نَكِدَ
عيشُهم
بالكسر
يَنْكَدُ
نَكَداً: اشتدَّ.
ونَكِدَتِ
الرَكِيَّةُ:
قلَّ ماؤها.
ورجلُ
نَكِدٌ، أي
عَسِرٌ. وقومٌ
أنْكادٌ
ومَناكيدٌ.
وناكَدَهُ
فلانٌ، وهما
يتَناكَدانِ،
إذا تعاسَرا.
والأنْكَدُ:
المَشْؤومُ.
وناقةٌ
نَكْداءُ:
مِقلاةٌ لا
ي
نَكِدَ
عيشُهم
بالكسر
يَنْكَدُ
نَكَداً: اشتدَّ.
ونَكِدَتِ
الرَكِيَّةُ:
قلَّ ماؤها.
ورجلُ
نَكِدٌ، أي
عَسِرٌ. وقومٌ
أنْكادٌ
ومَناكيدٌ.
وناكَدَهُ
فلانٌ، وهما
يتَناكَدانِ،
إذا تعاسَرا.
والأنْكَدُ:
المَشْؤومُ.
وناقةٌ
نَكْداءُ:
مِقلاةٌ لا
يعيش لها ولدٌ
فتكثر
ألبانها،
لأنَّها لا
تُرضع.
معنى
في قاموس معاجم
كادَ
يفعل كذا،
يَكادُ
كَوْداً
ومَكادَةً، أي
قارَبَ ولم
يفعل. وقد
يُدخلون
عليها أن تشبيهاً
بعسى. قال
رؤبة:
قدْ
كادَ من طولِ
البِلى أنْ
يَمْحَصا
وقولهم:
عرف فلان ما
يُكادُ منه،
أي ما يراد منه.
ويقال: لا
مَهَمَّةَ لي
و
كادَ
يفعل كذا،
يَكادُ
كَوْداً
ومَكادَةً، أي
قارَبَ ولم
يفعل. وقد
يُدخلون
عليها أن تشبيهاً
بعسى. قال
رؤبة:
قدْ
كادَ من طولِ
البِلى أنْ
يَمْحَصا
وقولهم:
عرف فلان ما
يُكادُ منه،
أي ما يراد منه.
ويقال: لا
مَهَمَّةَ لي
ولا
مَكادَةَ، أي لا
أهُمُّ ولا
أكادُ. وتقول
لمن يطلب منك
الشيء فلا
تريد إعطاءه:
لا ولا
مَكادَةَ.
وكادَ وُضِعَتْ
لمقاربة
الشيء،
فُعِلَ أو لم
يُفعل؛ فمجرَّدُهُ
ينبئ عن نفي
الفعل،
ومقرونهُ
بالجحد ينبئ
عن وقوع الفعل.
قال بعضهم في
قوله تعالى:
"أَكادُ
أخْفيها":
أريدُ أخفيها.
قال: فكما جاز
أن يوضع أريدُ
موضعَ أكاد في
قوله تعالى:
"جِداراً
يُريدُ أن يَنْقَضَّ"
فكذلك أكادُ.
وأنشد الأخفش:
كادَتْ
وكِدْتُ
وتـلـك
خـيرُ
إرادةٍ
لو عادَ من
لَهْوِ
الصَبابَةِ
ما مَمضى