الآفَةُ : الْعَاهَةُ كما في الصِّحاح . أو هي : عَرَضٌ مُفْسِدٌ لِما أَصَابَهُ وفي المُحْكَمِ والعُبَابِ لِما أَصابَ مِن شَيْءٍ وفي الحَديث : ( آفَةُ الْحَدِيثِ الْكَذِبُ وآفَةُ الْعِلْم النِّسْيَانُ )
يُقَال : إِيفَ الزَّرْعُ كقِيل
أصَابَتْهُ آفَةٌ فهو مَؤُوفٌ كمَعُوفٍ كما في الصِّحاح وَمئِيفٌ وقال اللَّيْثُ : إِذا دَخَلَتِ الآفَةُ عَلَى القَوْم قيل : قد أُوفُو هكذا بالواو بيْنَ الهَمْزَةِ والفاءِ في نسخةٍ صحيحةٍ من العَيْنِ نَقَلَ الأًزْهَرِيُّ عن اللَّيْثِ يُقَال في لغةٍ : إِيفُوا بالياء وأُفُوا بضَمِّ الهَمْزَةً وإِفُوا بكَسْرِهَا قال الأًزْهَرِيُّ : قُلْتُ : الهَمْزَةُ مُمَالَة بَيْنَهَا وبين الْفَاءِ سَاكِنَة يَبْيِّنَها اللَّفْظُ لا الْخَطٌّ قال الصَّاغَانيُّ : والذي في كِتَابِهِ : ويُقَال في لُغَةٍ : قد أُفِّفُوا بفَاءَيْنِ مُحَقَّقَتَيْنِ والأُولَى منهما مُشَدَّدَةٌ في عِدَّةِ نُسَخٍ مِن كتابِه وفي بَعضِ النُّسَخِ ما قدَّمْنَا ذِكْرَهُ آنِفاً : أَي دَخَلتِ الآفَةُ عَلَيْهِم ج : آفاتٌ ومنه قَوْلُهُم : لِكُلِّ شَيْءٍ آفَةٌ ولِلْعِلْمِ آفاتٌ
ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : آفَ القَوْمُ وأُوفُوا وإِيفُوا : دَخَلَتْ عليهم آفَةٌ
وآفَتِ البلادُ تَؤُوفُ أَوْفاً وآفَةً وأُوُوفاً بِالضَّمِّ : صاَرْت فيها آفَةٌ
فصل الباءِ مع الفاءِ