دون:
نقيض فوق، وهو
تقصير عن
الغاية،
ويكون ظرفاً.
والدونُ:
الحقير
الخسيس. وقال:
إذا
ما عَلا
المرءُ رامَ
العَلاء
ويَقنع
بالدونِ من
كان دونا
ولا
يشتقّ منه
فعل. وبعضهم
يقول منه دانَ
يَدونُ
دَوْن
دون:
نقيض فوق، وهو
تقصير عن
الغاية،
ويكون ظرفاً.
والدونُ:
الحقير
الخسيس. وقال:
إذا
ما عَلا
المرءُ رامَ
العَلاء
ويَقنع
بالدونِ من
كان دونا
ولا
يشتقّ منه
فعل. وبعضهم
يقول منه دانَ
يَدونُ
دَوْناً،
وأُدينَ
إدانَةً.
ويقال: هذا
دونَ ذاك، أي
أقربُ منه.
ويقال في
الإغراء
بالشيء:
دونَكَهُ.
والديوانُ
أصله
دَوَّانٌ،
فعوّض من إحدى
الواوين،
لأنَّه يجمع
على دَواوين.
معنى
في قاموس معاجم
وَدَنْتُ
الشيءَ
وَدْناً ووِداناً:
بلَلْتُهُ،
فهو مَوْدونٌ
ووَدينٌ، أي
منقوع. وجاء
قومٌ إلى بنت
الخُسِّ
بحجرٍ فقالوا:
احْذي لنا من
هذا نَعلاً،
فقالت: دِنوه.
واتَّدَنَ
الشيء، أي
ابتلَّ.
واتَّدَنَهُ أيضاً،
بمعنى
بَلَّهُ. قال
الكميت:
وَدَنْتُ
الشيءَ
وَدْناً ووِداناً:
بلَلْتُهُ،
فهو مَوْدونٌ
ووَدينٌ، أي
منقوع. وجاء
قومٌ إلى بنت
الخُسِّ
بحجرٍ فقالوا:
احْذي لنا من
هذا نَعلاً،
فقالت: دِنوه.
واتَّدَنَ
الشيء، أي
ابتلَّ.
واتَّدَنَهُ أيضاً،
بمعنى
بَلَّهُ. قال
الكميت:
وراجٍ
لِينَ
تَغْلِبَ عن
شِظافٍ
كمتَّدِنِ
الصَفا كَيْما يَلِـينـا
والوَدْنُ
أيضاً: حُسن
القيام على
العروس. يقال:
أخذوا في
وِدانِهِ.
ووَدَنَتِ
المرأةُ وأوْدَنَتْ،
إذا ولدتْ
ولداً ضاوياً.
والولدُ مَوْدونٌ
ومودَنٌ
أيضاً. قال:
وأُمُّكَ
سوداءُ
مَوْدونَةٌ
كأنَّ
أناملها
الحُنْظُبُ