السيّدُ الجامع لصفات الخير. المَرِحُ الضحّاك. ( الجمع ) البهاليل.
معنى
في قاموس معاجم
السَّبَهْ
الرجل الفارغ. يُقال: جاءَ سَبَهْلَلاً: فارغاً لا شيءَ معه. و ـ النَّشيطُ الفرِح. ويُقال: هو يَمشي سَبَهْلَلاً: يجيء ويذهب في غير شيء. و ـ الأَمْرُ أَو الشيء لا ثمرة فيه. ويُقال: ذهب أَمره سبهللاً.( السِّبَهْلَى ): التبختر.
الرجل الفارغ. يُقال: جاءَ سَبَهْلَلاً: فارغاً لا شيءَ معه. و ـ النَّشيطُ الفرِح. ويُقال: هو يَمشي سَبَهْلَلاً: يجيء ويذهب في غير شيء. و ـ الأَمْرُ أَو الشيء لا ثمرة فيه. ويُقال: ذهب أَمره سبهللاً.( السِّبَهْلَى ): التبختر.
معنى
في قاموس معاجم
هَلّ
الهلالُ ـُ هَلاًّ: ظهر. وـ فلان: فرح. وـ الشَّهرُ: ظهر هلاله. وـ المَطرُ: اشتدّ انصبابه. وـ السَّحابُ: قَطَر قَطْراً له صوت.( أهَلَّ ) الرَّجلُ: نظر إلى الهِلال. ويقال: أهلَلْنا عن ليلة كذا: رأينا الهلال. وـ الشَّهرُ: ظهر هِلاله وبدا. وـ فلان: رفع صوته وصاح. يقال: أهلّ ...
الهلالُ ـُ هَلاًّ: ظهر. وـ فلان: فرح. وـ الشَّهرُ: ظهر هلاله. وـ المَطرُ: اشتدّ انصبابه. وـ السَّحابُ: قَطَر قَطْراً له صوت.( أهَلَّ ) الرَّجلُ: نظر إلى الهِلال. ويقال: أهلَلْنا عن ليلة كذا: رأينا الهلال. وـ الشَّهرُ: ظهر هِلاله وبدا. وـ فلان: رفع صوته وصاح. يقال: أهلّ الصّبيّ، وأهلّ المُلَبِّي بالتلبية، وأهلّ الرجل بذكر الله. وـ السيفُ بفلان: قطع منه. وـ الكلْب بالصَّيد إذا أمسكه: أخرج من حَلْقه صوتاً بين العواء والأنين حرصاً على فريسته. وـ الذَّابحُ بالضَّحيّة: رفع صوته ذاكراً اسم مَن تُقدَّم الضحية قرباناً له. وفي التنزيل العزيز: {إنَّما حَرَّم عليكم المَيْتَة والدَّمَ ولَحْم الخِنْزِير ومَا أُهِلّ به لغَيْر الله}. وـ فلان الهِلالَ: رفع صوته عند رؤيته. وـ الشهرَ: رأى هلاله. وـ الله السحابَ: جعله يَنهلّ. ويقال: أهلّ الله المطر.( هَالّ ) الأجيرَ هِلالاً، ومُهالَّة: اكتراه من الهلال إلى الهلال بأجر معيّن. ( هَلّل ) الرجلُ: قال: لا إله إلاَّ الله. وـ حَمَل على قِرْنه ثم جَبُن وفرّ. ويقال: هلَّل عنه: جبُنَ وفرّ. وـ عن الأمر: تأخَّر. وـ الفرسُ ونحوه: تقوّس ظهره: صار كالهلال، من الهزال.( اهْتَلّ ) السَّحابُ والوجه: تلألأ. وـ المطرُ ونحوه: هلّ. وـ الرجلُ: افترّ عن أسنانه غضباً.( انْهَلّ ) المطَرُ: هَلّ. ويقال: انهلّ الدمعُ: تساقط، وانهلّت السماء: نزل مطَرُها. وانهلّت العينُ: تساقط دمعها.( تَهَلَّلَ ) السَّحابُ والوجه: اهتلّ. ويقال: تهلَّل الوجهُ فرحاً. وتهلَّل السحاب بالبرق: تلألأ وأشرق. وـ العين: انهلّت. ويقال: تهلَّل الدمع.( اسْتَهَلّ ) الصّبيُّ: رفع صوته بالبكاء وصاح عند الولادة. وـ الشّهرُ: أهلّ. ويقال: استهللنا الشّهر: ابتدأناه، أو رأينا هلاله. وـ المطرُ: هلّ. وـ العين: انهلّت. وـ الوجه: تَهلّل. وـ فلان الهِلال: أهلّه. وـ السّيف: استلّه.( اسْتُهِلّ ) الهِلالُ: هَلّ.( الاسْتِهْلال ): براعة الاستهلال: أن يقدِّم المصنِّف في ديباجة كتابه، أو الشاعر في أوّل قصيدته، جملة من الألفاظ والعبارات، يشير بها إشارة لطيفة إلى موضوع كتابه أو قصيدته. ( مو ).( الأهَالِيل ): الأمطار؛ قيل واحدها: أُهلُول.( المُهَلَّل ): يقال: حاجب مهلَّل: مقوَّس كالهلال. وناقة مهلّلة: ضامرة.( الهَلال ): أوّل المطر.( الهِلال ): الهَلال. وـ غُرّة القمر إلى سبع ليالٍ من الشهر. وـ القمر في أواخر الشهر من ليلة السادس والعشرين منه إلى آخره. وـ الماء القليل في أسفل البئر. وـ الدُّفعة من المطر. وـ الغُبار. وـ الجمل المهزول. وـ الحجارة المرصوفة. وـ الحيّة، أو ذكر الحيّات، أو سَلْخُها. وـ الشيء كالهلال في حسن طلعته، كالغلام الحَسَن الوجه؛ أو في شكله، كالبياض في أصل الأظافر. وـ طَرَف الرَّحَى إذا تكسَّر. وـ الحديدة أو الخشبة تضمّ بين شِقَّيِ الرَّحل. وـ السِّنان له شُعبتان يصاد به الوحش. وـ سِمَة للدوابِّ هلاليّة الشّكل. وـ القطعة من الخبز أو البِطِّيخ تكون على هيئة الهلال. وـ شعار لبعض الدُّول الإسلامية منذ دولة بني عثمان، وهو شعار إسلامي يقابل شعار الصَّليب عند الدُّول المسيحية. ( محدثة ). ( الجمع ) أهِلّة.( الهَلّ ): الرقيق من الثِّياب. وـ الرقيق من الشِّعر.( الهِلّ ): - يقال: أتيته في هِلّ الشهر: عند استهلاله. وامرأة هلّ: متفضِّلة في ثوب واحد. ( الهَلَل ): أوّل المطر. وـ الأمطار. واحدها: هَلّة. وـ نَسْج العنكبوت. وـ الفَزَع والفَرَق.( هَلاَّ ): كلمة تحضيص تختصّ بالجمل الفعلية الخبرية كسائر أدوات التحضيض.( الهُلّى ): الفرَج بعد الشدّة.( الهَلَّة ): المِسْرَجَة. وهَلّة الشهر: هِلُّه. يقال: أتيته في هَلّة الشهر: أوّله. وما أصاب هَلّة: شيئاً.( الهِلّة ): المَطْرة. ( الجمع ) هِلَل. ويقال: أتيته في هِلّة الشّهر: في هَلّته.( الهَلِيلَة ): الأرض الممطورة دون ما حواليها. ( الجمع ) هلائل.
معنى
في قاموس معاجم
أَهَلَ
ـُ أَهَلا، وأُهُولاً: تَزَوَّجَ. وـ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأهله. وـ فلانةَ: تَزَوَّجَها.أَهِل به ـَ أَهَلا: أنِس. فهو أَهِلٌ.أُهِلَ المكانُ: أهَل. فهو مأْهول. وـ الطَّعامُ: وُضِعَت فيه الإِهالة، يقال: ثَرِيدة مأْهولة.آهَلَهُ إيهالاً: زَوَّجَه. وفلاناً للأَمر: صَيَّرَه ...
ـُ أَهَلا، وأُهُولاً: تَزَوَّجَ. وـ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأهله. وـ فلانةَ: تَزَوَّجَها.أَهِل به ـَ أَهَلا: أنِس. فهو أَهِلٌ.أُهِلَ المكانُ: أهَل. فهو مأْهول. وـ الطَّعامُ: وُضِعَت فيه الإِهالة، يقال: ثَرِيدة مأْهولة.آهَلَهُ إيهالاً: زَوَّجَه. وفلاناً للأَمر: صَيَّرَه أهلاً له. أو رآه أهلاً له ومُسْتَحِقّاً.أهَّلَ به: رحَّبَ. وـ فلاناً: زَوَّجه. وـ فلاناً للأَمر: آهَلَه.ائْتَهَل: تزَوّج.تَأَهَّل: ائْتَهَل. وـ للأمر: صار له أهْلاً.اسْتَأْهَل: أخذ الإِهالة وأْتَدَم بها. وـ الإِهالةَ: أكلها. وـ الشيءَ: استوجبه واستحقَّه.الآهِل: الألِيف من الحيوان ( على النسب ).الإهالة: الشَّحْم. وـ الزيت. وـ كل ما اؤْتُدِم به.الأَهْل: الأَقارب والعشيرة. وـ الزَّوجة. وأَهْلُ الشيء: أصحابه. وأهل الدار ونحوها: سكانُها. (ج) أهالٍ. ويقال: هو أهْلٌ لكذا: مُسْتَحِقٌ له. ( الواحد والجمع في ذلك سواء ). ويُقال في الترحيب: أَهْلاً وسَهْلاً: جئتَ أهلاً، ونزلتَ مكاناً سَهْلاً.الأَهْلِيّ: المنسوب إلى الأَهل. وـ الأَلِيف من الحيوان.الأَهْلِيّة: مؤنث الأَهليّ. والأهلية للأمر: الصلاحية له.