وَرَى
الزَّندُ ـِ ( يَرِي ) وَرْياً، ووُرِيًّا، ورِيَةً: خرجت ناره. فهو وارٍ، وورِيّ. وـ النار ورْياً، وريَة: اتَّقَدت. وـ الإبل ونحوها وَرْياً: سَمِنت وكثر شحمها ونِقْيها. وـ النِّقْي: خرج منه ودَك كثير. وـ الله فلاناً: رماه بداء الوَرْي. وـ فلان فلاناً وغيره: أصاب رئته. وـ ...
الزَّندُ ـِ ( يَرِي ) وَرْياً، ووُرِيًّا، ورِيَةً: خرجت ناره. فهو وارٍ، وورِيّ. وـ النار ورْياً، وريَة: اتَّقَدت. وـ الإبل ونحوها وَرْياً: سَمِنت وكثر شحمها ونِقْيها. وـ النِّقْي: خرج منه ودَك كثير. وـ الله فلاناً: رماه بداء الوَرْي. وـ فلان فلاناً وغيره: أصاب رئته. وـ القَيح جوفه: أكله وأفسده. وفي الحديث: ( لأن يمتلئ جوف أحَدِكم قَيْحاً حتَّى يَرِيَه خير له من أن يمتلئ شعراً ).( وَرِيَ ) الزَّندُ ـَ ( يَوْرَى ) وَرْياً، ووُرِيًّا، ورِيَةً: ورَى. فهو وارٍ، وورِيّ. وـ النَّار: ورَتْ. وـ المُخّ ـِ ( يَرِي ) وَرْياً: اكتنز. وـ الشحمُ وَرًى: كثر ودكه.( وُرِيَ ) الكلب وَرْياً: سُعِر أشدّ السُّعار.( أَوْرَى ) الزَّنْدُ: خرجت ناره. وـ الزَّنْدَ: أخرج ناره. وـ النّارَ: أوقدها. وـ صدره عليه: أوقده وأحقده. وـ له رأياً: استخرجه له. وـ السِّمَن الإبل: أكثر شحمها ونِقْيَها.( وَارَاهُ ): أخفاه.( وَرَّى ) عن فلان: نصره ودفع عنه. وـ عن الشيء: أراده وأظهر غيره. وفي الحديث: ( أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أراد سفراً ورَّى بغيره ). وـ فلان الزَّنْد: أخرج ناره. وـ النار: استخرجها. وـ الشيء: أخفاه. وـ جعله وراءه وستره.( تَوَارَى ): استتر.( اسْتَوْرَى ) الزَّنْد: أخرج ناره. وـ فلاناً رأياً: سأله أن ينظر في أمره فيستخرج له رأياً يمضي عليه.( التَّرِيَّةُ ): ما تراه الحائض عند الاغتسال، وهو الشيء الخفيّ اليسير أقلّ من الصُّفرة والكُدرة.( الرِّيَةُ ): كلّ ما أوريت به النار، من خرقة أو قطنة أو قشرة.( الوَارِي ): الشَّحم السمين. وـ السَّمين من كلِّ شيء.( الوَارِيَةُ ): داء يأخذ في الرِّئة يأخذ منه السُّعال فيقتل صاحبه.( الوَرْيُ ): قَيْح يكون في الجوف، أو قَرْح يُقاء منه القَيْح والدَّم. وتقول العرب للبغيض إذا سعل: وَرْياً وقُحاباً!( الوَرَى ): الخَلْق.( الوَرْيَةُ ): ما تُورِى به النار؛ كالرِّيَة.( الوَرِيُّ ): الشَّحم السمين. ولحم ورِيّ: سمين. وـ الضَّيف. وـ الجار.