نَشَغَ الماءُ في الأرْضِ كمَنَعَ : سالَ
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : نَشَغَهُ بالرُّمْحِ : إذا طَعَنَ بهِ
ومن المَجَازِ : نَشَغَ فُلاناً الكَلامَ نَشْغاً : لَقَّنَهُ وعَلَّمَهُ والسِّينُ المُهْمَلَةِ لُغَةٌ فيه كما في اللِّسانِ وقدْ مَرَّ للمُصَنِّفِ في نشع أيْضاً هذا المَعْنَى ونَصُّ الصِّحاحِ هُنَاكَ : ورُبَّما قالُوا : نَشَغَهُ الكلامَ : لَقَّنَهُ إيّاهُ وهُوَ مأْخُوذٌ منْ قَوْلِهِمْ : نَشَغَ الصَّبِيَّ نَشْغاً : إذا أوْجَرَهُ قالهُ اللَّيْثُ وأبو تُرابٍ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : نَشِغَ الصَّبِيُّ ونُشِعَ بالغَيْنِ والعَيْنِ : إذا أُوجِرَ في الأنْفِ والعَيْنُ أعْلَى
ونَشَغَ الماءَ : شَرِبَهُ بيَدِهِ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ
ونَشَغَ يَنْشَغُ نَشْغاً ونَشيغاً : شَهِقَ حتى كادَ يُغْشَى عليهِ ومنه حديثُ أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أنَّه ذكَرَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فنَشَغَ نَشْغَةً أي : شَهِقَ وغُشِيَ عليهِ كتَنَشَّغَ ومنهُ الحديثُ لا تَعْجَلُوا بتَغْطِيَةِ وَجْهِ المَيِّتِ حتى يَنْشَغَ أو يَتَنَشَّغَ حَكاه الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ قالَ أبو عُبَيْدَةَ : وإنَّمَا يَفْعَلُ ذلكَ تَشَوُّقاً إلى صاحِبه أو إلى شَيءٍ فائِتٍ أو أسَفاً عليْهِ وحُبّاص للقائِهِ قالَ : وهذا بالغَينِ لا خِلافَ فيهِ ومنْهُ قَوْلُ رَؤْبَةَ :
" عَرَفْتُ أنِّي ناشِغٌ في النُّشَّغِ
" إليْكَ أرْجُو منْ نَدَاكَ الأسْبَغِ والنَّشُوغُ : كصَبُورٍ : الوَجُورُ قالَهُ أبو تُرَاب والسَّعُوطُ والعَيْنُ لُغَةٌ فيه كما تقدَّمَ وهُوَ أعْلى
وقَدْ نُشِغَ الصَّبِيُّ كعُنِيَ : أُوجِرَ في الأنْفِ وكذلكَ بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ
وقالَ أبو عَمْروٍ : نُشِغَ بالشَّيءِ ونُشِعَ بهِ : إذا أُولِعَ بهِ فهُوَ مَنْشُوغٌ بهِ ومَنْشُوغٌ بهِ
والنَّواشِغُ : مَجَارِي الماءِ في الوادِي قالَهُ الفَراءُ وأنْشَدَ للمَرّارِ بنِ سَعيدٍ :
ولا مُتَدَارِكٍ والشَّمْسُ طِفْلٌ ... ببَعْضِ نَوَاشِغِ الوَادِي حُمُولا وقالَ ابنُ فارِسٍ : هِيَ أعالِي الوَادِي الواحِدُ ناشِغَةٌ وخَصَّ ابنُ الأعْرَابِيِّ بها الشُّعْبَةَ المَسِيلَةَ أو الشِّعْبَ المَسِيلَ وقالَ أبو حَنِيفَةَ : النَّوَاشِغُ : أضْخَمُ منَ الشِّحاح
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : أنْشَغَ الرَّجُلُ : إذا تَنَحَّى هذا هُوَ الصَّوَابُ وقدْ صَحَّفَه المُصَنِّف فذَكَرَ في مسغ ما نَصُّهُ : مَسَغَ وامْتَسَغَ : تَنَحَّى كما نَبَّهْنَا عليْه هُنَاكَ
وانْتَشَغَ البَعِيرُ مِثْلُ انْتَسَغَ بالسِّينِ وهُوَ أنْ يَضْرِبَ بخُفّه مَوْضِعَ لَذْعِ الذُّبابِ وهكذا رَوَاهُ الأزْهَرِيُّ عن ابْنِ الأعْرَابِيِّ وأنْشَدَ للأخْطَلِ البَيْتَ الّذِي سَبَقَ في نسغ قالَ الصّاغَانِيُّ : والصّوابُ بالسِّينِ المُهْمَلَةِ في اللُّغَةِ وفي الشِّعْرِ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه
وممّا يستدْرَكُ عليْهِ : النَّشْغُ : المَصُّ بالفَمِ
وانْتَشَغَ الصَّبِيُّ الوَجُورَ : أخَذَهُ جُرْعَةً بعدَ جُرْعَةٍ
والمِنْشَغَةُ : المُسْعُطُ أو الصَّدَفَةُ يُسْعَطُ بها وقدْ أنْشَغَهُ بِهَا قالَ الشّاعِرُ :
سَأنْشَغُهُ حتى يَلِينَ شَرِيسُه ... بمِنْشَغَةٍ فيهَا سِمامٌ وعَلْقَمُ وأنْشَغَهُ الكلامَ : لَقَّنَهُ فنَشَغَ وتَنَشَّغَ وانْتَشَغَ وناشَغَ قالَ :
" أهْوَى وقدْ ناشَغَ شِرْباً واغِلا والنُّشَّغُ كسُكَّرٍ : جمْعُ ناشِغٍ للشاهِقِ
والنَّشْغَةُ بالفَتْحِ : تَنَفُّسَةٌ من تَنَفُّسِ الصُّعَداءِ
والنَّشْغُ : جُعْلُ الكاهِنِ والعَيْنُ أعْلَى
ويُقَالُ : إنَّهُ لنَشُوغٌ إلى اللَّحْمِ أي : مَشْغُوفٌ بهِ قالَهُ أبو عمْروٍ
ونَشِغَ بالشَّيءِ كفَرِحَ ونَصَرَ : لُغَتَانِ في نُشِغَ بهِ كعُنِيَ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ
والنّاشِغانِ : الواهِنَتانِ وهُمَا ضِلَعانِ منْ كُلِّ جانِبٍ ضِلَعٌ
والنَّشَغاتُ : فُوَاقَاتٌ خَفِيَّةٌ جَدّاً عِنْدَ المَوْتِ
وقالَ أبو زُبَيْدٍ الطّائِيُّ يَصِفُ طَريقاً :
شأسُ الهَبُوطِ زَناءُ الحامِيَيْنِ متى ... ينْشَغُ بوارِدَةٍ يَحْدُثْ لها فَزَعُ يَنْشَغْ بوارِدَةٍ أي : يَصِرْ فيه النّاسُ فيَتَضايَقُ الطَّرِيقُ بالوارِدَةِ كما يُنْشَغُ بالشَّيءِ إذا غُصَّ بهِ ويُرْوَى : يَبْشَعْ بالباءِ المُوَحَّدَةِ والعَيْنِ المُهْمَلَةِ والمَعْنَيَانِ مُتَقَارِبَانِ
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : النُّشْغَةُ بالضَّمِّ : الرَّمَقُ
وقالَ غَيْرُه : النّاشِغُ : الّذِي يَحْيَا بَعْدَ الجَهْدِ
والأُنْشُوغَةُ : الإسْتِيجُ كما في العُبابِ
واسْتَنْشَغَ الرَّجُلُ : اسْتَقَى بدَلْوٍ واهِيَةٍ عن ابْنِ شُمَيْلٍ