هالَهُ
الشيء
يَهولُهُ
هَوْلاً، أي
أفزعه. ومكانٌ
مَهيلٌ، أي
مخوفٌ. وكذلك
مكانٌ مَهالٌ.
قال الهذليّ:
أجاز
إلينا علـى
بـعـدِه
مَهاويَ
خَرْقٍ
مَهابٍ مَهالِ
وهُلْتُهُ
فاهْتالَ:
أفزعته ففزع.
والتَهْوي
هالَهُ
الشيء
يَهولُهُ
هَوْلاً، أي
أفزعه. ومكانٌ
مَهيلٌ، أي
مخوفٌ. وكذلك
مكانٌ مَهالٌ.
قال الهذليّ:
أجاز
إلينا علـى
بـعـدِه
مَهاويَ
خَرْقٍ
مَهابٍ مَهالِ
وهُلْتُهُ
فاهْتالَ:
أفزعته ففزع.
والتَهْويلُ:
التفريغ.
والتَهاويلُ:
ما هالَكَ من
شيء. وهَوَّلَ
القومُ على
الرجل. قال
أبو عبيدة: كان
في الجاهلية
لكلِّ قومٍ
نارٌ وعليها
سَدَنَةٌ،
فكان إذا وقع
بين رجلين
خُصُومة جاء
إلى النار
فيحلف عندها،
وكان السدنةُ
يطرحون فيها
ملحاً من حيث
لا يشعر،
يُهَوِّلونَ
بها عليه. قال
أوس:
كما
صَدَّ عن
نارِ
المُهَوِّلِ
حالِفُ
واسم
تلك النار
الهولَةُ
بالضم. قال
الكميت:
كهولَةِ
ما أوْقَدَ
المُحلِفونَ
لدى
الحالِفين
وما
هَوَّلوا
والتَهاويلُ
أيضاً:
الألوان
المختلفة، من
الأحمر
والأصفر
والأخضر.
وهَوَّلَتِ
المرأة، إذا تزيَّنت
بحليها
ولباسها. أبو
زيد:
تَهَوَّلْتُ
للناقة
تَهَوُّلاً،
إذا تذاءبْت
لها. والهالَةُ:
الدارَةُ حول
القمر.
معنى
في قاموس معاجم
الأَهْلُ:
أَهْلُ
الرجل،
وأَهْلُ
الدار؛ وكذلك
الأَهْلَةُ.
قال الشاعر:
وأَهْلَةِ
ودٍّ قد
تَـبَـرّيْتُ
ودَّهُـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جَهْدي
ونائِلي
أي
رُبَّ من هو
أَهْلٌ
للوُدّ قد
تعرّضتُ
الأَهْلُ:
أَهْلُ
الرجل،
وأَهْلُ
الدار؛ وكذلك
الأَهْلَةُ.
قال الشاعر:
وأَهْلَةِ
ودٍّ قد
تَـبَـرّيْتُ
ودَّهُـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جَهْدي
ونائِلي
أي
رُبَّ من هو
أَهْلٌ
للوُدّ قد
تعرّضتُ له
وبذلتُ له في ذلك
طاقتي من
نائلي. والجمع
أَهْلاتٌ،
وأَهَلاتٌ،
وأَهالٍ. وقد
جاء في الشعر
آهالٌ وأنشد الأخفش:
وَبَلْدَةً
ما الإنْسُ
ما آهالِها
ومنزلٌ
آهِلٌ، أي به
أَهْلُهْ.
والإهالةُ: الوَدَكُ.
والمُسْتَأْهِلُ:
الذي يأخذ
الإهالَةَ،
أو يأكلها.
وتقول: فلان
أَهْلٌ لكذا،
ولا تقل:
مُسْتَأْهِلٌ.
وقد أَهَلَ
فلان
يَأْهُلُ
ويَأْهِلُ أُهولاً،
أي تزوَّجَ؛
وكذلك
تأَهَّلَ.
وأَهَّلْتُ
بالرجل، إذا
آنستَ به.
وقولهم:
مرحباً وأَهْلاً،
أي أتيت سعةً
وأتيت أهلاً،
فاستأنسْ ولا
تستوحشْ. قال
أبو زيد: آهَلَكَ
الله في الجنة
إيهالاً، أي
أدخلكَها وزوّجكَ
فيها.
وأَهَّلَكَ
الله للخير
تَأهيلاً.