وَزَفَ البَعِيرُ وغيرهُ يَزِفُ وَزِيفاً : أَسْرَعَ المَشْيَ وقِيلَ : قارَبَ خُطاهُ كزَفَّ وقيلَ : هو مَقْلُوبُ وَفَزَ والوَزِيفُ : سُرْعَةُ السَّيْرِ مثلُ الزَّفِيفِ ومنه قِراءَةُ أَبي حَيْوَةَ : " فأَقْبَلُوا إلَيْهِ يَزِفُونَ " أي : يُسْرِعُونَ كما في العُباب . قالَ اللِّحْيانِيُّ : قرأَ بِه حَمْزةُ عن الأَعْمَشِ عن ابنِ وَثّابٍ قالَ الفَرّاءُ : لا أَعْرِفُ وَزَفَ يَزِفُ في كَلامِ العَرَبِ وقد قُرِيءَ بِه قال : وزَعَم الكِسائِيُّ أنّه لا يَعْرِفُها وقال الزَّجّاجُ : عَرَفَ غيرُ الفَرّاءِ يَزِفُونَ بالتَّخْفِيفِ بمَعْنَى يُسْرِعُون كأَوْزَفَ ووَزَّفَ عن ابن الأَعْرابِيِّ جعَلَتُها لازِمَيْنِ كوَزَفَ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وَزَفَ فُلاناً وَزْفاً : إذا اسْتَعْجَلَه يمانِيَّةٌ جعَلَه مُتَعَدِّياً فهو لازِمٌ مُتَعَدٍّ . والمُوازَفَةُ والتَّوازُفُ : المُناهَدَةُ في النَّفَقاتِ قالَ ثَعْلَبٌ : هي لُغَةٌ صَحِيحَةٌ يُقال : تَوازَفُوا بَيْنَهُم قال المُرَقِّشُ الأَكْبَرُ :
عِظامُ الجِفانِ بالعَشِيَّةِ والضُّحَى ... مَشايِيطُ للأَبْدانِ غيرَ التّوازُفِ
قال الصّاغانِيُّ : ويُرْوَى التَّوارُفِ من التُّرْفَهِ والدَّعَةِ ؛ أي لَيْسُوا أَصْحابَ لُزُومٍ للبُيوت ولا دَعَة هم في إغارَةٍ وطَلَبِ ثَأْرٍ وكَفِّ نازِلَةٍ وخِدمَةِ ضيْفٍ
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَزْفُ والوَزْفَةُ : الإِسْراعُ في المَشْيِ وقِيلَ : مُقارَبَةُ الخَطْوِ قالَ ابنُ سِيدَه : أُرَى الأَخِيرَةَ عن الِّلحْيانِيِّ وهي مُسْتَرابَةٌ