I
ضَنٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش.
II
ضَنّ [مفرد]: مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2.
III
ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ، يَضِنّ، اضْنِنْ/ ضِنَّ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً، فهو ضَنين، والمفعول مضنونٌ به
• ضنَنتُ بالمَال وغيرِه: بخلت
I
ضَنٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش.
II
ضَنّ [مفرد]: مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2.
III
ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ، يَضِنّ، اضْنِنْ/ ضِنَّ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً، فهو ضَنين، والمفعول مضنونٌ به
• ضنَنتُ بالمَال وغيرِه: بخلتُ به "ضنَّ بعلمه/ بوقته- لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا- {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ}".
• ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.
IV
ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ، يَضَنّ، اضْنَنْ/ ضَنَّ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً، فهو ضنين، والمفعول مضنون به
• ضنِنتُ بالمَال وغيرِه: ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به.
• ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.
ضَنَّ
به عليه ـَ ضَِنًّا، وضَنَانةً: بخِل بُخلاً شديداً. وـ بالمكان ونحوه: لم يبرحه.( الضَّنَانَةُ ): يقال: أخذت الأمر بضَنَانَتِه: بطراوته لم يتغير. وهجمت على القوم وهم بضَنانَتِهِم: لم يتفرَّقوا.( الضَّنَنُ ): الشُّجَاع.( الضِّنُّ ): المَضْنون به، أو الشيء النفيس تَضَنّ به ...
به عليه ـَ ضَِنًّا، وضَنَانةً: بخِل بُخلاً شديداً. وـ بالمكان ونحوه: لم يبرحه.( الضَّنَانَةُ ): يقال: أخذت الأمر بضَنَانَتِه: بطراوته لم يتغير. وهجمت على القوم وهم بضَنانَتِهِم: لم يتفرَّقوا.( الضَّنَنُ ): الشُّجَاع.( الضِّنُّ ): المَضْنون به، أو الشيء النفيس تَضَنّ به لمكانته منك وموقعه عندك. ويقال: فلان ضِنِّي، وهو ضِنِّي من بين إخواني: أي خاصَّتي.( الضَّنِينُ ): الشديد البخل، أو البخيل بالشيء النفيس. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ}. ( الجمع ) أضِنَّاءُ. وهنَّ ضنائنُ. وضنائنُ اللهِ: خواصُّ خلقه.( المَضَِنَّةُ ): كل ما يُضنُّ به ويتنافس فيه.( المَضْنُونُ، والمَضْنُونَةُ ): كل ما يُضَنُّ به من الأشياء.
معنى
في قاموس معاجم
وَضَنَ
الشيءَ ـِ ( يَضِنُه ) وَضْناً: جعل بعضه على بعض. يقال: وضن الحجر والآجُرّ. وـ ضاعفه. وـ نسجه. يقال: وضن النِّسْع. ويقال: وضن السَّرير وأشباهه بالجوهر. فهو واضن، وهي واضنة. والمفعول موضون. وفي التنزيل العزيز: {على سُرُرٍ مَوْضَونَةٍ}.( أَوْضَنَ ) الرَّحْل: جعل له وضيناً.( ...
الشيءَ ـِ ( يَضِنُه ) وَضْناً: جعل بعضه على بعض. يقال: وضن الحجر والآجُرّ. وـ ضاعفه. وـ نسجه. يقال: وضن النِّسْع. ويقال: وضن السَّرير وأشباهه بالجوهر. فهو واضن، وهي واضنة. والمفعول موضون. وفي التنزيل العزيز: {على سُرُرٍ مَوْضَونَةٍ}.( أَوْضَنَ ) الرَّحْل: جعل له وضيناً.( اتَّضَنَ ): اتَّصل.( تَوَضَّنَ ): تذلَّل وتحبّب.( المَوْضُونَةُ ): الدِّرع المقاربة النَّسج المُدَاخَلَة الحَلَق بعضها في بعض. وـ المنسوجة حَلْقتين حلقتين.( المِيضَنَةُ ): وعاء كالجُوالق يُتَّخذ من خوص. ( الجمع ) مواضين.( الوُضْنَةُ ): الكرسيّ المنسوج.( الوَضِينُ ): الموضون. وـ حِزام عريض منسوج بعضه على بعض من سيور أو شَعَر، أو لا يكون إلاَّ من جلد، يشَدّ به الرَّحل على البعير، وقيل يصلح للرحل والهودج. ( الجمع ) وُضُن. ويقال: إنه لقَلِق الوضين: سريع الحركة، خفيف، قليل الثبات.
معنى
في قاموس معاجم
وَضَنَ الشيءَ
وَضْناً فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ ويقال وَضَنَ فلانٌ
الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه فهو مَوْضونٌ والوَضْنُ نسْجُ
السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب وهو مَوْضونٌ شمر المَوْضُونةُ الدِّرْع
المنسوجة وقال
وَضَنَ الشيءَ
وَضْناً فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ ويقال وَضَنَ فلانٌ
الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه فهو مَوْضونٌ والوَضْنُ نسْجُ
السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب وهو مَوْضونٌ شمر المَوْضُونةُ الدِّرْع
المنسوجة وقال بعضهم دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج مثل مَرْضُونةِ
مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض وقال رجل من العرب لامرأَته ضِنِيه يعني متاعَ
البيت أَي قاربي بعضه من بعض وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ وسرير مَوْضونٌ مضاعَفُ
النسج وفي التنزيل العزيز على سُرُرٍ مَوْضونةٍ المَوْضونةُ المنسوجة أَي منسوجة
بالدُّرِّ والجوهر بعضها مُداخَلٌ في بعض ودرع مَوْضونةٌ مضاعفة النسج قال الأَعشى
ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ
الدِّرْعُ المنسوجة ويقال المنسوجة بالجواهر تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في
بعض مُضاعَفةً والوَضْنَةُ الكُرْسي المنسوج والوَضِينُ بِطَانٌ عريض منسوج من
سيور أَو شعر التهذيب إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج قال
حُمَيد على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما
والمُسَمَّمُ المزين بالسُّموم وهي خَرَز الجوهري الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة
البِطانِ للقَتَب والتَّصْدِير للرَّحْل والحِزام للسَّرْج وهما كالنَّسْع إِلاَّ
أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض والجمع وُضُنٌ وقال المُثَقِّب
العَبديُّ تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي ؟ قال
أَبو عبيدة وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ تقول منه
وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته وفي حديث علي عليه السلام إِنَّكَ
لَقَلِقُ الوَضِينِ الوَضِين بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على
البعير أَراد أَنه سريع الحركة يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً
وقال ابن جَبَلَةَ لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ وإِن لم يكن من جلد فهو
غُرْضَةٌ وقيل الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ
ابن الأَعرابي التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ والتَّوَضُّنُ التذلل ابن بري أَنشد أَبو
عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله إِليك تَعْدُو قَلِقاً
وَضِينُها مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد
دينه لأَن الناقة لا دين لها قال وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما
انْدَفَع من جَمْعٍ ووردت في حديثه أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها قال
ابن الأَثير أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر وأَخرجه الطبراني في المعجم عن
سالم عن أَبيه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول إليك
تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ والجمع مَوَاضين
معنى
في قاموس معاجم
الوَضين
للهودج
بمنزلة
البِطان
للقَتَب. والتصديرِ
للرحل،
والحزامِ
للسرج. وهما
كالنِسْعِ إلا
أنَّهما من
السُيور إذا
نُسج نِساجةً
بعضه على بعض
مضاعفاً.
والجمع
وُضُنٌ. قال
المثقِّب:
تقول
إذا درأتُ
لها وَضيني
الوَضين
للهودج
بمنزلة
البِطان
للقَتَب. والتصديرِ
للرحل،
والحزامِ
للسرج. وهما
كالنِسْعِ إلا
أنَّهما من
السُيور إذا
نُسج نِساجةً
بعضه على بعض
مضاعفاً.
والجمع
وُضُنٌ. قال
المثقِّب:
تقول
إذا درأتُ
لها وَضيني
أهذا
دينُـهُ
أبـداً ودينـي
قال
أبو عبيدة:
وَضينٌ في
موضع
مَوْضونٍ مثل
قتيلٍ في موضع
مقتولٍ. تقول
منه: وَضَنْتُ
النِسْعَ
أَضِنُهُ
وَضْناً، إذا
نسجته.
والمَوْضونَةُ
أيضاً: الدرع
المنسوجة
توضَنُ
حَلَقُ
الدرعِ بعضها
في بعض مضاعفةً.
ويقال أيضاً
منسوجةٌ
بالجواهر.
ومنه قوله
تعالى: "على
سرُرٍ
مَوْضونَةٍ".
معنى
في قاموس معاجم
الضِّنَّة
والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة كل ذلك من الإِمساك والبُخْل ورجل ضَنينٌ قال
الله عز وجل وما هو على الغيب بضَنينٍ قال الفراء قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل
الحجاز بضَنِينٍ وهو حَسَن يقول يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم
ولا يَ
الضِّنَّة
والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة كل ذلك من الإِمساك والبُخْل ورجل ضَنينٌ قال
الله عز وجل وما هو على الغيب بضَنينٍ قال الفراء قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل
الحجاز بضَنِينٍ وهو حَسَن يقول يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم
ولا يَضِنُّ به عنكم ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول ما هو بضنين
بالغيب وقال الزجاج ما هو على الغيب ببخيل أَي هو صلى الله عليه وسلم يُؤَدِّي عن
الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه وقرئَ بظَنينٍ
وتفسيره في مكانه ابن سيده ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ وهي اللغة العالية وضَنَنْتُ
أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به وهو
ضَنين به قال ثعلب قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ وقد حكاه يعقوب
ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب مَهْلاً أَعاذِلَ
قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ وإِن ضَنِنُوا فأَظهر التضعيف ضرورة
وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة بكسر الضاد وفتحها أَي هو شيء نفيس مَضْنون به
ويُتَنافَس فيه والضّنُّ الشيء النفيس المَضْنُون به عن الزجاجي ورجل ضَنِينٌ بخيل
وقول البعيث أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ وضَنَّتْ علينا والضَّنِينُ
من البُخْلِ أَراد الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل كقولهم مجبول من الكرم ومَطينٌ من
الخير وهي مخلوقة من البخل وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض
والجوهرُ لا يكون من العَرض إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه
ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ ولا يكون أَكلاً
وشرباً لاختلاف الجهتين وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من
الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب ومثله قوله وهُنَّ من
الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير ويقال فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي
أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته وفي الحديث إن لله ضنائنَ
( * قوله « وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ » قال الصاغاني هذا من الأحاديث التي لا
طرق لها ) من خَلْقِه وفي رواية ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية
أَي خصائص واحدهم ضَنِينَة فعيلة بمعنى مفعولة من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ
به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك وفي الصحاح فلان ضِنِّي من بين إخواني وهو
شِبْه الاختصاص وفي حديث الأَنصار لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً
وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا وفي حديث ساعة الجمعة فقلت أَخْبِرني بها ولا
تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ وهو
افْتِعال من الضَّنِّ وكان في الأَصل اضْتَنَّ فقلبت التاء طاء وضَنِنْتُ بالمنزل
ضِنّاً وضَنَانَةً لم أَبْرَحْه والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك وأَخَذْتُ الأَمْر
بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم
يتفرَّقوا ورجل ضَنَنٌ شجاع قال إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ أَيْقَنْتُ
أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ والمَضْنُون الغالية وفي المحكم المَضْنُونُ دُهْنُ
البانِ قال الراجز قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ وبَعْدَ دُهْنِ البانِ
والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ والمَضْنون والمَضْنونة الغالِيةُ عن
الزجاج الأَصمعي المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب قال الراعي تَضُمُّ على
مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ ولا جَعْدِ وتُضْحي وما
ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى
خالَطَتْ في ثيابها جَنِيّاً من الرَّيْحانِ أَو قُضُبِ الرَّنْدِ والمَضْنونة اسم
لزمزم وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون بغير هاء وفي حديث زمزم قيل له
احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها وقيل للخَلُوقِ
والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما وضِنَّهُ اسم أَبي قبيلة وفي العرب
قبيلتان إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ والثانية ضِنَّة ابن
عبد الله بن كبير
( * قوله « ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ » كذا بالأصل والمحكم والقاموس والذي في
التكملة ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه ) بن عُذْرَة
والله أَعلم