I
سَوْف [كلمة وظيفيَّة]: حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان
الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد "سوف أجتهد في ا
I
سَوْف [كلمة وظيفيَّة]: حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد "سوف أجتهد في المذاكرة- {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي}- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا}".
II
سوَّفَ/ سوَّفَ بـ يسوِّف، تسويفًا، فهو مُسوِّف، والمفعول مُسوَّف
• سوَّف فلانًا: ساوَفه، ماطَلَه "التَّسويف يسرق الوقتَ".
• سوَّف الأمرَ/ سوَّف بالأمر: قال: سوف أفعله ولم يفعلْه| سوّفه الأمرَ: حكّمه فيه يصنع ما يشاء.
معنى
في قاموس معاجم
وَسَّفَ
الشيء: قشّره.( تَوَسَّفَ ) الشيء: تقشَّر. وـ البعير: ظهر به الوَسْف. وـ أخصب وسمن، وسقط وبرُه الأوَّل ونبت الجديد. وـ أوبار الإبل: تطايرت عنها وافترقت.( الوَسْفُ ): تشقُّق يبدو في مقدَّم فخذ البعير وعجزه عند السمن والاكتناز، حتّى يعمّ جسده، فيتقشّر جلده.
الشيء: قشّره.( تَوَسَّفَ ) الشيء: تقشَّر. وـ البعير: ظهر به الوَسْف. وـ أخصب وسمن، وسقط وبرُه الأوَّل ونبت الجديد. وـ أوبار الإبل: تطايرت عنها وافترقت.( الوَسْفُ ): تشقُّق يبدو في مقدَّم فخذ البعير وعجزه عند السمن والاكتناز، حتّى يعمّ جسده، فيتقشّر جلده.
معنى
في قاموس معاجم
اليُوسُفِ
( في لغة مصر ): شَجرٌ مثمرٌ من الفَصيلة البُرْتُقَالِيَّة، السّذابية. سمِّيَ بهذا الاسم نسبة إِلى يوسف أفندي، أَرسله محمد علي الكبير إِلى فرنسا لتعلُّم الزراعة، فلما عاد جلب معه من إِيطاليا إلى مصر مقداراً من غراس هذا الشَّجَر فنُسِبَ إِليه.
( في لغة مصر ): شَجرٌ مثمرٌ من الفَصيلة البُرْتُقَالِيَّة، السّذابية. سمِّيَ بهذا الاسم نسبة إِلى يوسف أفندي، أَرسله محمد علي الكبير إِلى فرنسا لتعلُّم الزراعة، فلما عاد جلب معه من إِيطاليا إلى مصر مقداراً من غراس هذا الشَّجَر فنُسِبَ إِليه.
معنى
في قاموس معاجم
سوف كلمة معناها
التنفيس والتأْخير قال سيبويه سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد أَلا ترى أَنك تقول
سَوَّفْتُه إذا قلت له مرة بعد مَرَّة سَوْفَ أَفْعل ؟ ولا يُفْصل بينها وبين
أَفعل لأَنها بمنزلة السين في سيَفْعَل ابن سيده وأَما قوله تعالى ولسوف يُعْطيك
رب
سوف كلمة معناها
التنفيس والتأْخير قال سيبويه سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد أَلا ترى أَنك تقول
سَوَّفْتُه إذا قلت له مرة بعد مَرَّة سَوْفَ أَفْعل ؟ ولا يُفْصل بينها وبين
أَفعل لأَنها بمنزلة السين في سيَفْعَل ابن سيده وأَما قوله تعالى ولسوف يُعْطيك
ربُّك فترضى اللام داخلة فيه على الفعل لا على الحرف وقال ابن جني هو حرف واشتقُّوا
منه فِعْلاً فقالوا سَوَّفْتُ الرجل تسويفاً قال وهذا كما ترى مأْخوذ من الحرف
أَنشد سيبويه لابن مقبل لو ساوَفَتْنا بِسَوْف من تَجَنُّبِها سَوْفَ العَيُوفِ
لراحَ الرَّكْبُ قد قَنِعُوا انتصب سوف العَيُوفِ على المصدر المحذوف الزيادة وقد
قالوا سو يكون فحذفوا اللام وسا يكون فحذفوا اللام وأَبدلوا العين طَلَبَ
الخِفَّةِ وسَفْ يكون فحذفوا العين كما حذفوا اللام التهذيب والسَّوْفُ الصبر وإنه
لَمُسَوِّفٌ أَي صَبُور وأَنشد المفضل هذا ورُبَّ مُسَوِّفينَ صَبَحْتُهُمْ من
خَمْرِ بابِلَ لَذَّة للشارِبِ أَبو زيد سَوَّفْت الرجل أَمْري تَسْويفاً أَي
ملَّكته وكذلك سَوَّمْته والتَّسْويف التأْخير من قولك سوف أَفعل وفي الحديث أَن
النبي صلى اللّه عليه وسلم لعن المُّسَوِّفَة من النساء وهي التي لا تُجِيبُ
زوجَها إذا دعاها إلى فراشه وتُدافِعُه فيما يريد منها وتقول سوف أَفْعَلُ وقولهم
فلان يَقْتاتُ السَّوْفَ أَي يَعِيشُ بالأَماني والتَسْوِيفُ المَطْلُ وحكى أَبو
زيد سَوَّفْت الرجلَ أَمري إذا ملَّكته أَمرَك وحَكَّمته فيه يَصْنَعُ ما يشاء
وسافَ الشيءَ يَسُوفُه ويَسافُه سَوْفاً وساوَفَه واسْتافه كلُّه شَمَّه قال
الشماخ إذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ
والاسْتِيافُ الاشْتِمامُ ابن الأعرابي سافَ يَسُوفُ سَوْفاً إذا شمَّ وأَنشد قالت
وقد سافَ مِجَذَّ المِرْوَدِ قال المِرْوَدُ المِيلُ ومِجَذُّه طرَفُه ومعناه أَن
الحسناء إذا كَحَلت عينيها مَسَحَتْ طَرَفَ الميل بشفتيها ليزداد حُمَّةً أَي
سواداً والمسافة بُعْدُ المَفازةِ والطريق وأَصله من الشَّمِّ وهو أَن الدليل كان
إذا ضَلَّ في فلاة أَخذ التراب فشمه فعلم أَنه على هِدْية قال رؤبة إذا الدليلُ
اسْتافَ أَخْلاقَ الطُّرُقْ ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافةً
وقيل سمي مسافة لأَن الدليل يستدل على الطريق في الفلاة البعيدة الطرفين بِسَوْفِه
تُرابَها ليعلم أَعَلى قَصْدٍ هو أَم على جَوْرٍ وقال امرؤ القيس على لاحِبٍ لا
يُهْتَدى بِمَنارِه إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا وقوله لا يُهْتَدى
بِمَناره يقول ليس به مَنار فَيُهْتَدى به وإذا سافَ الجملُ تُرْبَتَه جَرْجَر
جَزَعاً من بُعْده وقلة مائه والسَّوْفَةُ والسَّائفةُ أَرض بين الرَّمل والجَلَد
قال أَبو زياد السائفةُ جانِبٌ من الرمل أَلينُ ما يكون منه والجمع سَوائفُ قال ذو
الرمة وتَبْسِم عن أَلْمَى اللِّثاتِ كأَنه ذَرا أُقْحُوانٍ من أَقاحي السَّوائفِ
وقال جابر بن جبلة السائفة الحبل من الرمل غيره السائفة الرملة الرقيقة قال ذو
الرمة يصف فِراخَ النعامة كأَنَّ أَعْناقَها كُرَّاثُ سائفةٍ طارَتْ لفائِفُه أَو
هَيْشَرٌ سُلُبُ الهَيْشَرَةُ شجرة لها ساقٌ وفي رأْسها كُعْبُرة شَهْباء
والسُّلُبُ الذي لا وَرَقَ عليه والسائفة الشَّطُّ من السَّنام قال ابن سيده هو من
الواو لكون الأَلف عيناً والسَّوافُ والسُّوافُ الموتُ في الناسِ والمال سافَ
سَوْفاً وأَسافَه اللّه وأَسافَ الرجلُ وقَع في ماله السَّوافُ أَي الموت قال
طُفَيْل فأَبَّلَ واسْتَرْخى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ ولولا سَعْيُنا لم
يُؤَبَّلِ ابن السكيت أَسافَ الرجلُ فهو مُسِيف إذا هلَك مالُه وقد سافَ المال
نَفْسُه يَسُوفُ إذا هلَك ويقال رماه اللّه بالسَّواف كذا رواه بفتح السين قال ابن
السكيت سمعت هِشاماً المَكْفُوفَ يقول لأَبي عمرو إنَّ الأَصمعي يقول السُّواف
بالضم ويقول الأدْواء كلها جاءت بالضم نحو النُّحازِ والدُّكاعِ والزُّكامِ
والقُلابِ والخُمالِ وقال أَبو عمرو لا هو السَّوافُ بالفتح وكذلك قال عُمارة بن
عَقِيل بن بلال بن جرير قال ابن بري لم يروه بالفتح غير أَبي عمرو وليس بشيء وسافَ
يَسُوفُ أَي هلَك ماله يقال أَسافَ حتى ما يَتَشَكى السُّوافَ إذا تعوَّد الحوادثَ
نعوذ باللّه من ذلك ومنه قولُ حميد بن ثور فيا لَهما من مُرسَلَيْنِ لِحاجَةٍ
أَسافا من المالِ التِّلادِ وأَعْدَما وأَنشد ابن بري للمَرَّارِ شاهداً على
السُّوافِ مَرَضِ المالِ دَعا بالسُّوافِ له ظالماً فذا العَرْشِ خَيْرَهما أَن
يسوفا أَي احفظ خَيْرهما من أَن يسوف أَي يَهْلِك وأَنشد ابن بري لأَبي الأَسود
العِجْلي لَجَذْتَهُمُ حتى إذا سافَ مالُهُمْ أَتَيْتَهُمُ في قابِلٍ تَتَجَدَّفُ
والتَّجَدُّفُ الافتِقارُ وفي حديث الدُّؤلي وقف عليه أَعرابي فقال أَكلَني
الفَقْرُ ورَدَّني الدهرُ ضعيفاً مُسِيفاً هو الذي ذهب مالُه من السُّوافِ وهو داء
يأْخذ الإبل فَيُهْلِكُها قال ابن الأَثير وقد تفتح سينه خارجاً عن قِياس نَظائِره
وقيل هو بالفتح الفَناءُ أَبو حنيفة السُّوافُ مَرَضُ المالِ وفي المحكم مرض الإبل
قال والسَّوافُ بفتح السين الفَناء وأَسافَ الخارِزُ يُسِيفُ إسافةً أَي أَثْأَى
فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ وأَسافَ الخَرَزَ خَرمَه قال الراعي مَزَائِدُ خَرْقاء
اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا قال ابن سيده كذا
وجدناه بخط عليّ بن حمزة مزائد مهموز وإنها لَمُساوِفةُ السَّيْر أَي مُطِيقَتُه
والسافُ في البناء كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن يقال سافٌ من البناء وسافانِ وثلاثة
آسُف وهي السفوف وقال الليث السافُ ما بين سافات البناء أَلفه واو في الأَصل وقال
غيره كل سَطْر من اللَّبِن والطين في الجدارِ سافٌ ومِدْماكٌ الجوهري السافُ كلُّ
عَرَقٍ من الحائط والسافُ طائر يَصِيدُ قال ابن سيده قَضينا على مجهول هذا الباب
بالواو لكونها عيناً والأَسْوافُ موضع بالمدينة بعينه وفي الحديث اصْطَدْتُ
نُهَساً بالأَسْوافِ ابن الأَثير هو اسم لحَرَمِ المدينة الذي حَرَّمه سيدنا رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم والنُّهَسُ طائر يشبه الصُّرَدَ مذكور في موضعه
معنى
في قاموس معاجم
سُفْتُ
الشيءَ
أَسوفُهُ
سَوْفاً، إذا
شمِمْتَه.
والاستيافُ:
الاشتمامُ.
والمَسافَةُ:
البُعْدُ،
وأصلها من
الشمّ. وكان
الدليل إذا
كان في فلاةٍ
أخذ الترابَ
فشمَّه ليعلم أعَلى
قصدٍ هو أم
على جَوْرٍ.
قال رؤبة:
إذا
الدليلُ
اسْتافَ
سُفْتُ
الشيءَ
أَسوفُهُ
سَوْفاً، إذا
شمِمْتَه.
والاستيافُ:
الاشتمامُ.
والمَسافَةُ:
البُعْدُ،
وأصلها من
الشمّ. وكان
الدليل إذا
كان في فلاةٍ
أخذ الترابَ
فشمَّه ليعلم أعَلى
قصدٍ هو أم
على جَوْرٍ.
قال رؤبة:
إذا
الدليلُ
اسْتافَ
أخلاقَ
الطُرُقْ
ثم
كثُر
استعمالهم
لهذه الكلمة
حتى سمَّوا البعد
مسافةً.
والسافُ: كلُّ
عَرَقٍ من
الحائط.
والسافَةُ:
أرضٌ بين
الرمل
والجَلَدِ.
والسائفةُ: الرملة
الرقيقة.
والسَوافُ:
مرضُ المال
وهلاكه. يقال:
وقع في المال
سَوافٌ، أي
موتٌ. قال ابن
السكيت: سمعت
هشاماً
المكفوفَ
يقول لأبي
عمرو: إن
الأصمعيَّ
يقول
السُوافُ
بالضم، يقول:
الأدواءُ
كلُّها تجيء
بالضم، نحو
النُخازِ
والدُكاع
والقُلابِ
والخُمالِ.
قال سيبويه:
سَوْفَ كلمةُ
تنفيس فيما لم
يكن بعدُ. ألاَ
ترى أنَّك
تقول
سَوَّفْتُهُ
إذا قلت له مرّة
بعد مرّة: سوف
أفعل. ولا
يفصل بينها
وبين الفعل،
لأنها بمنزلة
السين في
سَيَفْعَلُ.
وقولهم: فلانٌ
يقتاتُ
السَوْفَ، أي
يعيش بالأماني.
والتَسْويفُ:
المَطْلُ.
وسافَ يسوفُ،
أي هَلَك.
وأَسافَ
الرجلُ، أي
هلكَ مالُه.
يقال: أَسَافَ
حتّى ما يشتكي
السَوافَ. هذا
إذا تعوَّد
الحوادث. ومنه
قول الشاعر:
فيا
لهما من
مُرْسَلَيْنِ
بحـاجةٍ
أَسافا من
المالِ التِلادِ
وأَعْدَما
وحكى
أبو زيد:
سَوَّفْتُ
الرجلَ أمري،
إذا ملّكته
أمرك وحكّمته
فيه يصنع ما
شاء.
معنى
في قاموس معاجم
الوَسْف
تَشَقُّقٌ يبْدو في اليد وفي فخذ البعير قال ابن سيده الوسْف تشقق يبدو في مقدَّم
فخذ البعير وعجزه عند مؤخَّر السِّمَن والاكْتناز ثم يَعُم جسده فيَتقشَّر جلدُه
ويتوَسَّف وقد توسَّف وربما توسَّف الجلد من داء وقُوباء وتوسَّفت التمرة كذلك قال
الأَس
الوَسْف
تَشَقُّقٌ يبْدو في اليد وفي فخذ البعير قال ابن سيده الوسْف تشقق يبدو في مقدَّم
فخذ البعير وعجزه عند مؤخَّر السِّمَن والاكْتناز ثم يَعُم جسده فيَتقشَّر جلدُه
ويتوَسَّف وقد توسَّف وربما توسَّف الجلد من داء وقُوباء وتوسَّفت التمرة كذلك قال
الأَسود بن يغفُر وكنتُ إذا ما قُرِّبَ الزادُ مُولَعاً بكلِّ كُمَيْتٍ جَلْدةٍ لم
تُوسَّفِ كميت تَمرة حمراء إلى السواد وجَلْدة صُلبة لم توسَّف لم تُقَشَّر
وتوسَّفَت أَيوبار الإبل تطايرت عنها وافترقت الفراء وسَّفْته إذا قشرته وتمرة
مُوسَّفة مقشورة أَبو عمرو إذا سقط الوبر أَو الشعر من الجلد وتغير قيل توسَّف
والتوسُّف التقشُّر قال جرير وهذا ابنُ قَيْنٍ جِلْدُه يَتوسَّفُ ابن السكيت يقال
للقَرْح والجُدَرِيّ إذا يَبِس وتقَرَّف وللجرب أَيضاً في الإبل إذا قفَل قد توسف
جلده وتقشقش جلده كله بمعنى
معنى
في قاموس معاجم
التَوَسُّفُ:
التقشُّر. قال
ابن السكيت:
يقال للقَرْحِ
والجُدَرِيِّ
إذا يبس
وتقرَّفَ، وللجربِ
أيضاً في
الإبل إذا
قَفَلَ: قد
تَوَسَّفَ جلده
وتَقَشْقَشَ
جلده،
وتقشَّر
جِلده، كلُّه
بمعنًى....
التَوَسُّفُ:
التقشُّر. قال
ابن السكيت:
يقال للقَرْحِ
والجُدَرِيِّ
إذا يبس
وتقرَّفَ، وللجربِ
أيضاً في
الإبل إذا
قَفَلَ: قد
تَوَسَّفَ جلده
وتَقَشْقَشَ
جلده،
وتقشَّر
جِلده، كلُّه
بمعنًى.