النُّعاسُ في عَيْنيهِ : دَبَّ وتَمَضْمَضَتْ به العَيْنُ . وتمضمض النعاس في عينيه قالَ الرَّكَّاضُ الدُّبَيْرِيْ :
" وصاحِبٍ نَبَّهْتُهُ لِيَنْهَضَا" إِذا الكَرَى في عَيْنِهِ تَمَضْمَضَا ويُقَالُ : مَا مَضْمَضْتُ عَيْنِي بنَوْمٍ أَي مَا نِمْتُ قالَهُ الجَوْهَرِيّ وهُو مَجَازٌ . والمِضْماضُ : النَّوْمُ . ومَضْمَضَ : نامَ نَوْماً طَويلاً . وفي الحَدِيث : " لَهُمْ كَلْبٌ يَتَمَضْمَضُ عَرَاقيبَ النَّاسِ " أَي يَمَضّ . والمَضَاضُ كسَحَابٍ : الاحْتِراقُ . قالَ رُؤْبَةُ :
" قَدْ ذاقَ أَكْحالاً من المَضَاضِ وككَتَّانٍ : المُحْرِق . قالَ العَجَّاج :
" وبَعْدَ طُولِ السَّفَرِ المَضَّاضِ والمُضَاضُ كغُرابٍ : وَجَعٌ يُصيب الإِنسانَ في العَيْنِ وغيرِها ممَّا يُمِضُّ كذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب عن ابنِ الأَعْرَابيّ وفي التَّكْمِلَة : هو المَضْماضُ . والمُضامِضُ كعُلابِطٍ : الأَسَدُ الَّذي يفتحُ فاهُ قالَ :
" مُضَامِضٌ مَاضٍ مِصَكٌّ مِطْحَرُ وكوى بالصاد أيضاً . وأَمَضَّني هذا القَوْلُ : بلغَ منِّي المَشَقَّةَ . ومُضَامِضُ القَوْمِ ومُصَامِصُهم : خالِصُهُم كذا في التَّكْمِلَة . وماضَّهُ مِضَاضاً إِذا لاحَاهُ ولاَجَّهُ وكَذلِكَ : عاظَّهُ ومَاظَّهُ