غاد [ مفرد ] : مؤنث: غادية ، جمع مؤنث غاديات وغواد : اسم فاعل من غدا1 وغدا2 / غدا إلى / غدا على . ...
غاد [ مفرد ] : مؤنث: غادية ، جمع مؤنث غاديات وغواد : اسم فاعل من غدا1 وغدا2 / غدا إلى / غدا على .
معنى
في قاموس معاجم
وغد يوغد ، وغادة ، فهو وغد• وغد الرجل : كان رذلا دنيئا صغير العقل وغد في معالجة أموره العائلية . ...
وغد يوغد ، وغادة ، فهو وغد• وغد الرجل : كان رذلا دنيئا صغير العقل وغد في معالجة أموره العائلية .
معنى
في قاموس معاجم
وغد [ مفرد ] : ج أوغاد ووغدان ووغدان : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وغد . 2 - أحمق دنيء رذل ما أكثر الأوغاد في هذا الزمان - إنه وغد يستغل بؤس
الآخرين . ...
وغد [ مفرد ] : ج أوغاد ووغدان ووغدان : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وغد . 2 - أحمق دنيء رذل ما أكثر الأوغاد في هذا الزمان - إنه وغد يستغل بؤس الآخرين .
معنى
في قاموس معاجم
وَغَدَ
القومَ ـِ ( يَغِدُهم ) وَغْداً: خَدَمَهم.( وَغُدَ ) ـُ ( يَوْغُدُ ) وَغَادَةً: كان رَذْلاً، دنيئاً صغير العقل. وـ ضَعُف جسمه.( وَاغَدَهُ ): فَعل مثل فعل صاحبه. ويقال: واغده في عَدْوه: جاراه وباراه.( المُوَاغَدَةُ ): لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعب كفعل صاحبه.( ...
القومَ ـِ ( يَغِدُهم ) وَغْداً: خَدَمَهم.( وَغُدَ ) ـُ ( يَوْغُدُ ) وَغَادَةً: كان رَذْلاً، دنيئاً صغير العقل. وـ ضَعُف جسمه.( وَاغَدَهُ ): فَعل مثل فعل صاحبه. ويقال: واغده في عَدْوه: جاراه وباراه.( المُوَاغَدَةُ ): لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعب كفعل صاحبه.( الوَغْدُ ): قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. وـ الأحمق الدّنيء الرَّذْل. وـ الضعيف الجسم. وـ خادم القوم بطعام بطنه. وـ ثمر الباذنجان. ( الجمع ) أوغاد، ووِغدان، ووُغدان.
معنى
في قاموس معاجم
الوَغْدُ
الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ وقيل الضعيف في بدنه وقَدْ
وَغُدَ وغادةً ويقال فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم
أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ والوَغْدُ الصبيّ والوَغْدُ خادِمُ القومِ
وقيل الذي يَخ
الوَغْدُ
الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ وقيل الضعيف في بدنه وقَدْ
وَغُدَ وغادةً ويقال فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم
أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ والوَغْدُ الصبيّ والوَغْدُ خادِمُ القومِ
وقيل الذي يَخْدمُ بطعام بطنه تقول منه وغُد الرجلُ بالضم والجمع أَوْغادٌ
ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً خدَمهم قال أَبو حاتم قلت لأُمّ
الهيثم أَويَقال للعبد وَغْدٌ ؟ قالت ومن أَوْغَدُ منه ؟ والوَغْدُ ثَمَر
الباذِنجانِ والوَغْد قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له وَواغَدَ الرجلَ
فَعَلَ كما يَفْعَلُ وخَصّ بعضهم به السير وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك
والمُواغَدةُ والمُواضخَة أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ وتكون المواغدة للناقة
الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى وواغَدَت الناقة الأُخرى
سارَتْ مثل سيرها أَنشد ثعلب مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً ويروى
مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ
معنى
في قاموس معاجم
وَغدتُ
القومَ
أغِدُهُمْ،
أي خدمتهم.
والوَغْدُ:
الرجل الدنيء
الذي يخدم
بطعام بطنه.
تقول منه:
وَغُدَ الرجل.
والوَغْدُ:
قِدْحٌ من سهام
الميسر لا
نصيبَ له.
والمُواغَدَةُ
في السير، مثل
المُواضَخَةِ.
قال الأصمعي:
وقد تكون
المواغَدَةُ
للناقة
وَغدتُ
القومَ
أغِدُهُمْ،
أي خدمتهم.
والوَغْدُ:
الرجل الدنيء
الذي يخدم
بطعام بطنه.
تقول منه:
وَغُدَ الرجل.
والوَغْدُ:
قِدْحٌ من سهام
الميسر لا
نصيبَ له.
والمُواغَدَةُ
في السير، مثل
المُواضَخَةِ.
قال الأصمعي:
وقد تكون
المواغَدَةُ
للناقة
الواحدة.
لأنَّ إحدى
يديها
ورجليها
تُواغِدُ
الأخرى.
معنى
في قاموس معاجم
الغُدَّةُ
والغُددَةُ كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم والغُدَدُ التي في اللحم
الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ والغُدٌةُ والغُدَدَة كل قِطعة صُلْبة بين العصَب
والغُدَّةُ السِّلْعَة يركبها الشحم والغُدَّة ما بين الشحم والسنام والغُدَّة
والغُدَدُ ط
الغُدَّةُ
والغُددَةُ كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم والغُدَدُ التي في اللحم
الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ والغُدٌةُ والغُدَدَة كل قِطعة صُلْبة بين العصَب
والغُدَّةُ السِّلْعَة يركبها الشحم والغُدَّة ما بين الشحم والسنام والغُدَّة
والغُدَدُ طاعون الإِبل وغُدَّ البعير فأَغَدَّ فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة
والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير
قال أُغَدُّ غُدَّةً فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول وأَغَدَّ القومُ أَصابت
إِبِلَهم الغُدَّةُ وأَغْدَّتِ الإِبِلُ صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء
وأَنشد الليث لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّا قال والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم
قال الأَصمعي من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ وهو طاعونها يقال بعير مُغِدٌّ قال ابن
الأَعرابي الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل بعير
دابر قال الأَزهري وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ
وغُدَّتِ الإِبلُ فهي مُغَدَّدَة
( * قوله « وغدت الإبل فهي مغددة » كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل ) وبنو
فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم وقال ابن بزرج أَغَدَّتِ الناقة
وأُغِدَّت ويقال بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ وإِبل مَغادُّ وأَنشد في
الغادّ عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا بِجَنْبِ عُكاظَ كالإِبِلِ الغِدادِ وفي
الحديث أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم
أَي في أَسفلِ بطونهم الغُدَّةُ طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه وفي حديث عامر بن
الطفيل غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ ومنه حديث عمر ما هي
بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ
( * قوله « فيستحجي » معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس )
لحمُها يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة والغِدادُ
جمع الغادّ وأَنشد أَبو الهيثم وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً لها
غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَقُ قال والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول
وَبَرٍ حسن وأَغَدَّ عليه انتفخ وغَضِبَ وأَصله من ذلك والمُغِدُّ الغَضْبانُ ورجل
مِغْدادٌ كثير الغضَب ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً
من الغضب وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ قال الشاعر يا رَبِّ مَنْ
يَكْتُمُني الصِّعادا فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي أَغَدَّ الرجلُ فهو
مُغِدٌّ أَي غَضِبَ وأَضَدَّ فهو مُضِدٌّ أَي غضبان ورجل مِغْدادٌ كثير الغضب
وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ ويروى بيت
لبيد تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً والزَّعامَةُ للغلامِ
والاعْرَفُ عدائد وفي التهذيب في شرح البيت الغدائد الفُضول وقال الفراء الغَدائدُ
والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد