طَانَ
فلانٌ ـِ طَيْناً: أحسن عمل الطِّين. وـ الشيءَ: لَطَّخه بالطين. وـ الكتابَ أو الرسالةَ أو الخطابَ: ختمه بالطين كما يختم بالشَّمع. وـ اللهُ فلاناً على الخير أو الشر: جبله وفطره. وـ فيه كذا من الصفات: غرسها فيه وفطره عليها.( أطَانه ): طانه.( طَيَّنَه ): مبالغة في طانه.( ...
فلانٌ ـِ طَيْناً: أحسن عمل الطِّين. وـ الشيءَ: لَطَّخه بالطين. وـ الكتابَ أو الرسالةَ أو الخطابَ: ختمه بالطين كما يختم بالشَّمع. وـ اللهُ فلاناً على الخير أو الشر: جبله وفطره. وـ فيه كذا من الصفات: غرسها فيه وفطره عليها.( أطَانه ): طانه.( طَيَّنَه ): مبالغة في طانه.( تَطَيَّنَ ): تلطَّخ بالطين. ويقال: اطَّيَّن ( بالقلب والإدغام ).( الطِّيانة ): حرفة الطَّيَّان.( الطِّين ): مادة مادَّة تتكوَّن من سليكات وأَلومنيات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة. ( مج ). وـ التراب المختلط بالماء، وقد يسمى بذلك وإن زالت عنه رطوبة الماء. وـ الوحل. ( الجمع ) أطيان.( الطِّينة ): القطعة من الطين. وـ قطعة من الطين، كان يختم بها الكتب والرسائل ونحوها قديماً. وـ الطبيعة. ( الجمع ) طِين.( الطيان ): صانع الطين ومباشره.
معنى
في قاموس معاجم
وَطَنَ
بالمكان ـِ ( يَطِنُ ) وَطْناً: أقام به.( أَوْطَنَ ) المكانَ: وَطَنَ به. وـ البلد: اتَّخذه وطناً. وـ نفسه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به.( وَاطَنَهُ ) على الأمر: أضمر فعله معه. وـ وافقه عليه. وـ القوم: عاش معهم في وطن واحد. ( محدثة ).( وَطَّنَ ) بالبلد: اتّخذه محلاًّ ...
بالمكان ـِ ( يَطِنُ ) وَطْناً: أقام به.( أَوْطَنَ ) المكانَ: وَطَنَ به. وـ البلد: اتَّخذه وطناً. وـ نفسه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به.( وَاطَنَهُ ) على الأمر: أضمر فعله معه. وـ وافقه عليه. وـ القوم: عاش معهم في وطن واحد. ( محدثة ).( وَطَّنَ ) بالبلد: اتّخذه محلاًّ وسكناً يقيم فيه. وـ نفسه على الأمر، وله: حملها عليه.( اتَّطَنَ ) البلد: اتخذه وطناً.( تَوَطَّنَ ): مطاوع وطَّنَ. يقال: توطَّنَت نفسه على الشيء: ذلَّت وتمهَّدت له. وـ الأرض، وبها: اتخذها وطناً.( اسْتَوْطَنَ ) البلدَ: توطَّنه.( المَوْطِنُ ): الوطن. وـ كلّ مكان أقام به الإنسان لأمر. وـ المجلس. وـ المَشْهَد من مشاهد الحرب. ( الجمع ) مواطن.( المِيطَانُ ): موضع يوطن لترسل منه الخيل في السِّباق. ( الجمع ) مياطين.( الوَطَنُ ): مكان إقامة الإنسان ومقرّه، وإليه انتماؤه ولد به أو لم يولد. وـ مربِض البقر والغنم الذي تأوي إليه. ( الجمع ) أوطان.