معنى `أنسين` في معجم عربي عربي - معاجم

أَنَسَ - [أ ن س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أَنَسْتُ، آنُسُ، يَأْنُسُ، مص. أُنْسٌ. 1. "أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ" : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ. 2. "يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ" : يَفْرَحُ.

أَنُسَ - [أ ن س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أَنُسْتُ، آنُسُ، يَأْنُسُ، مص. أُنْسٌ. "أَنُسَ بِصُحْبَتِهِ" : أَلِفَها، أَنِسَ. "أَنُسَ إِلَيْهِ" "أَنُسَ بِهِ".

أَنِسَ - [أ ن س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أَنِسْتُ، آنَسُ، يَأْنَسُ، مص. أَنَسٌ. 1. "أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ" : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها. "أَنِسَ إِلَيْهِ". 2. "يَأْنَسُ لِحَديثِهِ" : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ.

أُنْسٌ - [أ ن س]. (مص. أَنَسَ، أَنِسَ، أَنُسَ). 1. "يَشْعُرُ بِأُنْسٍ بَيْنَ أَهْلِهِ" : بِأُلْفَةٍ، أَيْ لاَ يَشْعُرُ بِالوَحْشَةِ وَلاَ بِالغُرْبَةِ. 2. "كانَتْ لَيْلَةُ العُرْسِ لَيْلَةَ أُنْسٍ" : لَيْلَةَ طَرَبٍ وَرَقْصٍ وَفَرَحٍ.

أَنَّسَ - [أ ن س]. (ف: ربا. متعد). أَنَّسْتُ،أُؤَنِّسُ،أَنِّسْ، مص. تَأْنيسٌ. 1. "أَنَّسَ جارَهُ" : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ. 2. "أَنَّسَ الحَيَوانَ" : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ. 3. "أَنَّسَهُ": أَبْصَرَهُ.

السِّينُ هو الحرف الثاني عشر من حروف الهجاء. مخرجه من بين طرف اللسان وفويق الثنايا العليا. وهو مهموس رخو من حروف الصفير.والسينُ المفتوحة: تدخل على المضارع فتخلصه للاستقبال. وتقرب وقوعه، ويقال لها سين التنفيس. ومنه في التنزيل العزيز: ( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ ...

الإِنسان معروف وقوله أَقَلْ بَنو الإِنسانِ حين عَمَدْتُمُ إِلى من يُثير الجنَّ وهي هُجُودُ يعني بالإِنسان آدم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقوله عز وجل وكان الإِنسانُ أَكْثَرَ شيء جَدَلاً عنى بالإِنسان هنا الكافر ويدل على ذلك قوله عز وجل ويُجادِلُ

السين حرف هجاء من حروف المعجم وهو حرف مهموس يذكر ويؤنث هذه سين وهذا سين فمن أَنث فعلى توهم الكلمة ومن ذكر فعلى توهم الحرف السين من حرف الزيادات وقد تُخَلِّص الفعلَ للاستقبال تقول سيفعل وزعم الخليل أَنها جواب لن أَبو زيد من العرب من يجعل السين تاء وأَ

أ ن س : الإنْسُ البشر والواحد إنْسِيٌ بالكسر وسكون النون و أَنَسِيٌ بفتحتين والجمع أنَاسِيُّ قال الله تعالى { وأناسي كثيرا } وكذا الأَنَاسِيَةُ مثل الصيارفة والصياقلة ويقال للمرأة أيضا إنْسانٌ ولا يقال أنسانة وإنسان العين المثال الذي يرى في السواد وجمعه

س ي ن : طور سيناء جبل بالشام وهو طور أضيف إلى سيناء وهي شجر وكذا طُورُ سِينِينَ قال الأخفش سينين شجر واحدتها سينينة قال وقرئ { طور سيناء } وسيناء بالفتح والكسر والفتح أجود في النحو وقال أبو علي إنما لم يصرف لأنه جعل اسما للبقعة...

الكلمات الأكثر شيوعاً