النَّشْزُ : المكانُ . وفي المُحكَم : المَتْنُ المُرتَفعُ من الأرض كالنِّشَاز بالفَتْح والنَّشَز - مُحرّكةً - وقيل النَّشْزُ والنَّشَز : ما ارتفعَ عن الوادي إلى الأرض وليس بالغَليظ . ج أي جَمْعُ النَّشْز بالفَتْح نُشوزٌ . جَمْعُ المُحرَّكِ أَنْشَازٌ كَسَبَب وأَسْبَاب ونِشازٌ مثلُ جَبَل وأَجْبَال وجِبال . النَّشْز : الارتفاعُ في مكانٍ . وقد نَشَزَ الرجلُ في مَجْلِسه يَنْشُزُ ويَنْشِزُ بالضَّمّ والكَسْر : ارتفعَ قليلاً : ونَشَزَ : أَشْرَفَ على نَشْزٍ من الأرض وظَهَرَ . ويقال : اقْعُدْ على ذلك النَّشَاز . وفي الحديث : " كان إذا أَوْفَى على نَشَزٍ كَبَّر " أي ارتفعَ على رابية في سَفَرٍ يُروى بالتّحريكِ والتَّسْكين . ونَشَزَ بقِرنِه يَنْشِزُ به نَشْزَاً : احْتملَه فَصَرَعه . قال شَمِرٌ : وهذا كأنّه مقلوبٌ مثلُ جَبَذَ وجَذَبَ . نَشَزَتْ نَفْسُه : جاشَتْ من فَزَعٍ . منَ المَجاز : نَشَزَت المرأةُ بزَوجِها وعلى وَزْجِها : تَنْشُزُ وتَنْشِزُ نُشوزاً وهي ناشِزٌ : اسْتَعصتْ على زَوْجِها وارْتفعَتْ عليه وأَبْغَضَتْه وخَرَجَتْ عن طاعته وفَرِكَتْه وقد تكَرَّرَ ذِكرُ النُّشوز في القرآن والأحاديث وهو أن يكونُ بين الزَّوْجَيْن قال أبو إسحاق : وهو كَراهةُ كلِّ واحدٍ منهما صاحبَه وسُوءُ عِشْرَته له واشْتِقاقُه من النَّشْز وهو ما ارتفع من الأرض . نَشَزَ بَعْلُها عليها يَنْشُزُ نُشوزاً : ضَرَبَها وجَفاها وأَضَرَّ بها قال اللهُ تعالى : " وإنْ امرأةٌ خافَتْ مِن بَعْلِها نُشوزاً أو إعْراضاً " وعِرْقٌ ناشزٌ : مُنْتَبِرٌ أي مُرتَفِعٌ لا يزالُ يضربُ من داءٍ أو غيرِه . وقَلبٌ ناشِزٌ : ارتفعَ عن مكانِه رُعْباً أي من الرُّعْب . وأَنْشَزَ عِظامَ المَيِّت إنْشازاً : رَفَعَها إلى مَواضِعها ورَكَّبَ بَعْضَها على بعضٍ وبه فُسِّرَ قَوْله تَعالى : " وانظُر إلى العِظامِ كيفَ نُنْشِزُها ثمّ نَكْسُوها لَحْمَاً " قال الفَرّاء : قرأ زيدُ بنُ ثابت نُنْشِزُها بالزاي والكُوفيُّون بالراء . قال ثعلبٌ : والمُختارُ بالزاي . أَنْشَزَ الشيءَ : رَفَعَه عن مكانِه ومنه الحديث : " لا رَضاعَ إلاّ ما أَنْشَزَ العَظمَ " أي رَفَعَه وأَعْلاه وأَكْبَرَ حَجْمَه . والنَّشْزُ محرّكةً . الرجلُ المُسِنُّ القويُّ أي الذي أَسَنَّ ولم يَنْقُصْ نقله الجَوْهَرِيّ عن ابن السِّكِّيت ويقال : إنّه لَنَشَزٌ من الرِّجال وَصَتَمٌ إذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابُه . وَتَنَشَّزَ له : مثلُ تشَزَّنَ وسيُذكَرُ في مَوْضِعه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ ناشِزُ الجَبهَةِ أي مُرتفِعُها . ولَحْمَةٌ ناشِزَةٌ : مُرتفعةٌ على الجِسم . تَلٌّ ناشِزٌ : مُرتَفِعٌ وجَمْعُه نَواشِز . وفي القرآن : " وإذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا " قال الفَرّاء : قَرَأَها الناسُ بكسرِ الشِّين والحِجازِيُّون يَرْفَعونَها قال : وهما لغتان . قال أبو إسحاق : معناه إذا قيل انْهَضوا فانهَضوا وقُوموا . ويقال : نَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إذا كان قاعداً فقام . ورَكَبٌ ناشِزٌ : ناتِئٌ مرتَفِعٌ . وقولُ الشاعر أنشده ابْن الأَعْرابِيّ :
فما لَيْلَى بناشِزَةِ القُصَيْرى ... ولا وَقْصَاءَ لِبْسَيُها اعْتِجارُ فَسَّرَه فقال : ناشِزَةُ القُصَيْرى أي ليست بضَخمةِ الجَنْبَيْن مُشرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم . ورجلٌ نَشَزٌ : غليظٌ عَبْلٌ قال الأعشى :
وتَركبُ منِّي إنْ بَلَوْتَ نَكيثَتي ... على نَشَزٍ قد شابَ ليس بتَوْأَمِ أي غِلَظٍ ذَهَبَ إلى تَعْظِيمه فلذلك جَعَلَه أَشْيَب . ونَشَزَ بالقوم في الخُصومة نُشوزاً : نَهَضَ بهم للخُصومة . وقال أبو عُبَيْد : النَّشَز والنَّشْزُ : الغليظُ الشديد . ودابَّةٌ نَشيزَة إذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ على ظَهْرِها . ويقال للدابَّةِ إذا لم يكد يستقرُّ السَّرْجُ والراكبُ على ظَهْرِها : إنّها لنَشِزَةٌ قاله الليث . وقال ابنُ القَطّاع : نَشَزَ القومُ في مَجْلِسهم : تقَبَّضوا لجُلَسائهم وأيضاً قاموا منه