نَصَرَهُ
الله على
عدوِّه
يَنْصُرُهُ
نَصْراً.
والاسم
النُصْرَةُ.
والنَصيرُ:
الناصِرُ؛
والجمع
الأنصارُ.
وجمع الناصِرِ
نَصْرٌ.
واسْتَنْصَرَهُ
على عدوِّه،
أي سأله أن
يَنْصُرَهُ
عليه.
وتَناصَروا:
نَصَرَ بعضُهم
بعضاً.
ونَصَرَ
الغيث
الأرضَ
نَصَرَهُ
الله على
عدوِّه
يَنْصُرُهُ
نَصْراً.
والاسم
النُصْرَةُ.
والنَصيرُ:
الناصِرُ؛
والجمع
الأنصارُ.
وجمع الناصِرِ
نَصْرٌ.
واسْتَنْصَرَهُ
على عدوِّه،
أي سأله أن
يَنْصُرَهُ
عليه.
وتَناصَروا:
نَصَرَ بعضُهم
بعضاً.
ونَصَرَ
الغيث
الأرضَ، أي
غاثَها.
ونُصِرَتِ
الأرضُ فهي
مَنْصورَةٌ،
أي مطرتْ.
وقال يخاطب
خيلاً:
إذا
دَخَلَ
الشهرُ الحرامُ
فَجاوِزي
بلادَ
تميمٍ
وانْصُري
أرضَ عامرِ
وانْتَصَرَ
منه: انتقم.
والنَصْرُ:
العطاءُ. قال
رؤبة:
إنِّي
وأسْطارٍ
سُطِرْنَ
سَطرا
لَقائلٌ
يا نَصْرُ
نَصْراً نَصرا
والنَصارى:
جمع نَصرانٍ
ونَصْرانةٍ،
مثل الندامى
جمع نَدْمانٍ
ونَدْمانةٍ.
ولكن لم يستعمل
نَصْرانٌ إلا
بياء النسب،
لأنَّهم
قالوا: رجلٌ
نَصْرانيٌّ
وامرأةٌ
نَصرانيَّةٌ.
ونَصَّرَهُ:
جعله
نَصْرانِيًّا.
وفي الحديث:
"فأبواه
يُهَوِّدانِهِ
ويُنَصِّرانه".