الوَشَل
بالتحريك الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْرة يقطُر منه قليلاً قليلاً لا
يَتَّصِلُ قطْره وقيل لا يكون ذلك إِلا من أَعلى الجَبل وقيل هو ماء يخرُج من بين
الصخْر قليلاً قليلاً والجمع أَوْشال ووَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً سال أَو
قَطَر وجَ
الوَشَل
بالتحريك الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْرة يقطُر منه قليلاً قليلاً لا
يَتَّصِلُ قطْره وقيل لا يكون ذلك إِلا من أَعلى الجَبل وقيل هو ماء يخرُج من بين
الصخْر قليلاً قليلاً والجمع أَوْشال ووَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً سال أَو
قَطَر وجَبَلٌ واشِلٌ يقطُر منه الماء وفي المحكم لا يَزال يتحلَّب منه الماءُ قد
قيل الوَشَلُ الماء الكثير فهو على هذا من الأَضداد التهذيب ماءٌ واشِلٌ يَشِلُ
منه وَشْلاً أَبو عبيد الوَشَلُ ما قطَر من الماء وقد وَشَل يَشِل قال أَبو منصور
ورأَيت في البادية جبَلاً يقطُر في لَجَفٍ منه من سَقْفه ماء فيجتَمِع في أَسفله
يقال له الوَشَل ابن الأَعرابي عن الدُّبَيْرية يسمى الماء الذي يقطُر من الجبل
المَذْعَ والفَزِيرَ والوَشَلَ وناقة وَشُول كثيرة اللبن يَشِل لبنُها من كثرته
أَي يَسيل ويقطُر من الوَشَلان وناقة وَشُول دائمة على مَحْلَبها عن ابن الأَعرابي
وكذلك الوَشَل من الدمع يكون القليلَ والكثيرَ وبالكثير فسر بعضهم قوله إِنَّ
الذين غَدَوْا بِلُبِّك غادَرُوا وَشَلاً بِعَيْنِك ما يَزال مَعِينا والأَوْشالُ
مياهٌ تَسيلُ من أَعْراض الجِبال فتجتَمع ثم تُساق إِلى المَزارع رواه أَبو حنيفة
وفي المثل وهَلْ بالرِّمَالِ أَوْشال ؟ وفي حديث علي عليه السلام رِمالٌ دَمِثَة
وعُيون وَشِلَة الوَشَل الماء القليل وفي حديث الحجاج قال لِحَفَّار حَفَر له
بئراً أَخَسَفْتَ أَمْ أَوْشَلْت ؟ أَي أَنْبَطْت ماءً كثيراً أَم قليلاً
وأَوْشَلَ حظَّه أَقَلَّه وأَخَسَّه أَنشد ابن جني لبعض الرُّجَّاز وحُسَّدٍ
أَوْشَلْتُ من حِظاظِها على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وقوله أَنشده ابن
الأَعرابي أَلْقَتْ إِليه على جَهْدٍ كَلاكِلها سعدُ بن بكْر ومن عثمان مَنْ
وَشَلا فسره فقال وَشَل وُشُولاً احتاج وضعُف وافتقَر وقَلَّ غَناؤه ابن السكيت
سمعت أَبا عمرو يقول الوُشُول قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ والنُّقْصان وأَنشده إِذا
ضَمَّ قَوْمَكُمُ مَأْزِقٌ وَشَلْتُمْ وُشُولَ يَدَ الأَجْذم ويقال وَشَل فلان
إِلى فلان إِذا ضَرَع إِليه فهو واشِلٌ إِليه ورأْيٌ واشِلٌ ورجل واشِلُ الرأْيِ
ضعيفُه وفلان واشِلُ الحظِّ أَي ناقصُه لا جِدَّ له وأَوْشَلْت حظَّ فلان أَي
أَقْلَلْته والوُشُولُ قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ وأَنشد ابن بري لأَبي صُحَار
يمدح عُبيد الله بن العباس وَدَّعَ منها ابن عباس وشَيَّعَه مَجْدٌ يُصاحِبُه إِنْ
سارَ أَو نزَلا أَلْقَتِ إِليه على جَهْدٍ كَلاكِلَها سَعْدُ بن بكر ومِنْ عثمان
مَنْ وَشَلا أَي احتاج والوَشَل موضع قال أَبو القَمْقام الأَسَدي إِقْرَأْ على
الوَشَلِ السَّلامَ وقُلْ لَهُ كلُّ المَشارِبِ مُذْ هُجِرْتَ ذَمِيمُ وقيل هو اسم
جبل عظيم بناحية تهامة وفيه مِياهٌ عَذْبة وجاء القومُ أَوْشالاً أَي يَتْبع
بعضُهم بعضاً والمَواشِلُ معروفة
( * قوله « والمواشل معروفة » عبارة المحكم والمواشل مواضع معروفة ) من اليمامة قال
ابن دريد لا أَدري ما حقيقته
معنى
في قاموس معاجم
شالت الناقةُ
بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْه واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه قال
النمر بن تولب يصف فرساً جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى تَخالُ بياضَ غُرَّتِها
سِراجا وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع قال أُحَيْحة بن الجُلاح تَأَبَّري يا خَيْرَة
ا
شالت الناقةُ
بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْه واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه قال
النمر بن تولب يصف فرساً جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى تَخالُ بياضَ غُرَّتِها
سِراجا وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع قال أُحَيْحة بن الجُلاح تَأَبَّري يا خَيْرَة
الفَسِيلِ تَأَبَّري من حَنَذٍ فَشُولي أَي ارْتَفِعي المحكم وشال الذَّنبُ نفْسُه
قال أَبو النجم كأَنَّ في أَذنابِهنَّ الشُّوَّل مِن عَبَسِ الصَّيْفِ قرون
الإِيَّل ويروى الشُّيَّل والشِّيَّل على ما يَطَّرِد في هذا النحو من بنات الواو
عند الكسائي رواه عنه اللحياني والشّائلةُ من الإِبل التي أَتى عليها من حَمْلها
أَو وَضْعها سبعةُ أَشهر فخَفَّ لبنُها والجمع شَوْلٌ قال الحرث بن حِلِّزة لا
تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها إِنَّك لا تَدْري مَنِ النَّاتِجُ وقوله أَنشده
سيبويه مِنْ لَدُ شَوْلاً فإِلى إِتْلائها فَسَّر وجه نصبه ودخول لَدُ عليها فقال
نَصَب لأَنه أَراد زماناً والشَّوْل لا يكون زماناً ولا مكاناً فيجوز فيها الجرُّ
كقولك مِن لدُ صلاةِ العصر إِلى وقت كذا وكقولك مِنْ لدُ الحائط إِلى مكان كذا
فلما أَراد الزمان حَمَل الشَّوْلَ على شيء يَحْسُن أَن يكون زماناً إِذا عَمِل في
الشَّوْل ولم يَحْسُن الابتداء كما لم يَحْسُن ابتداءُ الأَسماء بعد إِنْ حتى
أَضْمَرْتَ ما يَحْسُن أَن يكون بعدها عاملاً في الأَسماء فكذلك هذا فكأَنك قلت من
لَدُ أَن كانت شَوْلاً إِلى إِتلائها قال وقد جَرَّه قوم على سَعَة الكلام وجعلوه
بمنزلة المصدر حين جعلوه على الحين وإِنما يريد حين كذا وكذا وإِن لم يكن في قوَّة
المصدر لأَنها لا تتَصرَّف تَصرُّفها وأَشوالٌ جمع الجمع التهذيب الشَّوْلُ من
النُّوق التي خَفَّ لبنُها وارتفع ضَرْعُها وأَتى عليها سبعةُ أَشهر من يوم
نَتاجها أَو ثمانيةٌ فلم يَبْقَ في ضُروعِها إِلا شَولٌ من اللبن أَي بَقِيَّة
مقدار ثلثِ ما كانت تَحْلُب حِدْثان نَتاجِها واحدتها شائِلةٌ وهو جمع على غير
قياس وفي حديث نَضْلة بن عمرو فهَجم عليه شَوائِلُ له فسَقاه من أَلبانها هو جمع
شائلة وهي الناقة التي شالَ لبنُها أَي ارْتَفع وتسمى الشَّوْلَ أَي ذات شَوْلٍ
لأَنه لم يَبق في ضَرْعِها إِلا شَوْلٌ من لبن أَي بَقِيّة وفي حديث علي كرَّم
الله وجهه فكأَنكم بالساعة تحْدُوكم حَدْوَ الزاجر بشَوْله أَي الذي يَزْجُر إِبله
لتَسير وقيل الشَّوْلُ من الإِبل التي نقَصتْ أَلبانها وذلك إِذا فُصِلَ ولدُها
عند طلوع سُهَيلٍ فلا تزال شَوْلاً حتى يُرْسَل فيها الفحل وشَوَّل لبنُها نقَصَ
وشَوَّلَتْ هي خَفَّتْ أَلبانها وقَلَّتْ وهي الشَّوْلُ وقد شَوَّلَت الإِبلُ أَي
صارت ذاتَ شَوْل من اللبن كما يقال شَوَّلَت المزادةُ إِذا قَلَّ ما بقي فيها من
الماء الجوهري شَوَّلَت الناقةُ بالتشديد أَي صارت شائلةً وقول الشاعر حتى إِذا ما
العَشْرُ عنها شَوَّلا يعني ذهب وتصَرَّم قال والشائلُ بلا هاء الناقةُ التي
تشُولُ بذَنَبها لِلِّقاح ولا لبن لها أَصلاً والجمع شُوَّلٌ مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ
وأَنشد شعر أَبي النجم كأَنَّ في أَذنابِهِنَّ الشُّوَّل وشَوَّلَت الإِبلُ
لحِقَتْ بُطونُها بظُهورها وقال بعضهم يقال للتي شالتْ بذَنَبِها شائل وللتي شالَ
لبَنُها شائلة قال ابن سيده وهو ضدُّ القياس لأَن الهاء تثبت في التي يَشُولُ
لبَنُها ولا حَظَّ للذَّكَر فيه وأُسْقِطت من التي تَشول ذَنَبَها والذَّكَر
يَشُول ذنَبَه وإِن لم يكن من مذهب سيبويه وكلُّ ما ارتفع شائلٌ التهذيب وأَما
الناقة الشائلُ بغير هاء فهي اللاقح التي تَشُول بذَنَبِها للفحل أَي ترفعه فذلك
آيةُ لِقاحِها وتَرْفَع مع ذلك رأْسَها وتَشْمَخ بأَنْفِها وهي حينئذ شامذ وقد
شَمَذَتْ شِماذاً وجمع الشائل والشامِذ من النُّوقِ شُوّلٌ وشُمَّذٌ وهي العاسِر
أَيضاً وقد عَسَرَت عِساراً قال الأَزهري أَكثر هذا القول مسموع عن العرب صحيح وقد
روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَكثرَه إِلاَّ أَنه قال
( * قوله « إلا أنه قال إلخ » عبارة الأزهري إلا انه قال إذا أتى على الناقة من
يوم حملها سبعة أشهر خف لبنها وهو غلط والصواب إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعة
اشهر كما ذكرته لا من يوم حملها اللهم إلى آخر ما هنا وبهذا يعلم ما هنا من السقط
) إِذا أَتى على الناقة من يوم حَمْلها سبعةُ أَشهر كما ذكرناه اللهم إِلا أَن
تَحْمِلَ الناقةُ كِشافاً وهو أَن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعد نَتاجها بأَيام قلائل
وهي كَشُوفٌ حينئذ وهو أَرْدأُ النِّتاج وشالَ المِيزانُ ارْتَفَعَت إِحدى
كِفَّتَيْه ويقال شالَ ميزانُ فلان يَشُولُ شَوَلاناً وهو مَثَلٌ في المفاخرة يقال
فاخَرْتُه فَشالَ مِيزانُه أَي فَخَرْتُه بآبائي وغَلَبْتُه قال ابن بري ومنه قول
الأَخطل وإِذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِهم رَجَحُوا وشالَ أَبوكَ في المِيزان
وشالَت العَقْربُ بذَنَبها رَفَعَتْه وشَوْلَةُ وشَوَّالَةُ العَقْربُ اسمٌ عَلَمٌ
لها وشَوْلَةُ العقربِ ما شال من ذَنَبها والعَقْربُ تَشُولُ بذَنَبها وأَنشد
كَذَنَب العَقْرَبِ شَوَّال عَلِق وقال شَمِر شَوْكَةُ العَقْرب التي تَضْرب بها
تُسَمَّى الشَّوْلَةَ والشَّباة والشَّوْكَةَ والإِبْرة قال أَبو منصور وبها
سُمِّيت إِحدى مَنازل القَمَر في بُرْج العَقْرب شَوْلَة تشبيهاً بها لأَن البُرْج
كلِّه على صورة العقرب والشَّوْلَة مَنْزِلة وهي كوكبان نَيِّرانِ متقابِلانِ
يَنْزِلهما القمرُ يقال لهما حُمَةُ العَقْرب أَبو عمرو أَشَلْتُ الحَجَر وشُلْتُ
به الجوهري شُلْتُ بالجَرَّة أَشُول بها شَوْلاً رفَعْتها ولا تقل شِلتُ ويقال
أَيضاً أَشَلْتُ الجَرَّة فانشالَتْ هي وقال الأَسدي أَإِبِلي تأْكُلُها مُصِنَّا
خافِضَ سِنٍّ ومشِِيلاً سِنَّا ؟ أَي يأْخُذُ بنتَ لَبُون فيقول هذه بنت مَخاض فقد
خَفَضَها عن سِنِّها التي هي فيها وتكون له بنْتُ مَخاضٍ فيقول لي بنت لَبُون فقد
رَفَع السِّنَّ التي هي له إِلى سِنٍّ أُخرى أَعلى منها وتكون له بنت لَبُون
فيأْخذ حِقَّةً وقال الراجز حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَر واشْتالَ هنا
بمعنى شالَ مثل ارْتَوى بمعنى رَوِيَ المحكم وأَشالَ الحَجَرَ وشالَ به وشاوَلَهُ
رَفَعه والمِشْوالُ حَجَرٌ يُشالُ عن اللحياني اليزيدي أَشَلْتُ المِشْوَلَة فأَنا
أُشِيلُها إِشالةً وشُلْتُ بها أَشُولُ شَوْلاً وشَوَلاناً قال والمِشْوَلةُ التي
يُلْعَب بها وشال السائلُ يديه إِذا رَفَعهما يسأَل بهما وأَنشد وأَعْسَرَ الكَفِّ
سأْآلاً بها شَوِلاً قال وأَما قول الأَعشى شاوِ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ
فالشَّوِلُ الذي يَشُول بالشيء الذي يشتريه صاحبُه أَي يرفعه ورجُل شَوِلٌ أَي
خفيف في العَمَل والخِدْمة مثل شُلْشُل المحكم والشَّوِلُ الخفيف وشَاوَلَهُ
وشاوَلَ به دَافَعَ قال عبد الرحمن بن الحكم فَشاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ ولا
تَكُنْ أَخاها إِذا ا المَشْرَفِيَّةُ سُلَّتِ وشالَتْ نَعامتُه خَفَّ وغَضِبَ ثم
سَكَن وشالَتْ نَعامَةُ القوم خَفَّتْ مَنازلُهم منهم ويقال للقوم إِذا خَفُّوا
ومَضَوْا شالَتْ نَعامَتُهم وشالت نَعامَتُهم إِذا تفرَّقت كَلِمتُهم وشالَت
نَعامَتُهم إِذا ذهب عِزُّهم وفي حديث ابن ذي يَزَنَ أَتى هِرَقْلاً وقد شالَتْ
نَعامَتُهم فلم يَجِدْ عِنْدَه النَّصْرَ الذي سالا يقال شالَتْ نَعامَتُهم إِذا
ماتوا وتَفَرّقوا كأَنهم لم يَبْقَ منهم إِلا بَقِيَّة والنَّعامَة الجماعةُ
والشَّوْلُ بَقِيَّةُ الماء في السِّقاء والدَّلْو وقيل هو الماء القليل يكون في
أَسفل القِرْبة والمَزادة وفي المثل ما ضَرَّ ناباً شَوْلُها المُعَلَّق يُضْرَب
ذلك للذي يُؤمر أَن يأْخذ بالحَزْم وأَن يَتَزَوَّد وإِن كان يصير إِلى زاد ومثل
هذا المَثَل عَشِّ ولا تَغْتَرَّ أَي تَعَشَّ ولا تَتَّكلْ أَنك تَتَعَشَّى عند
غيرك والجمع أَشوالٌ قال الأَعشى حتى إِذا لمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبه سُقِيَتْ
وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها وشَوَّل في القِرْبَة أَبْقى فيها شَوْلاً وشَوَّل
الماءُ قَلَّ وشَوَّلَت المَزادةُ وجَزَّعَتْ إِذا بَقيَ فيها جُزْعَةٌ من الماء
ولا يقال شالَتِ المَزادةُ كما يقال دِرْهَمٌ وازِنٌ أَي ذو وَزْنٍ ولا يقال
وَزَنَ الدِّرْهَمُ وفَرَسٌ مِشْيالُ الخَلْق أَي مُضْطَرب الخَلْق ابن السكيت من
أَمثالهم في الذي يَنْصَح القومَ أَنت شَوْلةُ الناصِحةُ قال وكانت أَمَةً
لعَدْوانَ رَعْناءَ تَنْصَحُ لمواليها فتَعُود نصيحتُها وَبالاً عليها
( * قوله « وبالاً عليها » هكذا في التهذيب والذي في الصحاح والقاموس عليهم )
لحُمْقِها وقال ابن الأَعرابي الشَّوْلة الحَمْقاء أَبو زيد تَشاوَلَ القوم
تَشاوُلاً إِذا تَناوَلَ بعضُهم بعضاً عند القِتال بالرِّماح والمُشاوَلةُ مثله
قال ابن بري ومنه قول عبد الرَّحمن بن الحَكَم فشاوِلْ بقَيْسٍ في الطِّعان
والمِشْوَلُ مِنْجَلٌ صغير والشُّوَيْلاء نَبْتٌ من نَجِيل السِّباخ قال أَبو
حنيفة هي من العُشْب ومَنابِتُها السَّهْل وهي معروفة يُتَداوى بها قال ولم
يَحْضُرني صفتُها والشُّوَيْلاء أَيضاً موضع والشَّوِيلة والشُّوَلاءُ الأُولى على
فَعِيلة مثل كَرِيمة والثانية على فُعَلاء مثل رُحَضاء موضعان وشَوَّالٌ من أَسماء
الشهور معروف اسم الشهر الذي يلي شهر رمضان وهو أَول أَشهر الحج قيل سُمِّي بتشويل
لبن الإِبل وهو تَوَلِّيه وإِدْبارُه وكذلك حال الإِبل في اشتداد الحر وانقطاع
الرُّطْب وقال الفراء سُمِّي بذلك لِشَوَلانِ الناقة فيه بذَنَبها والجمع شَواويلُ
على القياس وشَواوِلُ على طرح الزائد وشَوَّالاتٌ وكانت العرب تَطَيَّرُ من عَقْد
المناكح فيه وتقول إِن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طَروقة الجَمَل إِذا
لقِحَت وشالَت بذَنَبها فأَبْطَل النبيُّ صلى الله عليه وسلم طِيَرَتَهم وقالت
عائشة رضي الله عنها تَزَوَّجَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في شَوَّالٍ وبَنى
بي في شَوَّال فأَيُّ نسائه كان أَحْظى عنده مني ؟ وامرأَة شَوَّالةٌ نَمَّامةٌ
قال الراجز ليْسَتْ بذاتِ نَيْرَبٍ شَوَّاله والأَشْوَل رَجُلٌ قال ابن الأَعرابي
هو أَبو سَماعَة بن الأَشْوَل النَّعاميّ هذا الشاعر المعروف يعني بالشاعر المعروف
سَماعة وشَوَّالٌ اسم رجل وهو شَوَّال بن نُعَيْم وشَوْلَةُ فرَسُ زَيْدِ الفوارس
الضَّبِّيّ والله أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
الشَّلَلُ
يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها وقيل هو فَساد في اليد شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح
شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ قال اللحياني شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه قال
وبعضهم يقول شَلَّت قال وهي أَقَلُّ يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر
من إِث
الشَّلَلُ
يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها وقيل هو فَساد في اليد شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح
شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ قال اللحياني شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه قال
وبعضهم يقول شَلَّت قال وهي أَقَلُّ يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر
من إِثباتها وأَنشد فَشَلَّتْ يَميني يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ
بَناناها وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ وقد أَشَلَّ يَدَه ولا شَلَلاً ولا
شَلالِ مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك ويقال في الدعاء لا تَشْلَلْ
يَدُك ولا تَكْلَلْ وقد شَلِلْتَ يا رَجُل بالكسر تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت
أَشَلَّ والمرأَة شَلاَّء ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن لا شَلَلاً ولا
عَمًى ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي مُهْرَ
أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ
( * قوله « مهر ابي الحبحاب » قال في التكملة والرواية مهر أبي الحرث )
حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر وهو كما قال امرؤ القيس أَلا أَيُّها
اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء لا
يقال شُلَّتْ يَدُه وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ الليث ويقال لا شَلَلِ في معنى لا
تَشْلَلْ لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ ولو كان نَعْتاً لنُصِب
وأَنشد ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَلِ قال وقال نصربن سَيَّار إِني أَقول لمن
جَدَّتْ صَرِيمَتُه يَوْماً لِغانِيَةٍ تَصْرِمْ ولا شَلَلِ قال ولم أَسمع الكسر
لا شَلَلِ لغيره الأَزهري وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ
به لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء وهو مصدر وقوله تَصْرِم
معناه في هذا اصْرِم ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ وقال لا شَلَلِ فكَسَرَ لأَنه
نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية وأَنشد ابن السكيت مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا
تَشَلِّي قال الأَزهري معناه لا شَلِلْتَ كقوله أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري
إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ قال الأَزهري وسمعت أَعرابيّاً
يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ قال ولم أَسمعه من غيره وقال ثعلب شَلَّتْ
يَدُه لغةٌ فصيحة وشُلَّت لغة رديئة قال ويقال أُشِلَّت يدُه وفي الحديث وفي اليد
الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي
صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة قال ابن الأَثير يقال شَلَّتْ يدُه
تَشَلُّ شَلَلاً ولا تضم الشين وفي الحديث شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ وفي حديث
بَيْعَةِ عَليٍّ عليه السلام يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ يريد طلحة كانت
أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه والشَّلَلُ في الثوب أَن يصيبه سوادٌ
أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب يقال ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك ؟ والشَّلِيلُ
مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل قال جَمِيل
تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها وابْتُزَّ عنها
شَلِيلُها والشَّلِيلُ الحِلْسُ قال إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه
والشَّلِيلُ الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع وقيل هي الدِّرْع الصغيرة
القصيرة تكون تحت الكبيرة وقيل تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره وقيل هي الدِّرْع ما
كانت والجمع الأَشِلَّة قال أَوس وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ لها عارِضٌ
فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها
وشَلَّها عليه ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ والشُّلَّة الدِّرْع والشَّلِيلُ
النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر والشَّلِيلُ طرائق طِوالٌ
من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر واحدتها شَلِيلةٌ كلاهما عن كراع
( * قوله « كلاهما عن كراع إلخ » عبارة المحكم والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل
وسطه الذي يجري فيه الماء والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر
واحدتها شليلة كلاهما عن كراع والسين فيهما أعلى )
والسين فيها أَعلى والشَّلُّ والشَّلَلُ الطَّرْد شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ
وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله وحمارٌ مِشَلٌّ كثير الطرْد
والشَّلَّة الطَّرْدُ وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت
ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم وذهبَ القومُ شِلالاً أَي
انشَلُّوا مطرودين وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل والشِّلالُ القومُ
المتفرقون قال ابن الدُّمَيْنة أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً
ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين سَكْنُ الدار ابن الأَعرابي شَلَّ يَشُلُّ
إِذا طَرَد وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر والأَشَلُّ المُعْوَجُّ
المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ قال الأَزهري المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ بالفتح
فهي شَلاَّءِ وعَينٌ شَلاَّء للتي ذهب بَصرُها وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب
بصرُها أَو أَشَلَّها ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل خفيف سريع قال
الأَعشى وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ
شَوِلُ قال سيبويه جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات
وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى الشّاوِي الذي شَوى والشَّلول الخفيف والمِشَلُّ
المِطْرَد والشُّلْشُل الخفيف القليل وكذلك الشَّوِل والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد
بذكرها والجمع بينها المبالغة ابن الأَعرابي المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في
العِناية بأُتُنِه ويقال إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب
مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي يقال إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ ابن الأَعرابي يقال
للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل
ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل والمُتَشَلْشِل الذي قد تخَدَّد لحمُه ورجل شُلشُلٌ
بالضم ومُتَشَلْشِل قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره وقال تأَبَّط
شرًّا ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب
المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم والشاحب على هذا
يريد به الصاحب وقيل يريد به السيف وقال الأَصمعي هو سيف يَقْطُر منه الدمُ
والشاحِبُ الذي أَخْلَقَ جَفْنُه قال ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه ورجل
شَلْشالٌ مثله ابن الأَعرابي شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة والشَّلْشَلة
قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ تشَلْشَل يَتْبَع
قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه وكذلك الدَّمُ ومنه قول ذي الرُّمّة وَفْراءَ
غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه بينها الكُتَبُ والشَّلْشَل
الزِّقُّ السائل وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته فهو مُشَلْشَل وماء ذو شَلْشَلٍ
وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ وأَنشد الأَصمعي واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي
السَّقَم ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث فإِنه يأْتي يومَ القيامة
وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً يقال شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل وشَلْشل
السيفُ الدمَ وتشَلشَل به صَبَّه وقيل لنُصَيبٍ ما الشَّلْشالُ ؟ في بيتٍ قاله
فقال لا أَدري سمعته يقال فقُلته وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً فرَّقه
وأَرسله منتشراً والاسم الشَّلشالُ والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله وشَلَّتِ العينُ
دَمْعَها كشَنَّتْه أَرْسَلته وزعم يعقوب أَنه من البدل والشَّليلُ من الوادي
وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء شمر انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ وذلك أَوَّلَ ما
يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ والشَّليلُ الكساء الذي تحت الرَّحْل والشَّليل
الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير وقال حاجب المازني صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ
أَنِّي أَهَشُّ إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ
وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي القادِسِيّة والقرنُ قرن
الهَوْدَج والسُّدول جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج والشُّلَّى النِّيّة في
السفر والصوم والحرب يقال أَينَ شُلاَّهم ؟ ابن سيده والشُّلَّة النّية حيث انتَوى
القومُ وفي التهذيب النيّة في السفر والشَّلَّة والشُّلَّة الأَمر البعيد تطلبه
قال أَبو ذؤيب نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ
وقلتُ تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ ومَطْلَبَ شُلَّةٍ وهي الطَّروحُ ورواه
الأَخفش سُخْطَ ابن عمرو وقال يعني ابن عُوَيمر ويروى ونوًى طَروح والطَّروح
النِّيَّة البعيدة والشُّلاشِلُ الغَضُّ من النبات قال جرير يَرْعَيْن بالصُّلْب
بذي شُلاشِلا وقول الشاعر كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل
( * قوله « كرهت العقر إلخ » صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه « إذا هبت لقاريها
الرياح » وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا )
شَلِيلٌ جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي التهذيب في ترجمة شغغ ابن الأَعرابي
انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى
واحد وشَلِيلُ اسم بلد قال النابغة الجعدي حتى غَلَبْنا ولولا نحن قدْ عَلِموا
حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا
( * قوله « حتى غلبنا » تقدم في ترجمة جمل علمنا )