معنى `أمكون` في معجم عربي عربي - معاجم

مُكَوَّنٌ مُكَوَّنةٌ، - الجمع: ـون، ـات. [ك و ن]. (مفع. من كَوَّنَ). 1. "تِمْثَالٌ مُكَوَّنٌ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مُحَدَّدٍ" : مُرَكَّبٌ، مُؤَلَّفُ الأَجْزَاءِ. 2. "طَالِبٌ مُكَوَّنٌ فِي الْمَعْهَدِ" : أَيْ تَمَّ تَعْلِيمُهُ العِلْمِيُّ والتَّرْبَوِيُّ فِي الْمَعْهَدِ.

مُكَوِّنٌ مُكَوِّنةٌ، - الجمع: ـون، ـات. [ك و ن]. (فا. من كَوَّنَ). 1. "مُكَوِّنُ الطُّلاَّبِ" : مَنْ يُكَوِّنُهُمْ التَّكْوِينَ العِلْمِيَّ والتَّرْبَوِيَّ. 2. "مُكَوِّنَاتُ الْحَيَاةِ" : عَنَاصِرُهَا، مُقَوِّمَاتُهَا.

مَكَّنَ - [م ك ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). مَكَّنْتُ، أُمَكِّنُ، مَكِّنْ، مص. تَمْكِينٌ. "مَكَّنَهُ مِنَ النَّجَاحِ" : جَعَلَهُ مُتَمَكِّناً ولَهُ قُدْرَةٌ ... "مَكَّنَهُ مِنْ تَحْقِيقِ آمَالِهِ"![الكهف آية 84]! إِنَّا مَكَّنَا لَهُ فِي الأَرْضِ! ...

مَكُنَ - [م ك ن]. (ف: ثلا. لازم). مَكُنْتُ، أَمْكُنُ، مص. مَكَانَةٌ. 1. "مَكُنَ البِنَاءُ" : صَارَ قَوِيّاً. 2. "مَكُنَ عِنْدَ رَئِيسِهِ" : صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ عِنْدَهُ.

مكون [ مفرد ] : ج مكونات : 1 - اسم فاعل من كون . 2 - ما يستعمل لتكوين صوت لغوي ، كلمة ، إلخ عنصر مكون . ...

مكن يمكن ، مكانة ، فهو مكين• مكن الرجل عند الناس : ارتفع شأنه وعظم عندهم جعلته أخلاقه يمكن عند أهله وعارفيه . ...

مكن / مكن لـ يمكن ، تمكينا ، فهو ممكن ، والمفعول ممكن• مكن الشخص من التصرف في شئونه : أمكنه ؛ جعل له عليه قدرة وسلطانا الذنب لي فيما جناه لأنني . . . مكنته من مهجتي فتمكنا . • مكن الثوب : خاطه بمكنة الخياطة . • مكن له في الشيء : جعل له عليه سلطانا وقدرة {

المَكْنُ والمَكِنُ بيضُ الضَّبَّةِ والجَرَادة ونحوهما قال أَبو الهِنْديّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القُدُّوسِ ومَكْنُ الضِّبابِ طَعامُ العُرَيب ولا تشْتَهِيه نفُوسُ العَجَمْ واحدته مَكْنةٌ ومَكِنة بكسر الكاف وقد مَكِنَتِ الضَّبَّةُ وهي مَكُونٌ وأَمْكَن

مَكَّنَهُ الله من الشيء وأمْكَنَهُ منه، بمعنًى. واسْتَمْكَنَ الرجل من الشيء وتَمَكَّنَ منه، بمعنًى. وفلان لا يُمْكِنُهُ النُهوض، أي لا يقدر عليه. وقولهم: ما أمْكَنَهُ عند الأمير، شاذٌّ. والمَكْنُ: بيض الضَبّ. والمَكِنَةُ بكسر الكاف: واح

الكَوْنُ الحَدَثُ وقد كان كَوْناً وكَيْنُونة عن اللحياني وكراع والكَيْنونة في مصدر كانَ يكونُ أَحسنُ قال الفراء العرب تقول في ذوات الياء مما يشبه زِغْتُ وسِرْتُ طِرْتُ طَيْرُورَة وحِدْتُ حَيْدُودَة فيما لا يحصى من هذا الضرب فأَما ذوات الواو مثل قُلْت

الكلمات الأكثر شيوعاً